العدد 1880 - الإثنين 29 أكتوبر 2007م الموافق 17 شوال 1428هـ

جرائم باسم «الإنسانية»

عزوز مقدم Azzooz.Muqaddam [at] alwasatnews.com

أحدث جريمة ترتكبها المنظمات الغربية غير الحكومية التي تنشط في مناطق النزاعات كانت عملية نقل 103 أطفال تتراوح أعمارهم بين ثلاثة وثمانية أعوام غالبيتهم من دارفور عبر تشاد المجاورة، إذ كانت الحجة أن أسرا في فرنسا ترغب في تبنيهم. وقامت بهذه العملية الغامضة منظمة «آرش دو زويه» وذلك من دون إخطار الحكومتين التشادية والسودانية أو حتى استخراج ترخيص رسمي من فرنسا.

وكشف دبلوماسي أن 300 أسرة في فرنسا وبلجيكا دفعت ما بين 4000 دولار إلى 8600 دولار عن كل طفل لنقلهم جوا إلى مطار في فاتري شرق باريس، إذ كانت تلك الأسر في انتظارهم طوال الليلة التي ألقت فيها الشرطة التشادية القبض على أفرادها.

وما يجعل هذه العملية جريمة بشعة ادعاء المهربين أن جميع هؤلاء الأطفال أيتام، بينما كشف التحقيق غير ذلك وكذلك وجود ضمادات على أرجل كثيرين وأذرعهم ورؤوسهم لكن عندما نزعت منهم فيما بعد لم تكن هناك جروح ولا غيرها.

طبعا ليست هذه الجريمة الأولى التي ترتكبها منظمات مساعدة في المنطقة، فخلال التسعينات نقل الآلاف من أطفال جنوب السودان جوا إلى أميركا من دون هويات، إذ تطالب واشنطن الخرطوم الآن بإرسال بعثة لاستخراج أوراق ثبوتية لهم.

لكن ميزة الجريمة الأخيرة أنها تدخل في عالم النخاسة، إذ هناك بيع وشراء ولا ندري ما الهدف من العملية... هل أن هؤلاء الأطفال المسلمين كانوا سيُنصروا أم سيستغلوا جنسيا أم يقتلوا وتباع أعضاؤهم. ونستخلص أن الصراع في دارفور وراءه مآرب أخرى.

إقرأ أيضا لـ "عزوز مقدم"

العدد 1880 - الإثنين 29 أكتوبر 2007م الموافق 17 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً