العدد 2417 - السبت 18 أبريل 2009م الموافق 22 ربيع الثاني 1430هـ

الجماهير الرياضية وقانون «قراقوش»

عباس العالي Abbas.Al-Aali [at] alwasatnews.com

رياضة

بعد الضغوط التي مارستها المؤسسة العامة للشباب والرياضة على اتحادي كرة اليد والسلة، من أجل اتخاذ عقوبات مجحفة هوجاء في حق ناديي الشباب والأهلي؛ لأن جماهيرهم رددت شيلة «يا لايم يا لايم» التي يذكر فيها المرجع الديني الشيعي الإمام الخميني، وحتى لا تتكرر مثل هذه الأمور الخطيرة التي ترمي إلى زعزعة الأمن القومي، وحتى تكون جميع الأندية على بينة من أمرها، نقترح على المؤسسة العامة إصدار قانون ينظم هذه العملية، يسمى قانون «قراقوش» على أن يشتمل على البنود الآتية:

أولا: على جميع الأندية المشاركة في البطولات الرياضية التي تنظمها الاتحادات الرياضية الخاضعة للمؤسسة أن تقدم أسماء المشجعين الرياضيين مرفقة بصورة شمسية لكل مشجع، شريطة أن تكون خلفية الصورة مطلية باللون «البامبي»، وفي حال عدم استيفاء هذه الشروط يمنع المشجع من دخول الصالات والمنشآت الرياضية.

ثانيا: يتعهد رئيس رابطة كل ناد أن يقدم شهادة حسن سير وسلوك، مرفقة بالشهادات العلمية والخبرات الحاصل عليها في هذا المجال.

ثالثا: تقدم الأندية أسماء الشيلات والأهازيج الرياضية التي ترغب الروابط في ترديدها من أجل إجازة نصها من قبل الخبير بالمؤسسة العامة، والتأكد من خلوها من العبارات الخارجة عن النص، وبعد إجازتها سيتم ختمها لاعتمادها رسميا.

رابعا: يسمح لكل ناد بعدد معين من الشيلات أو الهتافات، فيسمح لكل فريق يلعب في الدرجة الأولى بـ (7) أهازيج رياضية، كما يسمح بعدد شيلة واحدة ومثلها هتافات لفرق الدرجة الثانية. وكل فريق لا يلتزم بالعدد المحدد يغرم بمبلغ ألفي دينار. وفي حال الخروج عن النص فستتضاعف الغرامة وتصل إلى 10 آلاف دينار، مع حرمان الجماهير من دخول الصالات أو الملاعب لمدة لا تقل عن 3 أشهر.

خامسا: يمنع بشكل نهائي ترديد الشيلات التي يرد فيها لفظ الجلالة (الله)؛ حتى لا يسبب إحراجا للحكومة مع الديانات غير السماوية مثل البوذية وعبدة الشمس وعبدة الشيطان، وفي حال ذكر اسم الجلالة سيشطب اسم الفريق من سجلات الاتحاد.

سادسا: يفتح باب التسجيل للهتافات والشيلات الجديدة قبل بداية كل موسم، وفي يوم الأحد مع بداية كل شهر عدد أيامه 29 يوما، وتستثنى من ذلك شيلات الغزل العذري التي تنمي الأخلاق العالية.

سابعا: يمنع منعا باتا ترديد الشيلات الدينية في المباريات الرياضية أو التي تقام تحت رعاية المؤسسة العامة للشباب والرياضة أو من يمثلها، وفي حال حدوث مثل هذا الأمر يشطب النادي.

ثامنا: يشترط حضور المشجعين باللباس الرياضي الرسمي وتستثنى من ذلك مشجعات الفريق.

تاسعا: في حال فشل أي اتحاد في تنفيذ بنود هذا القانون يغرم كل عضو بمبلغ ألفي دينار. وفي حال تكرار ذلك تتضاعف المبالغ ويمنع عضو الاتحاد من السفر الى خارج البحرين، كما يمنع من دخول الصالات الرياضية أو أية منشآت رياضية تتبع المؤسسة العامة

إقرأ أيضا لـ "عباس العالي"

العدد 2417 - السبت 18 أبريل 2009م الموافق 22 ربيع الثاني 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً