العدد 2106 - الأربعاء 11 يونيو 2008م الموافق 06 جمادى الآخرة 1429هـ

يسعد صباحك يا وطن

جاسم اليوسف jassim.abdulla [at] alwasatnews.com

«يا وطني يسعد صباحك، لمِّ الشمل، لملم جراحك ودي أشوفك يوم تضحك يمتى الحزن يطلق سراحك سِنَّة وشيعة وعرب ضُمَّهم تحت رفَّة جناحك»... لم أجد افتتاحية تصف المشهد البحريني الحالي سوى هذه العبارات الشاعرية التي صدح بها المبدع العراقي كاظم الساهر في حب عاصمته الجريحة (بغداد) التي تقاسي تداعيات الاحتلال الاميركي ويدفع الابرياء يوميا في الاسواق الشعبية والمقاهي ضريبة تشبثهم بهذه الأرض.

وليست الحالة البحرينية بمنأى عن المشهد العراقي، فكل المؤشرات تدل على اتساع ظاهرة مرضية ضاربة في العمق المجتمعي، بدءا من الاقصاء العرقي الذي تمارسه خفافيش الظلام وتبدو تجلياته واضحة من خلال الاستماتة في الدفاع عن رموز فاسدة وما تبع ذلك من ردات فعل انتقامية من أطراف أوكلت لنفسها حق الدفاع عن «الملفات العالقة».

وما يزيد الطين بلة، هو انتقال عدوى الاحقاد السياسية إلى معظم مكونات الشعب وخصوصا البسيط منهم، فذاك يوهم نفسه بأنه من السكان الأصليين وعلى من سواهم بالمحتلين وقطاع الطرق، أما الطرف النقيض فيستهلك عبارات تافهة بلطجية تبيح للسلطة قمع الآخر بدعوى عدم الولاء للدولة...

على الدولة أن تتخذ إجراءات سريعة لإعادة اللحمة الوطنية التي افتقدناها ردحا من الزمن، فالتصريحات المطمئنة بشأن احتواء البحرين لأبنائها جميعا أصابتنا بالتخمة المرضية، ولم تعد تعكس الواقع المعاش في ظل المعطيات الراهنة.

إقرأ أيضا لـ "جاسم اليوسف"

العدد 2106 - الأربعاء 11 يونيو 2008م الموافق 06 جمادى الآخرة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً