العدد 2627 - السبت 14 نوفمبر 2009م الموافق 27 ذي القعدة 1430هـ

صندوق المنامة الخيري

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

تعتبر مبادرات مختلف الجهات الرسمية والأهلية في تكريم الرواد والمبدعين والمتفوقين من أهل البحرين، واحدة من المبادرات الطيبة التي تدر عطاء وتقديرا لجهود المجتهدين من أبناء هذا الوطن، أصحاب الخلفيات الاجتماعية والثقافية المتعددة.

ولعل عاصمتنا «المنامة» وأزقتها القديمة تعد مكانا مناسبا لانعكاس هذا التمازج الاجتماعي والثقافي والفكري وحتى الديني بأنواعه وهي التي خرجت منها الكوادر المهنية والعناصر الوطنية من الرواد ممن أسهموا بعلمهم وخبرتهم وإبداعاتهم وتضحياتهم الوطنية بما فيها مشاركتهم في المناسبات المختلفة دون فرقة أو طائفية.

ولو تكلمنا عن المعايير التي اتبعها صندوق المنامة الخيري في تكريمه الأخير للكوادر الصحية وتحديدا، أطباء المنامة في مأتم مدن، فقد تم اختيارهم من ثلاثة فرجان قديمة هي: (المخارقة، والحمام، والحطب) في تجاهل واضح وتمييزغير مقبول يتعارض مع روح الوحدة الوطنية وروح التسامح عند أهل المنامة مع مختلف الأديان والأعراق والمذاهب من البحرينيين الأصليين سنة وشيعة.

إن التصريحات التي أطلقها النائب خليل المرزوق حول تكريم أطباء المنامة «ثلاثين عائلة عريقة متجذرة في وجدان المنامة» هو كلام غير دقيق ولم يشمل الأقدم في المجال، هذا إذا استثنينا وزيري الصحة السابقين علي فخرو وفيصل الموسوي، فهناك من أبناء المنامة من هم أقدم من هؤلاء الثلاثين بكل احترام، ولم يشملهم التكريم وهم أيضا من عائلات عريقة ومتجذرة ولم يأتوا من كوكب آخر.

لا ندري إن كان ذلك مقصودا أم تعمدا صريحا بتجاهل شريحة كبيرة من أبناء العاصمة وتحديدا الأطباء في حفل التكريم الذي أقيم الأسبوع الماضي، بحضور وزير الصحة فيصل الحمر ضمن فعاليات أسبوع العاصمة الصحية ولكن للحق فهناك أحياء وفرجان أنجبت رجالا وطنيين ومخلصين لعبوا دورا كبيرا في مجال الطب، إلا إذا كان القائمون على الصندوق يجهلون جغرافية العاصمة التي تضم فرجانا عريقة مثل (العوضية، الذواودة، الفاضل، الحورة، حالة بني أنس وغيرها).

لقد كان الأجدر بالقائمين على الصندوق تكريم الأطباء القدامى كافة من أهل المنامة من الطائفتين الكريمتين ويكونون بذلك قد أثبتوا أنهم ملتزمون بمبدأ المواطنة قبل المذهب!! وان دعوتهم لسعادة وزير الصحة ووزيري الصحة السابقين وغيرهم من الرسمين, لايلغي الشك في مواقفهم ولا يبرر تصرفهم هذا...

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 2627 - السبت 14 نوفمبر 2009م الموافق 27 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:15 ص

      فطومة

      هل تحبين المنامة ,, ترى احبها مرة
      ترى عن جد ,, باي

    • زائر 2 | 3:01 ص

      هل تغيرت النفوس

      اللهم انا لا نعلم من ظاهر المنامه الا خيرا فعوائل المنامه ومناطقها واناسها كانت متداخله ومتناسقه فيما بينها الا انه وفي هذا الزمن الردي ودخول الفكر التكفيري الى ارضنا الحبيبة قد عمل الى هدم كل وحدة بين الطائفتين الكريمتين ودعى الى الفرقه واشعل العدوات مابين الاتجاهين
      نرجوا ان لا يكون للطائفيه اي دور ويقوم صندوق المنامة الخير ي بتكريم الجميع بلا استثناء ومن دون طائفيه

    • زائر 1 | 2:03 ص

      صح الله لسانك

      أختي العزيزة صح الله لسانك و لفته رائعة منك لتذويب الفوارق الطائفية، وفعلا هنالك رجال عاشو بيننا، انا من فريق الحطب، من فريق الفاضل و غيره رائعيين و اشخاص أسهموا بالكثير و يجب ذكرهم جنبا الى جنب مع البقية.

اقرأ ايضاً