العدد 2523 - الأحد 02 أغسطس 2009م الموافق 10 شعبان 1430هـ

التعددية الدينية في العالم الإسلامي اليوم

Common Ground comments [at] alwasatnews.com

خدمة Common Ground الإخبارية

باشر الرئيس الأميركي باراك أوباما في خطابه إلى العالم الإسلامي يوم 4 يونيو/ حزيران في القاهرة حواره حول الحرية الدينية من خلال الإشارة إلى أن «الإسلام يضم تقاليد أبيّة في التسامح».

انتقل الرئيس أوباما بعد ذلك إلى الحاضر مستشهدا بتاريخ الإسلام الطويل في حماية الأقليات الدينية، إضافة إلى تجربته الخاصة عندما نشأ في إندونيسيا المسلمة بشكل كامل تقريبا، حيث يمارس المسيحيون عبادتهم بحريّة، فحوّل انتباهه إلى هؤلاء المسلمين الذين تعلو أصواتهم، والذين «تتواجد بينهم توجهات مقلقة نحو قياس عقيدتهم من خلال رفض عقيدة الآخرين». وقد حثّ أوباما الحضور المسلمين على الاستمرار بروح التسامح التي يعكسها تاريخهم الطويل.

ولا يشكّل المسلمون الرافضون الذين أشار أوباما إليهم سوى جزء يسير من العالم الإسلامي الواسع. وتشير استطلاعات أجريت في 44 دولة كجزء من مشروع مركز «بيو» للبحوث العالمية أن الناس في الدول الإسلامية يضعون قيمة كبيرة على حرية التعبير وحرية الصحافة والأنظمة المتعددة الأحزاب والحماية المتساوية تحت القانون. إلا أنه رغم كون العديد من المسلمين يرغبون بنوع من التعددية التي تأتي مع الديمقراطية ذات الطابع الغربي، يمكن لهؤلاء في العالم الإسلامي الذين يضغطون باتجاه هذه الأفكار أن يواجهوا ضغوطا عكسيّة، وفي بعض الأحيان تهديدات بالاضطهاد، من قبل كل من الحكومات والمجموعات المتناحرة التي لا ترى مكانا للحرية الدينية في الإسلام.

ويملك الطرح حول التعددية الدينية وتداعياتها السياسية جذورا في التاريخ الفكري والسياسي الإسلامي، وتستمر ترجمته وإعادة تقييمه اليوم. ويكمن جوهر هذا الطرح بالنسبة إلى البعض في تعريف «أهل الكتاب»، وهو تعبير قرآني يشير إلى هؤلاء الذين يتوجب على المسلمين إظهار تسامح ديني كامل تجاههم.

يفترض الكثير من المسلمين أن تعبير «أهل الكتاب» يضم المسيحيين واليهود فقط، حيث أن هؤلاء كانوا أهل الكتاب أثناء فترة النبي محمد (ص) في الجزيرة العربية في القرن السابع الميلادي. إلا أن عالِما مسلما من جنوب إفريقيا هو فريد اسحق يشير في مقال له عنوانه «المسلمون يشاركون الآخرين والإنسانية» إلى أنه لم يتم تعريف هذا التعبير، عبر التاريخ الإسلامي، من حيث أولئك الذين يُعتبرون من أهل الكتاب، بل من حيث كيف عاملت المجموعات الدينية من كانوا بحاجة إلى المساعدة.

اعتبر اسحق أن العنصر الرئيسي الذي يفرّق «الوثنيين» عن أهل الكتاب في الحقبة الأولى في المدينة المنورة هو الأسلوب الذي استخدم فيه من يسمون بالوثنيين الدين المؤسسي لاستغلال الأقل حظا من الناس. لذا اعتبر العلماء، في أوقات مختلفة من التاريخ، بناء على الزمان والمكان اللذين عاشوا فيهما، اعتبروا مجموعات متنوعة مثل الهندوس والبوذيين والمجوس والزرادشتيين والصابئة، ضمن الفئة الأوسع لأهل الكتاب.

وهناك بين المسلمين مجال واسع من وجهات النظر حول التعددية الدينية. يرى قلة من المسلمين أتباع الديانات الأخرى على أنهم الأعداء. ويرى آخرون غير المسلمين على أنهم أناس يجب إيصال رسالة الإسلام إليهم. وترى مجموعة ثالثة من المسلمين أتباع الديانات الأخرى على أنهم يستحقون التسامح والاحترام المتبادل، بينما تذهب مجموعة أخرى إلى ما وراء مجرد التسامح، وتؤمن أن الأديان الأخرى متساوية من حيث العقيدة الدينية مع الإسلام.

من بين كل هذه المجموعات، تشكّل المجموعة التي تؤمن بالتسامح والاحترام المتبادل وهي كتل تعرّف معظم المسلمين. وقد توصل استطلاع عالمي للقيم أجري العام 2003، وقام بمقارنة إحدى عشرة دولة ذات غالبية مسلمة مع أخرى غربية إلى أنه في جميع الدول المستطلعة، باستثناء واحدة، كان الدعم الشعبي للديمقراطية، بما فيها مفاهيم التعددية الدينية التي تضمها، أكثر من أو مساوٍ لهذا الدعم في الدول الغربية. وقد وجد استطلاع أحدث أجراه مركز غالوب للدراسات الإسلامية، ويمثّل 1,3 مليار مسلم، رغبة مماثلة في الديمقراطية وحقوق الإنسان والحرية. من الواضح أن هناك دعما لكل من التعددية الدينية والأنظمة السياسية التي تساندها.

إلا أن هناك عدم ترابط بين ما يعتقده معظم المسلمين وسياسات العديد من الحكومات التي يعيشون تحت حكمها. ففي الوقت الذي يريد فيه العديد من المسلمين الحرية الدينية كسياسة محلية متبعة، تدعم الدول الأعضاء في منظمة الدول إجراءات مثل قرار التشهير بالأديان غير الملزِم، الذي يحث الدول على منع التشهير بالأديان قانونيا ودستوريا. يبدو ذلك في معظمه مثيرا للإعجاب، ولكن الكثيرين ينظرون إليه كذلك على أنه إجراء لتحديد حرية التعبير، حيث أن العديد من هذه الدول نفسها تعزز قوانين التجديف القاسية محليا ضد الأقليات الدينية والخارجين على الدين الإسلامي.

ليس السؤال الحقيقي إذا ما إذا كان هناك دعم للتعددية الدينية، ولكن ما إذا كان الإصلاحيون المسلمون قادرين على إقناع حكوماتهم بالحفاظ على هذا الدعم.

* محامية ورئيسة تحرير «Altmuslimah»،

والمقال يُنشر بالتعاون مع «كومن غراوند»

إقرأ أيضا لـ "Common Ground"

العدد 2523 - الأحد 02 أغسطس 2009م الموافق 10 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً