العدد 2417 - السبت 18 أبريل 2009م الموافق 22 ربيع الثاني 1430هـ

رسالة إلى بلدية «الشمالية»

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

أصبحت المناطق السكنية في مختلف محافظات البحرين في السنوات الأخيرة ولاسيما في المحافظة الشمالية تحظى بفيلل سكنية أشبه بالعمارة متعددة الطوابق، أي مبنى مكون من سرداب وثلاثة طوابق من فوقه بينما كان في السابق تبنى الفيلل من طابق إلى طابقين وهذا هو الشائع، أما الآن فهذه الفيلل الرفيعة تبنى وتكشف منازل الجيران بكل سهولة، الأمر الذي أصبح يزعج المواطن بل لا يتقبله لكون ثقافة كشف المنازل ليست تقليدا ولا عرفا عند أهل البحرين.

ما يحدث اليوم هو تشييد هذه الفيلل برخص بناء موافق عليها من قبل البلدية، أي أن هذا النوع من المنازل بناؤه مشروعا ووفق القانون، لكنه ضد تقاليد وأعراف البحرينيين وبالتالي تصبح هذه النوعية من الفيلل عرضة لتربص واستراق النظر على منازل الآخرين.

هذا الكلام موجه للمسئولين في بلدية المنطقة الشمالية الذين عليهم مراجعة الأمر بدقة وخصوصا أن الأمر في ازدياد بالمحافظة الشمالية التي بها أعلى نسبة كثافة سكانية في البحرين وتحديدا بالمجمعات السكنية القديمة التي أصبح فيها بناء هذا النوع من الفيلل يزاحم الفيلل ذو الطابق أو الطابقين.

لابد أن يكون هناك قانون يحدّ من ارتفاع الفيلل الخاصة، ولنتعلم قليلا من تجربة ما حدث في مناطق كثيرة من العاصمة المنامة مثل العدلية والمعارض والجفير؛ فقد اختلط بها كل نوع وشكل من المباني فأصبح كل شيء تجاريا وسياحيا وبالتالي ضاع شكل المناطق السكنية في أجزاء من هذه المناطق لتحل بها العمارات العالية وغيرها حتى بدت المنازل الخاصة محاصرة لا تتمتع بأية خصوصية اللهم إلا في بعضها إن كان فيها مساحة أكبر تحيط بها حديقة غناء.

البحرينيون خرجوا من المنامة ومناطقها المختلفة بسبب هذه المشكلات ليحظوا بمكان أكثر خصوصية مع أسرهم بعيدا عن الازدحام والمشكلات التي جاء ذكرها وهو ما يعني أنه من الضروري أن تكون هناك مناطق مخصصة للسكن وأخرى للسوق وغيرها، لكن مثل هذا التنظيم والتنسيق لا نجده إلا مع مشاريع المدن الجديدة التي توفر كل ذلك في أسلوب نموذجي.

مثل هذه المشكلات موجودة في المنطقة الوسطى والمحرق قبل الشمالية لكنها في السنوات الأخيرة انتقلت إلى المحافظة الشمالية بصورة واضحة الآن وهي في تزايد... وبودي أن نسأل مدير عام بلدية المنطقة الشمالية الجديد عبدالكريم حسن: هل أنتم ملتفتون إلى واقع وطبيعة هذه المشكلة وخصوصا أن هناك مشاريع قيد الإنشاء وبالإمكان البحث عن حلول مناسبة ترضي ساكني المجمعات السكنية أو تعديل القانون بشكل عام حتى لا تكرر أخطاء العاصمة في المناطق الأخرى وعلى رأسها «الشمالية»

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 2417 - السبت 18 أبريل 2009م الموافق 22 ربيع الثاني 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً