العدد 2195 - الإثنين 08 سبتمبر 2008م الموافق 07 رمضان 1429هـ

الفرصة المثالية

محمد عباس mohd.abbas [at] alwasatnews.com

رياضة

خسر منتخبنا الوطني أداء ونتيجة أمام المنتخب الياباني في استمرار للاخفاقات المتتالية لمنتخبنا على أرضه وبين جماهيره، وما صرح به مدرب المنتخب التشيكي ميلان ماتشالا بأن المنتخب قدم شوطا ثانيا جيدا لا يعدو كونه محاولة لرفع الروح المعنوية للاعبين قبل المواجهة المرتقبة أمام المنتخب القطري غدا (الأربعاء) في فرصة مثالية لإعادة إحياء الأمل في المنافسة على التأهل.

المتابع لمباراة منتخبنا الأولى أمام اليابان يمكنه رصد بسهولة الأداء الضعيف للمنتخب والذي لا ينقذه الهدفان اللذان سجلناهما في الدقائق الأخيرة لأن الحظ لعب في تسجيلهما أكثر من الأداء.

المنتخب الياباني كان في كثير من فترات المباراة وخصوصا في الشوط الثاني وكأنه يلعب في تدريب في ظل غياب لاعبينا عن مستواهم الحقيقي والتيهان الكامل في الملعب للمنتخب، ولو ترجم الفرص التي أتيحت له لخرج بغلة من الأهداف، وهو ما دفع الجماهير إلى مغادرة المدرجات منذ منتصف الشوط الثاني بعد أن فقدوا الأمل في أداء المنتخب قبل فقد الأمل في النتيجة.

عموما، مباراة اليابان أصبحت جزءا من الماضي وما يجب علينا هو الاستفادة من دروسها والتفكير مليا في مواجهتنا المصيرية امام المنتحب القطري الشقيق غدا.

هذه المباراة ستكون حاسمة لوضع منتخبنا في خريطة المنافسة على بطاقتي التأهل أو الاكتفاء بالمنافسة على المركز الثالث كما يبدو في حال الخسارة من قطر.

المنتخب الوطني سيخوض المباراة خارج أرضه، وهذا ما سيتيج له اللعب بضغوط أقل في ظل فشله المتكرر بين أرضه وجماهيره، وستكون المباراة في توقيتها ومكانها وأهميتها الفرصة المثالية لتأكيد عودة المنتخب وقدرته على المنافسة.

القطريون سيدخلون المباراة من أجل الفوز ومواصلة تصدر المجموعة بعد الأداء القوي الذي قدموه في المباراة الأولى أمام أوزبكستان وفوزهم بثلاثية نظيفة مستحقة وجهوا من خلالها رسالة قوية لجميع فرق المجموعة بأنهم قادمون للتأهل هذه المرة بأداء قوي يعكس قوة الدوري القطري.

المباراة ستكون متكافأة إلى حد كبير وترجمة الفرص القليلة السانحة سيكون شعار المنتخبين في مثل هذه المباريات المهمة ما يحتم على المدربين واللاعبين التركيز الكامل طوال المباراة.

ماتشالا عليه حسم أمر المهاجمين إذ لا يمكن أن يبدأ بمهاجمين ثم يقوم باستبدالهما مع بعضهما بعضا، كما أن عليه إعادة تضبيط منطقة وسط الملعب التي بدأت تائهة تماما أمام اليابانيين.

ما سيواجه منتخبنا غدا هو منتخب قطري مختلف عن المنتخبات القطرية السابقة لأنه يقدم كرة قدم سريعة ومثيرة وباسلوب جماعي ومهارات فردية ما يتطلب التعامل معه بالتشكيلة الصحيحة منذ البداية وبالطريقة التي تكفل عدم ترك المساحات الكافية لتحرك اللاعبين القطريين.

نتيجة المباراة ستحدد استراتيجيتنا المستقبلية إذ إن الفوز أو التعادل سيحفظان حظوظنا في المنافسة على احدى البطافتين المؤهلتين مباشرة إلى المونديال في حين أن الخسارة ستكون كفيلة بتوجيه تركيزنا إلى المركز الثالث للعب في ملحق طويل وشاق.

كلام خطير

التصريح الذي أدلى به الحكم الدولي جعفر العلوي بشأن وضعية لجنة الحكام والتمييز الحاصل فيها إلى جانب التزوير المستمر والمتواصل منذ سنين في أعمار الحكام وبموافقة وتغطية الاتحاد يكشف حجم الفساد الكبير الموجود في هذه اللجنة التي بات من الضروري العمل على تحسين صورتها ووقف بيوت الطاعة الموجودة فيها والتي تشكل الأساس لوصول أي حكم وترقيه بعد أن حل التملق بدلا من الكفاءة أساسا للترقي.

ما يحدث يحتاج إلى وقفة صريحة وتصحيحية بدل التغطية عليه بتصريحات جوفاء، فالمشكلة موجودة وحلها يحتاج إلى شجاعة وإلا فإن المستقبل سيكون أكثر ظلمة من الوضع الحالي.

إقرأ أيضا لـ "محمد عباس"

العدد 2195 - الإثنين 08 سبتمبر 2008م الموافق 07 رمضان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً