العدد 2029 - الأربعاء 26 مارس 2008م الموافق 18 ربيع الاول 1429هـ

شخصية المحرق

محمد العثمان Mohd.Alothman [at] alwasatnews.com

تقديمي المحرق على سواها لا يعني الانتقاص من غيرها. إلا أنني لا يمكن أن أكتب خلاف الحقائق والثابت تاريخيا بشهادة الشهود ودلالة الوثائق. ولا يمكن أن تتساوى المحرق بغيرها، فذلك غَمَط للحقوق لا يرضاه الله. قد تتشابه مدينة المنامة ببعض السمات الأساسية مع المحرق، إلا أن كتاباتي عن المحرق إنصاف لها ولغيرها في الوقت نفسه.

لعل أول ما يميز تلك الجزيرة الرائعة أنها صهرت جميع الطوائف والأعراق والإثنيات في قالب واحد. وكان نتيجة انصهار كل تلك التلاوين أن أفرزت الشخصية المحرقية. تلك الشخصية التي انبثقت من تلاقح مختلف التلاوين، وقد ساهمت في تكوين هذه الشخصية وظهور ملامحها المحددة والمتمايزة من غيرها ما يسمى عبقرية المكان - بحسب تعبير المفكر جمال حمدان في وصفه مصر - تلك العبقرية إضافة إلى جمعها كل المتناقضات في مكان واحد، فإنها عبقرية باهرة لا يدانيها أحد.

لا أحد يستطيع أن يقول إن مدينة من المدن أو قرية من القرى استطاعت أن تحتضن جميع ألوان الطيف كما فعلت المحرق. ساحرة، عبقرية، باهرة ورائعة تلك الجزيرة. هذه الفسيفساء التي جمعتها المحرق، وهذه الأوراق المتناثرة للتيارات السياسية والاجتماعية المترامية الأطراف والتضاد والتناقضات عجزت جميع المدن والقرى عن جمعها في قالب واحد. فكان للمحرق أن اكتست حلة زاهية وتاج شرف الوحدة الوطنية في أزهى سنوات النضال الوطني من أجل الاستقلال أو من أجل الحقوق الوطنية.

تجد في تلك الجزيرة من تنتهي أصوله إلى بر فارس، أو الساحل الغربي لإيران، كما تجد من تنتهي أصوله إلى بادية الشام أو بلاد اليمن أو العراق أو شرق الجزيرة العربية، كما تجد من هو من نجد، أو من الحجاز، كما جمعت تلك الجزيرة ذوي الأصول الآسيوية والأفريقية، وذلك في وئام اجتماعي فريد.

لا أحد يدعي أن قرية أو مدينة ما في البحرين استطاعت أن تجمع كل تلك الفسيفساء مثل المحرق، وإلا فأتوني باسم مدينة أو قرية واحدة لها هذا الشرف وتلك الريادة على مستوى الإجماع الوطني!

كان منها الرادة على مختلف الأصعدة والمسارات. على مستوى التعليم كانت الأولى منذ الفجر الأول، فكان الرعيل الأول من الطلبة الدارسين هم من أبنائها. وعلى مستوى النضال الوطني ضد الاستعمار كانت الجذوة المشتعلة التي عجز أجناد الاستعمار عن إطفائها. وعلى صعيد المطالبة بالحقوق الوطنية وبمجلس منتخب من أهالي البلاد كانت الأولى مذ حركة المجاهد الأول عبدالوهاب الزياني. إنها جزيرة ذات طابع خاص جدا جدا، وتحمل شخصيتها علامة مميزة بارزة.

إقرأ أيضا لـ "محمد العثمان"

العدد 2029 - الأربعاء 26 مارس 2008م الموافق 18 ربيع الاول 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً