العدد 1875 - الأربعاء 24 أكتوبر 2007م الموافق 12 شوال 1428هـ

إيران تغرق في الشائعات

ابراهيم خالد ibrahim.khalid [at] alwasatnews.com

صارت الشائعات تتردد في إيران بين كل ليلة وضحاها، ما يعكس المخاض الصعب الذي تعيشه الجمهورية الإسلامية في مواجهة الضغوط الخارجية والأوضاع المعيشية الداخلية.

وبالأمس وبعد مفاجأة استقالة كبير المفاوضين النوويين علي لاريجاني سرت في طهران شائعة عن استقالة وزير الخارجية منوشهر متقي، وجاء ذلك بعد ساعات من الأنباء المتضاربة التي وردت من إيران وأرمينيا بشأن قطع الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لزيارته الأخيرة والعودة أمس الأول إلى طهران بسبب ما ذكر أنها «تطورات داخلية».

ونفي طهران لقطع زيارة أحمدي نجاد واستقالة متقي لا يعني أن الأمر انتهى. فقد ثبت أن كل شائعة لا تخرج من فراغ في إيران وخصوصا أنهم يرددونها في قمة الهرم وليس الأمر فرقعة صحف.

فالشائعات بشأن استقالة متقي - وكغيره - ليست جديدة وقد نفتها وزارة الخارجية أكثر من مرة. وقد استقال من حكومة أحمدي نجاد حتى الآن سبعة مسئولين هم رئيس البنك المركزي إبراهيم شيباني ووزراء التعاون والمناجم والمعادن والنفط والشئون الاجتماعية ونائب الرئيس ورئيس هيئة التخطيط والموازنة.

ولم تحدث استقالة المذكورين أعلاه من دون تسرب شائعات وصدور رد حكومي مضاد لها حتى يقع اليقين الذي يقطع الشك. ما يحدث الآن في إيران وردّ الفعل العنيف على ما يحدث في الملف النووي يجعل من أمر حدوث استقالات أخرى أمرا واردا، لكنها إذا حدثت على مستوى متقي فإنها بلا شك ستكون موجعة للرئيس الإيراني.

إقرأ أيضا لـ "ابراهيم خالد"

العدد 1875 - الأربعاء 24 أكتوبر 2007م الموافق 12 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً