مازال مرزوق يبحث عن اشكاليات الحقد الطائفي الذي قد يبتلى به احد المهووسين، وسأل محاضرا في جامعة البحرين عن تعريف الاختلال العقلي...
مرزوق: هل هناك تعريف مقبول لدى الاكاديميين لحالة مهووس بالحقد على فئة او طائفة معينة؟
المحاضر: هذا موضوع قديم وناقشه فلاسفة اليونان وفلاسفة المسلمين وفلاسفة العصر الحديث...
مرزوق: اترك اليونان لان المهووس ليس يونانيا ... ماذا قال فلاسفة المسلمين؟
المحاضر: علي بن محمد بن علي الجرجاني الذي عاش قبل ستمئة سنة قال في كتابه «التعريفات» عن الجنون بانه «اختلال العقل بحيث يمنع جريان الأفعال والأقوال على نهج العقل الا نادرا»...
مرزوق: الا نادرا؟
المحاضر: نعم لان المجنون قد يتصرف كالعاقل بعض الاحيان ولذلك ينغش به البعض فيصدق له قولا او قولين، وثم سرعان ما يختل عقله فيختل قوله وفعله...
مرزوق: يعني ان المجنون قد تكون لديه حالات غير جنونية؟
المحاضر: طبعا، ربما هذا لاينطبق على الحالة التي ربما تتحدث عنها...
مرزوق: لماذا؟
المحاضر: لان الحاقد يكون عقله مغلقا باستمرار. ولذلك فان نوادر العقل تختفي، لان الكره في داخل الانسان المبتلى بحقد يتحول الى جنون مضاعف واختلال لا حلّ له...
مرزوق: هل هناك تعريف آخر؟
المحاضر: في أحد القواميس اللغوية ورد ان المجنون من «زال عقله وفسد»...
مرزوق: هل لديك قاموس آخر؟
المحاضر: تعريف آخر «الجنون زوال العقل او فساده» ...
مرزوق: زوال العقل بمعنى زواله فعلا ام زوال نشاطه الطبيعي؟
المحاضر: الجنون حالة مضطربة معقدة والشخص المبتلى به يحتاج إلى تهدئة نفسية والبحث في أطنابه، فلعله مسكين يحتاج إلى من يعطف عليه...
مرزوق: فكنا، لاهو مسكين ولاشيء ... وتعريفاتك ما فيها فائدة
إقرأ أيضا لـ "حظك يا مرزوق"العدد 247 - السبت 10 مايو 2003م الموافق 08 ربيع الاول 1424هـ