العدد 2637 - الثلثاء 24 نوفمبر 2009م الموافق 07 ذي الحجة 1430هـ

شبكة الرجال... ومناهضة العنف

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

تحتفل الأمم المتحدة اليوم (25 نوفمبر/ تشرين الثاني) باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، وقد حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على تفعيل هذا اليوم في مختلف البلدان من خلال تشكيل مجموعات استشارية لتوجيه الجهود نحو مكافحة العنف ضد المرأة.

وقد وقّع أعضاء مجلس الشورى على وثيقة من المتوقع أن ترفع إلى الأمين العام للأمم المتحدة، وهذه الوثيقة أعدتها «شبكة الرجال البحرينيين لوقف العنف ضد المرأة»، وهي شبكة تم تأسيسها هذا العام من قبل فعاليات بحرينية برعاية بيت الأمم المتحدة في البحرين، ومن المتوقع أن يتوسع نفوذ هذه الشبكة بالاستعانة بالمؤسسات الرسمية والأهلية التي تساند حقوق المرأة والتي تسعى لتمكينها من الانخراط في الحياة العامة بصفتها مواطنة متساوية في الحقوق والواجبات جنبا إلى جنب أخيها المواطن.

إن احتفال البحرين بهذا اليوم ربما هو أول مرة يظهر إلى السطح بالشكل الذي شهدناه، ولكن التأثير على الرأي العام وتوجيهه نحو مناهضة العنف ضد المرأة يحتاج إلى أكثر من احتفالية أو توقيع على وثيقة تسلم إلى الأمم المتحدة.

إنّ المرأة في مجتمعاتنا تعاني من أشكال متعددة من العنف المنزلي، وهناك قصص عن تعرض أمهات للضرب الروتيني، وهناك العنف المتمثل بالتحرشات، وهناك العنف المتمثل في ختان الإناث البشع، وهناك أشكال مختلفة تنطوي على التمييز وحرمان المرأة من المساهمة بشكل لائق في العملية التنموية.

إننا بحاجة إلى مبادرات وطنية يشترك فيها الجميع للتوصل إلى النساء في مختلف الفئات والطبقات بحيث تعرف المرأة كيف تصعد بمستواها وتدافع عن نفسها لكي تعيش في مجتمع هانئ وسليم، تستطيع من خلال ذلك المساهمة في قيادة العائلة وفي قيادة الأعمال في المجتمع والدولة.

ولربما يمكن النظر إلى تجربة الأردن الذي أعلن عن تنظيم مهرجان لمدة 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة، تحت اسم «شمعة» إذ سيقام في كل موقع احتفالي بازار لمنتجات نسائية تساهم فيه ناجيات من العنف ومنظمات تعمل في مجال مساعدة المرأة المُعنَّفة، وسيتم على هامش المهرجان تكريم العاملين والجهات الداعمة والخبراء الذين دعموا وساندوا مناهضة العنف ضد المرأة.

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 2637 - الثلثاء 24 نوفمبر 2009م الموافق 07 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:56 م

      مواطن .. الرجال والنساء على حــــد ٍ سواء

      نعم كلا الطرفين مهضوم حقه وليس المرأه فقط ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ويطرح معه .. هل هذه الجهه بالإمم المتحده هي من سينصف المرأه ويتحدث عن الحق والعدل والمساواة ويبحث عن رضي الجمال والرقه والذي لايحمله الإ النساء .. أي زمن هذا وأي بشر نحن حتى نقبل بكل شئ كل شئ .. اوطان سحقت بمباركتها .. شعوب دمرت بصمتها .. حضارات اصبحت من الماضي بدعمها ونريد منها الآن أن تنصف النصف الجميل في دنيا البشر .. اليس النصف من هذه الشعوب والأوطان والحضارات من النساء !!!

    • زائر 3 | 1:22 م

      شكرا لكل رجل يكرم المراءه

      لايكرمها الا الكريم ولا يهينهاالا اللئيم....

    • زائر 2 | 5:19 ص

      اي حقوق للمرأة في البحرين

      ونحن في البحرين وصلنا الى اي مرتبه يا ترى اذا المراة تضرب امام المحكمة احتجاج على سجن ابنه بدون وجهه حق من قبل ما يسمون قوة الامن اي حق للمراة في وطن لا حقوق بل السيد و العبد

    • زائر 1 | 3:25 ص

      العصا

      العصا لمن عصا، ويستاهلون النسوان الي يجيهم

    • RSG | 1:47 ص

      حقآ يارجال

      حقآ نحنوا محتاجين يوم أحتفال بس يوم لا يكفى والعنف متزايد عندنا نحنوا الرجال بحق هذة المرأة التى كرمها الله يكفى عنف يارجال أين الحب والاخلاص نحو أمهاتكم ونسائكم والله يبعدنا عنه. (رجل)

    • مواطن مستضعف | 11:27 م

      تجربة الأردن؟؟!!!

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اقتباس:
      (يمكن النظر إلى تجربة الأردن)
      ألم يحلو لكِ التشبيه يا أخت ريم سوى بالأردن؟!!
      هذا البلد هو صاحب الرقم الأعلى في جرائم الشرف والثار والعنف ضد النساء, ولا تكاد نسبة تذكر بينه وبين البحرين التي يسودها التآلف الأسري بشكل عام رغم ولوج العادات الدخيلة عليها. مع وافر التحية

اقرأ ايضاً