العدد 2237 - الإثنين 20 أكتوبر 2008م الموافق 19 شوال 1429هـ

جائزة الحكم الصالح في إفريقيا

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

في حفل اقيم في لندن ورعاه الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان تسلم أمس رئيس بوتسوانا السابق فيستوس موجاي جائزة «مو إبراهيم للحكم الصالح في إفريقيا» التي تبلغ قيمتها خمسة ملايين دولار لما حققه من «الاستقرار والرخاء» في بلاده. ويحصل الفائز على خمسة ملايين دولار على مدى عشر سنوات، وأيضا على 200 ألف دولار سنويا مدى الحياة مع إمكانية منحه 200 ألف دولار أخرى سنويا لأية «قضايا عادلة» يتبناها.

«مو إبراهيم»، مليونير سوداني يعيش في بريطانيا وتتولى مؤسسته مبادرة إفريقية لتشجيع الحكم الصالح في إفريقيا، وهي تكافئهم كثيرا عندما يتركوا كرسي الحكم بعد انتهاء فترة حكمهم بصورة ديمقراطية، والمبادرة تهدف إلى القول إن الحاكم الصالح لا يحتاج أن يخاف على مستقبله عندما يترك الكرسي، بل انه سيعيش مكرما ومعززا وبأمانات مادية مرتفعة.

المبادرة تستهدف تحفيز النقاش حول الحكم الصالح في جميع أنحاء إفريقيا وفي أنحاء العالم من خلال توفير معايير موضوعية يمكن من خلالها قياس أداء الحكومات التي تحقق السلم والازدهار وتحكم رأي الشعب وتحفظ كرامته، وبالتالي يمكن أيضا حفظ كرامة الحكام الصالحين.

ويوم أمس أعلن كوفي عنان اسم الفائز بالجائزة المخصصة لرئيس دولة أو حكومة سابق في منطقة إفريقيا (جنوب الصحراء) شريطة انه يتم انتخابه بشكل ديمقراطي وان يكون قد قضى فترة ولايته الدستورية وترك منصبه خلال السنوات الثلاث الماضية.

وقد سلم موجاي السلطة في وقت سابق من هذا العام في عملية تحول سلسة بعد أن قضى نحو عشر سنوات في السلطة. وبحسب ما أوردته تقارير الجائزة فإن بوتسوانا تمثل «قصة نجاح سياسية واقتصادية نادرة في أكثر قارات العالم فقرا واضطرابا»... ويبلغ عدد سكان بوتسوانا مليون نسمة وهي أكبر منتج للألماس في العالم. وهذا يعطينا درسا بأن الحكم الصالح ليس حكرا على منطقة دون أخرى، كما يعطينا درسا بأن كرسي الحكم لا يعني كل شيء، كما أن تركه لا يعني فقدان كل شيء

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 2237 - الإثنين 20 أكتوبر 2008م الموافق 19 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً