العدد 2464 - الجمعة 05 يونيو 2009م الموافق 11 جمادى الآخرة 1430هـ

خطاب أوباما... أميركا تختار «اليد الممدودة» بدلا عن «العضلات المفتولة»

حيدر محمد haidar.mohammed [at] alwasatnews.com

بداية جديدة بكل المقاييس يريدها الرئيس الأميركي باراك حسين أوباما مع العالم الإسلامي.

ليس من استنتاج آخر يمكن أن يتوصل إليه الملايين حول العالم الذين تابعوا الخطاب التاريخي للرئيس الأميركي في جامعة القاهرة.

الرئيس الأميركي عبّر بصدق وبحزم عن رغبته وبجرأة منقطعة النظير عن رغبته الحقيقية في إحداث التغيير، والكثير من النقاط التي طرحها الرئيس الأميركي جديرة بالاستماع، ولا يصح أن ندير لها الظهر.

صحيح أن أوباما ربما رتب خطابه وفقا لأولويات بلاده، وهذا أمر بديهي وهذا يعني أنه ليس بالضرورة أن تتوافق أولوياته مع أولوياتنا، ولكن الصحيح أيضا أن جلّ ما ذكره الرئيس الأميركي يدور في مساحة القاسم المشترك مع شعوب هذه المنطقة، علينا أن نبادل الرئيس أوباما خطوته الإيجابية بخطوات إلى الأمام، وعلينا كذلك أن نسارع الخطى في طريق فهم مشترك مع الولايات المتحدة الأميركية بالشكل الذي يؤهلنا لاستثمار البداية الجديدة لهذه الإدارة في تحقيق مصالحنا كعرب ومسلمين، فالولايات المتحدة هي الآن أمام أعتاب فرصة تاريخية لإظهار حسن نواياها، ونحن كذلك من الحري بنا ألا نضيع هذه الفرصة التاريخية.

خطوات تلو الخطوات أقدم عليها الرئيس الأميركي في سبيل الإفصاح وبسبل شتى عن رغبته الجامحة في التغيير، بدءا من إشارته المهمة في خطاب القسم إلى الرغبة الأميركية في بناء علاقة جديدة مع العالم الإسلامي، وكذلك زيارته لتركيا والمملكة العربية السعودية وبالأمس خطابه التاريخي للعالم الإسلامي في القاهرة.

إذا حكمنا على خطاب الرئيس أوباما من نظارتنا فإننا سنجد أنه يلبي الكثير من طموحاتنا، بدءا من إقامة الدولة الفلسطينية وضرورة إيقاف الاستيطان وكذلك إدراكه لمعاناة الفلسطينيين منذ قيام الاحتلال الأسرائيلي والوحدة بين الفلسطينيين وخلق المؤسسات الفلسطينية التي يمكن أن تكون نواة الدولة المنتظرة، والوعد الذي قدمه بمتابعته الشخصية لتحقيق تقدم على هذا الصعيد.

ومن المثير في الخطاب إشارة الرئيس الأميركي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإقراره بشعبيتها في أوساط الفلسطينيين، وبصرف النظر عن اختلافنا مع الرئيس في الجزئيات، إلا أن إشارته تلك تعد مهمة للغاية، وتؤشر إلى اعتراف الولايات المتحدة بهذه الحركة التي وصلت إلى الحكم عن طريق الانتخابات الحرة، ولكن الإدارة الأميركية السابقة قد ساهمت في إسقاطها كما أسقطت حكومات منتخبة أخرى حول العالم.

الرئيس الأميركي الذي دعا إلى توحيد الفلسطينيين حرص في خطابه بالأمس أيضا على التنويه إلى معاناة الفلسطينيين من جراء الحصار في قطاع غزة، وكذلك من انعدام الفرص أمام سكان الضفة الغربية، وهذه اللفتة ستزعج لا شك الإسرائيليين الذين لا يزالون يفرضون طوقا محكما على حياة سكان القطاع المنكوب.

وقد استبق الرئيس أوباما خطابه الموجه للعالم الإسلامي بإشارة ذات دلالات خاصة، وجهها في مقابلتين إذاعيتين مع إذاعة أميركية وأخرى بريطانية، حينما قال بكل جرأة ووضوح: «علينا أن نكون أصدقاء صادقين مع «إسرائيل»، لأننا في فترات طويلة كنا أصدقاء من دون أن نكون صادقين بما يكفي، وعلينا أن نخبر الإسرائليين بأن مصلحة الولايات المتحدة الأميركية تكمن في إنهاء الاستيطان وإقامة الدولة الفلسطينية».

أما إذا نظرنا إلى الخطاب من المنظار الأميركي التقليدي وكذلك الإسرائيلي، فإننا سنجد قد حوى مفردات وعبارات تمثل انقلابا جذريا على السياسية الخارجية التي انتهجتها الولايات المتحدة في المنطقة والعالم ولعقود طويلة، والتي بسببها فقدت الشعوب العربية والإسلامية الثقة بالإدارة الأميركية، وهو الأمر الذي دعا الرئيس الأميركي أن يركز وفي محاور مختلفة من خطابه إلى ضرورة بذل المستحيل من أجل إعادة بناء الثقة بين الولايات المتحدة والعالم الإسلامي، مؤكدا ضرورة الاحترام المتبادل والحوار الدائم من أجل خلق علاقة مستقرة ومزدهرة مع العالم الإسلامي.

أوباما جدد التزامه بالانسحاب من العراق وتمكين حكومته الوطنية المنتخبة من تحمل مسئولياتها، وترك الفرصة للشعب العراقي في تقرير مصيره، والمهم الآن هو حث أوباما كل دول الجوار على تثبيت النظام العراقي الجديد القائم على الديمقراطية والتعددية ونبذ سياسة الإقصاء، والكل يدرك بأن العراق بدأ ينتعش مجددا، وأن العصا التي تضعها دول مجاورة وغير مجاورة في دولاب التقدم في بغداد لن تؤتي أكلها.

الديمقراطية في المنطقة شغلت حيزا كبيرا من خطاب الرئيس الأميركي، وقد تحدث الرئيس أوباما بصوت واضح جدا وأشار إلى أن الوقت قد حان لتنعم شعوب هذه المنطقة بالديمقراطية التي حرمت منها بفعل حالة التسلط والاستبداد الذي درجت عليه الكثير من دول المنطقة.

أوباما وجّه نصيحة مباشرة للحكومات في هذه المنطقة بأن الديمقراطية قادمة لا محالة، وذكر أوباما بشكل جلي بأن الركون إلى سياسة القمع ليست الطريق المناسب لتثبيت وجود النظم السياسية. وكان الرئيس أوباما محقا كثيرا حينما دعا إلى عدم رمي كل مشكلاتنا وكل ماسينا في المنطقة على شماعة الصراع العربي الإسرائيلي.

وجدنا أن الرئيس الأميركي قد حدد «خريطة الطريق» للحكم الرشيد في منطقتنا، وقال أوباما بوضوح: إن الطريق نحو الاستقرار والتنمية يبدأ من حكومة من الشعب وإلى الشعب، ولا تسرق ثروات الشعب، وإن النظام المستقر هو الذي يصون الحريات العامة... إنه نظام يستوعب سيادة القانون والمحاسبة والمراقبة والتعددية وتكافؤ الفرص ويخلق فرص التعليم والعمل للشباب، ومن حسن الصدف أن هذه الأولويات هي طموحات شعوب هذه المنطقة منذ زمن ليس بالقصير.

وغني عن البيان التذكير بالأهمية البالغة للمحور الإيراني في خطاب الرئيس الأميركي، ولنا أن نلمس مدى العزم والإصرار الذي يوليه الرئيس باراك أوباما في إنهاء حالة العداء والقطيعة بين الولايات المتحدة وإيران التي لم ينسَ أن يذكرها بمسماها الرسمي «جمهورية إيران الإسلامية»، وفي هذا إيحاء بنية أوباما فتح صفحة جديدة مع العلاقات مع طهران.

الرئيس أوباما لم يغفل وهو يتناول الملف الإيراني مجموعة من الحقائق وهي: أن إنهاء حالة القطيعة الطويلة وإزالة الإرث السلبي القديم والثقيل بين أميركا وإيران لن يكون أمرا سهلا، وسيتطلب ذلك بالضرورة بعض الوقت، وخصوصا أن أطرافا عديدة عربية وغربية لا تريد إحراز تقدم حقيقي في مسار العلاقات الأميركية الإيرانية، ولكن كان مهما جدا إقرار الرئيس أوباما بنقطتين جوهريتين وهما: إقرار الرئيس الأميركي بحق جميع الدول بما فيها إيران بالتمتع بالتقنية النووية السلمية، والنقطة الأخرى هي الدعوة الصريحة لإيقاف سباق التسلح النووي في الشرق الأوسط، ورؤيته لعالم خال من أسلحة الدمار الشامل من دون ازدواجية.

مبادرات حيوية أخرى طرحها الرئيس الأميركي لإذابة الجليد في العلاقات الأميركية مع الشعوب العربية والإسلامية، وخصوصا المبادرات المتعلقة بحوار الحضارات وتأكيد الحوار المستمر مع العالم الإسلامي وتأسيس شراكة تستثمر التعليم والمعلوماتية من أجل حوار ثقافي مفتوح بين الأميركيين والمسلمين، ونتمنى أن تأخذ هذه المبادرات طريقها إلى التنفيذ عبر مؤسسات المجتمع المدني في المنطقة.

إن جاز لنا أن نلخص خطاب الرئيس أوباما في عبارة موجزة، فالخطاب التاريخي أراد أن يقول: «إن الولايات المتحدة قد تتخلى عن سياسة (العضلات المفتولة) والأحادية وستتبع مقاربة قائمة على اليد الممدودة والإذن الصاغية مع العالم الإسلامي».

أما نحن الذين نرغب في أن تكون الأقوال الأميركية مقرونة بالأفعال، فعلينا أن نمد أيدينا ومن دون تردد إلى يد السلام التي مدّها الرئيس باراك حسين أوباما.

إقرأ أيضا لـ "حيدر محمد"

العدد 2464 - الجمعة 05 يونيو 2009م الموافق 11 جمادى الآخرة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً