العدد 2606 - السبت 24 أكتوبر 2009م الموافق 06 ذي القعدة 1430هـ

حوادث المرور المفزعة

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

يوم الجمعة (امس الأول) شهد حوادث مرور عديدة ومفزعة، وكل واحد منها يحكي مأساة بحالها، وفي أحدها فقد اثنان من الآسيويين أرجلهما، واحدهما في حالة خطيرة جدا، والخبر يتحدث عن مخمور تسبب في الاصطدام، وهذه حالة متكررة، اذ نقرأ كل يوم عن مخمور يصطدم ويقتل الارواح، كما نسمع عن السرعة الطائشة وعن انفلات السائقين وتهورهم.

ومن الاخبار السيئة ان احد الزملاء وهو مصور وكالة «رويترز» حمد إقبال قد اصيب بكسور في رجليه وفي ذراعه اليسرى، وهو يرقد في مستشفى السلمانية لتلقي العلاج بعد عمليات جراحية، وكل ذلك بسبب حادث تعرض له في المنطقة الدبلوماسية.

الأفراد الذين يتعرضون للاصابات او يموتون في حوادث الطرق في البحرين اصبحوا يمثلون ظاهرة خطيرة تزداد كل يوم وكل عام، ويتحتم على ادارة المرور ان تطرح وتنفذ خطة طوارئ لانقاذ الأرواح ومنع استمرار هذه الظاهرة. كما ان على أصحاب السيارات أثناء القيادة ان يكونوا حذرين جدا لوضع حد لهذا الازدياد المضطرد في الحوادث، وهناك العديد من اجراءات السلامة والمبادئ التوجيهية التي يجب اتباعها للتقليل من خطر وقوع الحادث.

ان زيادة عدد السيارات على شوارع البحرين لم تعد تطاق، وهناك اكثر من 400 الف سيارة تجوب شوارع مصممة لنسبة بسيطة من هذا العدد الهائل، وعدد السيارات في ازدياد بسبب كثرة السيارات الخليجية في نهاية الأسبوع، ونشهد مع نهاية الأسبوع الكثير من الحوادث المؤسفة. والمؤسف أيضا أن البحرينيين الذين كانوا يحترمون قواعد قيادة السيارة وقانون المرور أصبحوا ينافسون الخليجيين في سوء القيادة.

جميعنا نعلم ما هي الأخطار المترتبة على القيادة المتهورة من قبل المخمورين وغير المخمورين، وهذه جميعها جرائم تتسبب في قتل الارواح وخلق المآسي لمن يسوق سيارته بصورة صحيحة أو يسير على الطريق من دون ان يعلم بوجود متهور يقود سيارته نحو الهاوية. ان على ادارة المرور ان تتحرك نحو استراتيجية فاعلة للحد من هذه الظاهرة الخطيرة التي بدأت تثير القلق لدى الناس، ولا أعتقد ان مثل هذه الأزمة غير قابلة للحل، وكل ما نحتاجه اجراءات رادعة وحملة توعية تصل الى الجميع، ويجب ان يعلم ان من يقود سيارته بصورة متهورة فإن اسمه وصورته يمكن ان تنشرها إدارة المرور وأن يحرم من رخصة القيادة لعدة سنوات

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 2606 - السبت 24 أكتوبر 2009م الموافق 06 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 4:56 م

      وطني الغالي

      حسبنى الله نعمه الوكيل الله ياخذ الحق منهم ويرجع الامن والامان فى ديرتنا الحبيبة الله اهل البحرين وشيخنا مللك حمدحفظه الله ورعاه

    • زائر 7 | 12:09 م

      حوادث مرورية مخيفة .... تابع - ام محمود

      لولد الامارات يقول( كله حواادث عندكم عسى ماشر وشو السبب ابااااا اعرف السبب في الحوادث المستمره عندكم ) الأسباب معرووووفة ولكن الوضع أصبح خارج السيطرة بسبب الكثافة السكانية واختناقات الشوارع وسياقة بعض المبتدئين وتعاطي الخمور أثناء القيادة واستخدام الهواتف النقالة وجهاز التلفاز والموسيقى العالية بالسيارة نطلب من ادارة المرور عمل حملة ارشادية ووضع اعلانات كبيرة بالشوارع لتقليل السرعة والانتباه وعدم التجاوز أو قطع الاشارة الحمراء وارسال مسجات تحذيرية وسلامتكم.

    • زائر 6 | 12:00 م

      حوادث مرورية مخيفة مروعة مفزعة مهلكة دامية

      تزايدت حدة الحوادث البليغة في مملكة البحرين بشكل غير مسبوق وأصبح المرء يفكر ألف مرة قبل خروجه من منزله أو مكان عمله أو بيت أقاربه لأنه يعرف ان الشوارع والطرقات أصبحت محفوفة بالمخاطر ووقوع الأمور الجسيمة مثل ما رأينا سقوط سيارة في حفرة عميقة في مشروع جسور مدينة عيسى ووفاة صاحبها في الحال وهذا الاسبوع حادث بمدينة حمد يؤدي الى سقوط راكب من أعلى الكوبري الى الأسفل حتى كبار السن الذين يعبرون الشارع يلاقون حتفهم في الحال بسبب السرعة الجنونية وعدم الانتباه والاهمال والانشغال أثناء السياقة وفي تعليق

    • زائر 5 | 7:20 ص

      رحم الله ايام اول

      من كم سنه ماكان موجده هذه الاحوادث لكن من فتح الجسر واعطاء كل من هب ودب رخصة سياقه من الجنسين والعمال والزوار وغدا عند افتاح جسر قطر وسو الخطيط السليم سوف تحدث الاكارثه وهذ كله في ارقاب المسولين المختصين في هذ الموطوع .

    • زائر 3 | 1:59 ص

      الشوارع مآسي (إضافة)

      حبيت أضيف نقطة ليس لها علاقة بالمقال بس ياريت وزارة الأشغال تلتفت بخصوصها:
      للأسف نرى الموظفين الذين يقومون بغسل الأشارات الضوئية يركبون على درام صبغ فاضي أو على سلة فواكه مال السوق المركزي، والله مو حلوة في حقج يالبحرين، الدولة تضخ ميزانية للوزارة والوزارة تعجز توفر سلم ألمنيوم!!، كنت أتمنى أرى سيارة برافعة مع مضخة ماء اوتوماتيكية لهذا الغرض ولكن... ماشي الشغل على السبحانية وميزانية ماكو طبعا وشكله الموظفين يدبرون نفسهم ويجيبون الدرامات من الفريق إذا أحد صابغ بيته..

    • زائر 2 | 1:23 ص

      الشوارع مآسي 2/2

      يتبع---->2/2 أنا شخصيا أكثر مرارا أتصل على المرور لتبليغ عن مركبات تقطع الأشارة ولا أجد أي تعاون من قبلهم، فمثلا يتم الطلب مني التوجه إلى إدارة المرور وتعبئة أستمارة و و و، بكل صراحة أنا في غنى عن عوار الراس، أما في أحد المرات فطلب مني الشرطي تتبع المركبة المخالفة وسوف تكون الدورية معي على إتصال لحين وصولها!! ومنذ ذلك الحين توقفت عن ذلك مهما رأيت من مخالفات أو إستهتار.

    • زائر 1 | 1:17 ص

      الشوارع مآسي 1/2

      لا بد أن نشير هنا أولا إلى الوضع المتدهور للشوارع والطرقات فحينما يخرج الشخص لمشوار مدته 15 دقيقه فأنه يستغرق حدود الساعة وذلك بسبب سوء تخطيط الشوارع وعمليات الصيانة والتطوير الغير منظمة نهائيا وكأنها كلمات متقاطعة،كل هذا يتسبب في الحوادث وفي رفع ضغط مستخدمي الطريق مما يجعلهم يقودوا بسرعة جنونية للوصول للهدف هذا ليس بعذر ولكن هو الواقع، كما أن غياب دوريات شرطة المرور وخصوصا في إجازات نهاية الاسبوع لهو بالغ الأثر، يتبع-->

    • abuali110 | 10:10 م

      صحيح ولكن؟؟؟؟؟؟

      اختي الفاضلة الاستاذة ريم
      نعم تعليقك على الموضوع في وقته ولكن فعلا يحتاج الى دراسة ديقيقة ومتأنية لمعرفة اسباب كثرة الحوادث الجسيمة، وانت ذكرتي بعضها ولكن اذا اردت ان تحل المشكلة ان تبحث عن جذورها وتقلعا وليس من الغصن وإلا كان الصد لها مؤقت ليس إلا، بالنسبة للخمور فالدولة السبب والتهور من اسبابه عدم الاكتراث بالمخالفة المرورية فالواسطة موجودة ومبلغ المخالة ليس بقدر الجرم الذي سيقع من التهور فمثلا الخليجيون يأتون لغرض معين والكل يعلم به فإذا قل عددهم بسبب الغرامة المرورية لربما يقل د خل الدولة

اقرأ ايضاً