العدد 2286 - الإثنين 08 ديسمبر 2008م الموافق 09 ذي الحجة 1429هـ

الأسلوب القيادي

محمد عباس mohd.abbas [at] alwasatnews.com

رياضة

الأسلوب الذي انتهجه رئيس الاتحاد البحريني لكرة السلة النائب عادل العسومي في علاج مشكلتي مدرب النويدرات أحمد سلمان وغياب ثلاثي المحرق عن تدريبات المنتخب الوطني، أثبت الأسلوب القيادي الذي يمتلكه الرئيس وروح المبادرة ومفاجأة الآخرين بخيارات لم تكن ربما مطروحة أو متوقعة.

ففي الوقت الذي توقع الجميع ان تتجه الأمور نحو التصعيد تمكن العسومي بقيادته الواعية حتى الآن لدفة كرة السلة البحرينية من امتصاص جميع الأمور وكظم الغيط من أجل مصلحة اللعبة، بعيدا عن العواطف والغرائز التي كان يمكن أن تؤدي إلى مشكلات أكبر.

هذه القيادة الواعية، وهذه الروح الأخوية التي انتهجها العسومي في علاج المشكلات وتهدئة الأمور بتراضي الجميع ثبت من موقع الاتحاد بين أندية السلة، كما اعطى رصيدا ايجابيا للاتحاد في علاقته مع الاندية من منطلق الموقع القيادي وليس من منطلق الند أو المواجهة لهذه الأندية.

مثل هذه الخطوة التي بادر إليها رئيس الاتحاد مثلت سابقة في التعامل يستحق عليها كل تقدير وثناء، فمن خلالها حفظ دوري السلة من أي مشكلات كون هذا الدوري هو الأبرز هذا الموسم والأكثر حضورا جماهيريا حتى الآن.

هذه المبادرة لا تمثل ضعفا من جانب الاتحاد بقدر ما تعكس قوته، لأن القوة هنا لا تتمثل في اتخاذ القرارات بقدر ما تتمثل في القدرة على معالجة جميع المشكلات بأبسط الحلول، وتحويلها إلى فرص إيجابية تصب في رصيد الاتحاد ومن دون الحاجة إلى التنازل عن قراراته.

كما أن الاتحاد وضع نفسه في الموقع الأقوى في المراحل المقبلة الذي بامكانه أن يتخذ القرارات الصارمة والقاسية متى ما تطلب الأمر ذلك من دون أن يكون في الموقع الأضعف.

معالجة الأمور بانفعالية ومن خلال العواطف يعّطي نتائج سلبية على عكس معالجة الأمور بالعقل والمنطق وبالنظرة القيادية الأخوية التي تحفظ الجميع ولا تسيء إلى أحد.

برشلونة غير طبيعي

المستوى الذي يقدمه فريق برشلونة الاسباني مستوى أقل ما يوصف بأنه غير طبيعي ولم نشاهد مثله منذ سنوات طويلة في كرة القدم العالمية، فأداء الفريق المتكامل دفاعا وهجوما مكنه من اكتساح أقوى المنافسين بنتائج قاسية ففريق أتلتيكو مدريد تلقى 6 أهداف، وأشبيلية تلقى 3 أهداف وفالنسيا العنيد هزم بأربعة أهداف والدور القادم على ريال مدريد يوم السبت المقبل، فهل يواصل الفريق اكتساحاته التي تبشر بدخول الفريق موسوعة غينيس للأرقام القياسية أم يكون للريال رأي آخر؟!

المباراة المقبلة ومن خلال نتيجتها ستكون العلامة الأبرز في تحديد مسيرة الدوري الاسباني هذا الموسم الذي يبدو من شبه المستحيل خروجه عن البارسا.

على المستوى الأوروبي فإن برشلونة مازال الأبرز من دون منازع وفي حال استمرار أداء الفريق على حاله فإن من الصعب على أي فريق أوروبي مواجهته، لأن برشلونة هذا الموسم بحق «غير طبيعي»

إقرأ أيضا لـ "محمد عباس"

العدد 2286 - الإثنين 08 ديسمبر 2008م الموافق 09 ذي الحجة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً