العدد 2589 - الأربعاء 07 أكتوبر 2009م الموافق 18 شوال 1430هـ

وما المانع من استمرار العاطلين في اعتصاماتهم؟

فرح العوض farah.alawad [at] alwasatnews.com

مثلما لا يوجد أي سبب يمنع خريجي «العلوم الاجتماعية» من التوقف عن اعتصاماتهم التي بلغت 14 اعتصاما في أقل من خمسة أشهر متتالية، كذلك من وجهة نظر وزارة التربية والتعليم، لا يوجد سبب يجعلهم يعتصمون!

سمو رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة أبدى اهتمامه بموضوع خريجي «العلوم الإنسانية» وفي أكثر من مرة، موجها الجهات المسئولة في أكثر من وزارة وفي مقدمتها وزارة التربية والتعليم الاهتمام بهذه الفئة من خلال عدد من التوجيهات، إلا أننا لا نجد الخطوات تسير وفق المطلوب.

المشكلة بدت واضحة للجميع، ودائما ما يكررها الخريجون وتحديدا خريجو «العلوم الإنسانية» والمهتمون بشئونهم وهي وجود عشرات الشواغر في المدارس الحكومية وفي مختلف المراحل الثلاثة (ابتدائية، وإعدادية، وثانوية) لتوظيفهم، خصوصا لوظيفة المرشد الاجتماعي، التي تعتبر من صميم تخصصهم، ولكن حتى الآن لا نعلم سبب تجاهل تطبيق قانون ديوان الخدمة المدنية الصادر في ديسمبر/ كانون الأول من العام 2007، الذي يفيد بتخصيص مرشد اجتماعي لكل 250 طالبا، فإن كانت حجة الوزارة هي شح الموازنة، أقول: من الممكن للموازنات التي يوفرها مدراء ومديرات المدارس في نهاية كل عام أن تساهم في حل جزء من المشكلة.

المسئولون في وزارة التربية والتعليم يعلمون جيدا مدى الحاجة إلى توظيف مرشدين اجتماعيين، خصوصا إذا ما قرروا السماع إلى المعلمات وإلى المشكلات التي تجعل من الدوام الرسمي شائكا ومملا بشرط أن يكون ذلك بعيدا عن مدراء ومديرات المدارس الذين دائما ما يسعون إلى تلميع صورهم وصور المدارس أمام الوزارة.

فحتى يوم أمس الأول (الثلثاء) والعاطلون مستمرون في اعتصاماتهم، فلم ييأسوا من وجود أمل يلوح لهم في الأفق للحصول على وظائف تناسب مؤهلاتهم الأكاديمة، وخصوصا مع شعورهم بالمظلومية في ظل إما توفر الوظائف وعدم اختيارهم لها، أو التعاقد مع خريجين لحل محل تخصصاتهم من دول عربية.

خلال الاعتصمام وكما نقلت صحيفة «الوسط» فقدت عاطلة من تخصص خدمة اجتماعية وعيها بعد تعرضها لأشعة الشمس، ما دفع المعتصمين إلى طلب الإسعاف لنقلها لأقرب مركز صحي أو مستشفى، فماذا تنتظر الوزارة... أن يفقدوا الأمل في الحصول على وظائف؟ أم أن تنتهي أحلامهم وطموحاتهم عند أعتاب الوزارة وديوان الخدمة المدنية؟

إقرأ أيضا لـ "فرح العوض"

العدد 2589 - الأربعاء 07 أكتوبر 2009م الموافق 18 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:40 ص

      الله لنا وحسبي الله على كل ظالم

      تعبنا ودرسنا وتخرجنا وقعدنا في بيوتنا ووزارة التربية رغم حاجتها لتخصص الخدمة الاجتماعية وابتعاثها اكثر من 40 بعثة للخارج في تخصص ارشاد مدرسي الا انها ترفض وبشدة انها توظفنا احنا خريجين الخدمة وليش ؟؟ الانا مو كفاءات؟ اذا احنا مو كفاءة عيل صكوا جامعة البحرين الانها ما تطلع كفاءات واذا عى الميزانية كله جذب احنا بنتم نعتصم والوزارة ملزومة توظفنا واحنا اولى من الاجانب والوزارة محتاجة وعندها شواغر ومتوفرة عندها الميزانية بس الطائفية والواسطة اهي الي مسيطرة على وزارة الاجانب والمجنسين

    • زائر 1 | 2:25 ص

      مؤامرة

      العاطلون الجامعيون عموماً ( كل التخصصات )
      هم بحاجة إلى إلتفاف كل الشعب حولهم
      لأن ما يجري مؤامرة من أجل إقصاء هؤلاء عن
      حقوقهم المتمثلة بالحق في التوظيف في
      وظائف تناسب تخصصاتهم الجامعية

اقرأ ايضاً