العدد 2512 - الأربعاء 22 يوليو 2009م الموافق 29 رجب 1430هـ

حوار مع مجنسين

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

وجدت أنه من (الخلق البحريني الأصيل) أن ألبي دعوة مجموعة من المجنسين للتباحث في أمر ما! وحتى من دون أن أعلم ما هو (الأمر الـ «ما»)، فإن تفكيري لم يخرج بعيدا عن حقيقة الموضوع، وهو المواقف الناشئة ضد المجنسين في المجتمع. كان الداعي، وهو رجل من أصول شامية، طيب الخلق، لبق الحديث، هادئ الطباع، ولعل هذه السجايا هي ما شجعتني على قبول الدعوة.

على أية حال، لم يمض طويل من الوقت، حتى بدأت الجماعة (وكانوا في حدود 11 شخصا) بالتحدث واحدا تلو الآخر بشأن ما يعانونه من مواقف سيئة وتمييز، وأنهم لم يأتوا إلى البحرين (غصبا) عن أحد من أهلها، وأن الأمر يزداد صعوبة عليهم وعلى أسرهم بسبب الحملات الإعلامية التي تشنها بعض الصحف وبعض الجمعيات وبعض السياسيين، حتى باتوا لا يشعرون بالأمان.

هل يحتاج الأمر إلى تفصيل أكثر؟... أبدا، فالقضية واضحة، لكن دوري في الكلام بدأ بالإشارة إلى أنه لا الجمعيات السياسية والدينية، ولا المواطن البحريني يرفضون التجنيس القانوني الذي نظمته (الدولة) من خلال قانون الجنسية، إن اللغط الدائر على التجنيس والمجنسين في البلد، هو بسبب تجاوز القوانين، ومنح الجنسية البحرينية (ذات الثمن الغالي جدا) بعشوائية، ثم يا جماعة، إن مجموعة من الحوادث العنيفة، كحوادث مدينة حمد وعسكر والمحرق والرفاع، هي التي شحنت الكثير من المواطنين ضد كل مجنس، سواء كان طيبا أم خبيثا، وهذا أمر ليس من السهل إزالته من نفوس الناس.

الطامة الكبرى وقعت حينما جاء إلى المجلس (المعقود في إحدى مقاهي مدينة حمد) أحد (المجنسين) متأخرا، ليلتقط طرف حديث أحد أبناء جلدته من دون أن يعلم بوجود (صحافي) بينهم على رغم نظرات العيون والغمز واللمز التي توجهت إليه من أصحابه إذ قال: «لولانا ما ينام البحرينيون ليلهم بسبب أفعال الرافضة وتخريبهم وتحريقهم... احنا جايين ندافع عن هالبلد وولاءنا لقيادتها... مين غيرنا يتعرض للخطر في هالقرى... مين... البحرينيين ما يقدروا».

طيب يا جماعة، إذا أضفنا كلام هذا الأخ، إلى قائمة من المشاكل الاجتماعية التي تسبب فيها المجنسون، التي لا يمكن مواراتها بالكثير من الصمت والسكوت، على اعتبار أن هؤلاء جزء من المجتمع لا محالة، وهو أمر يخضع لوجهات نظر غير متفقة في جميعها.. وأضفنا عليها أيضا بعض المصطلحات الدخيلة على المجتمع البحريني، سنقف في نهاية المطاف عند نتيجة واحدة... «لا للتجنيس العشوائي»!

مصادفة، أبلغني أحد الزملاء بأن هناك موضوعا مثار جدل في أحد المنتديات الشهيرة، تحت عنوان: «أين أخلاقكم يا أهل البحرين؟»... والموضوع، بدأ صريحا بشكوى أحد المجنسين من المعاملة السيئة التي يلقاها في عمله بإحدى شركات الطيران، وبعد قليل من التفاعل الإيجابي تارة، والسلبي تارة مع الموضوع، انطلق الأخ (فارس الظلام) يصول ويجول في إهانة البحرينيين بكلام وعبارات غاية في «الخسة»... ولأنه شخصية مجهولة، واسمه مستعار، فلا يمكن التعويل على ما يكتب... فلربما كان هناك شخص آخر تقمص تلك الشخصية، لكن أن تتكرر بعض الكلمات في ردوده من قبيل: «احتلال الرافضة... احنا حماة البحرين... البحرينيين ما يقدروا...»، وقائمة من الشتائم والسباب والكلام البذيء الذي جعل حتى من تضامن معه ينقلب ضده... كل ذلك يعطي إشارة إلى أن ما يحدث من صدامات في المجتمع بسبب التجنيس... بسيطة تارة، وعنيفة تارات أخرى، ستدخل منعطفات أخطر إن لم تبادر الدولة ومؤسسات المجتمع المدني إلى وضع القضية على طاولة البحث الحقيقي المتجرد من افتراض سوء النوايا...

طبعا، ليس هذا الملف (ملف التجنيس العشوائي) هو وحده الملف المهم... هناك الكثير من الملفات، إلا أن كل ملفاتنا المهمة في جانب، وكلمة (الحوار) في جانب آخر بعيد، لا أدري شخصيا إلى أين ولت وضاعت!

لكن ليس من الصحيح أن يرفع الغالبية شعار مصلحة الوطن، والامتثال لتوجيهات القيادة، وتغليب الوحدة الوطنية، في آن واحد... ثم يهدأ الجميع... وينام الجميع... ويغفل الجميع... في آن واحد!

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 2512 - الأربعاء 22 يوليو 2009م الموافق 29 رجب 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 10:23 ص

      بحريني اصلي

      اخواني انا المتجنسين هم عرب نفسنا نفسهم مسلمون وليسوا اجانب جميع دول العالم تمنح الجنسية اكبر دول العالم واقوها امريكا انا بحريني لكن لدي الجنسية الامريكة و هي دوله عظمى والله الاجانب ما عندهم تفريق نفسكم بالرغم من انني من اصل عربي خليجي اما انتو مكبرين السالفه بعدين احسن من يجنسوا الآيرانين اللي يخططوا لخراب البلاد عاللاقل المجنس من اصل عربي اصيييييييل

    • زائر 14 | 7:09 ص

      لا نريد التجنيس

      مشكور استاذ على هالموضوع الصراحه احسن ما اخترت لانه واقعنا وكلنا نقول لا للتجنيس بس من يسمع

    • زائر 13 | 6:14 م

      رجل محايد

      مافية داعي للكلام بهذة الطريقة مع العلم ان دول العالم تمنح الجنسية بدون مانسمع كلام عن التجنيس بهذا الشكل الا في البحرين مع ان لبحرين شعب طيب القلب ورجو عدم التلفض بالكلام الغير اخلاقي ونتبع سنة نبينا الكريم محمدصلي الله علية وسلم وشكرا

    • زائر 12 | 7:13 ص

      يخسون

      المجنسون هم أفه في وطننا الحبيب البحرين واللهاحنا شيعة وسنة اخوان من زمان ومافي اي مشاكل بيننا ،،
      وهالفتنة اللي قاعدة تصير محد يسويها الا هذيلة الاشكال من المجنسين القذرين ..

    • زائر 19 زائر 12 | 8:27 م

      مشكور استاذ على هالموضوع الصراحه احسن ما اخترت لانه واقعنا وكلنا نقول لا للتجنيس بس من يسمع

    • زائر 11 | 10:37 ص

      حقد المجنسين

      مع أن حكومتنا إستضافت هؤلاء من بلادخم وأعطتهم من حقوق المواطن الأصلي فإن البعض يحقدون على صاحب الحق كما يقول المثل إنك إن أكرمت الكريم ملكته وإنك إن أكرمت اللئيم تمردا.

    • زائر 10 | 10:15 ص

      كلا كلا للتجنيس السياسي والعشوائي

      الموضوع واضح للجميع نحن أهالي البحرين لسنا ضد التجنيس القانوني والمنظم ولسنا ضد المجنسين الشرعيين والذين خدموا البلاد وترعرعوا فيها ومازالوا يعملون من أجل الوطن والمواطنين وإنما ضد الدولة بتصرفاتها الغير حكيمة والمتعمدة والتي تهدف من ورائها أهداف وغايات معروفة للجميع وتعمل بأيدي مشبوهة وخفية ليل نهار كما أننا ضد من جاء ويعمل في الحلال والحرام من أجل نهب خيرات هذا البلد العزيز والشواهد كثيرة .

    • زائر 9 | 9:45 ص

      نحبكم يا أهل البحرين

      أخي الكريم.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أنا من المجنسين، فقد وصلت البحرين و عمري لا يتجاوز الشهرين ووالدي هنا منذ 1964 ! وكان يعمل في بنك-رحمه الله-
      .. تخيل بأني في حال دخلت على برادة يجلس فيها بحرين أو مررت على جماعة و ألقي عليهم تحية الإسلام... فإنهم لا يردون على هذا السلام ! لماذا.. لماذا هذه العجرفة و الكره و الحقد ؟؟! علماَ بأنني لم و لن أتوقف عن إلقاء تحية الإسلام لكل من أصادف لأننا بمنتهى البساطة.. مسلمون !

    • زائر 8 | 9:44 ص

      حسافة يالبحرين

      يقول المستوطن " لولانا ما ينام البحرينيون ليلهم بسبب أفعال الرافضة وتخريبهم وتحريقهم... احنا جايين ندافع عن هالبلد" ..... نقول له: روح دافع عن "الجولان" إذا فيك ذرة شرف... ومثلك ما يعرف من الولاء إلا العبودية, أما نحن فولاؤنا يعلمنا "الحرية" اللي ما ضقت ولا أولادك حلاوتها, لأنك وأجدادك "عبيد"... وأجيالك تحمل نفس الصفة.

    • زائر 7 | 4:46 ص

      لن يمحوا ذكرنا

      ... أقول ما قاله الله بقوانينه الأبديةو التي غفل عنها المتكبرون( أن الله لا يصلح عمل المفسدين... وأية أخرى لا يصلح عمل الظالمين،.... أن الله يدافع عن الذين أمنوا في الحياة الدنيا،.... لايفلح الكاذبون ) ولكم في نهاية الإمبراطوريات والحضارت عبرة، ولو دامت إلى غيرك ما وصلت لكم.

    • زائر 6 | 4:46 ص

      حسافة يالبحرين

      أرجو يا أستاذ سعيد كتابة الموضوع بعنوان "حوار مع مستوطنين"

    • زائر 5 | 4:44 ص

      حسافة يالبحرين

      الأمور واضحة يا أستاذ, واللي قاله صاحبهم من دون ما يعرف بوجود صحفي هو المنطق اللي يتكلمون به فيما بينهم ويزيدون عليه "لطنازة", لأنهم أنفسهم في داخلهم الإستغراب مما يوفره لهم, بينما يتم حرمان الناس الشرفاء.....

    • زائر 4 | 4:13 ص

      زمن غريب

      البيت بيت ابونا والقوم حاربونا ..

    • زائر 3 | 3:40 ص

      ameeroo2001@hotmail.com

      الصحفي سعيد محمد، كان خطؤك منذ البداية قبول مثل هذه الدعوة، لان الأمور في البلاد واضحة والنقاط فوق الحروف، فلماذا تضيع وقتك؟ ان 90% من محبي الوحدة و التآلف ونبذ المذهبية قد انقرضوا ولا نشاهد غالبا الا علامات الحقد والضغينه ولبس الحق بالباطل والدعوة للاقصاء...! اليست هذه الحقيقة التي يعرفها الجميع؟

    • زائر 1 | 2:03 ص

      بحرين بلدي وان جارت عليّ

      اخي الصحافي ان في البحرين صور كثيرة عن مضار التجنيس واهمها الشحن الطائفي كثيرا من المجنسين يفرقون بين السني والشيعي ويطلقون على الشيعي الرافضي ويطالبون بقتلهم وابادتهم من البحرين . شوف المنتديات البحرين . وكثيرا من الاجانب يتفاخرون على البحراني علنا كونهم لديهم فرصة عمل في الحكومة برواتب عالية ، مساكن للعسكريين وامتيازات اخرى حتى ربعها لا يملكها البحراني فليش ما يتفلسفون بنظرك ؟؟ بحرينا صارت عذاري وانت عارف

اقرأ ايضاً