العدد 1873 - الإثنين 22 أكتوبر 2007م الموافق 10 شوال 1428هـ

الفورمولا 1 والبحرين

محمد عباس mohd.abbas [at] alwasatnews.com

رياضة

بختام بطولة العالم للفورمولا 1 أمس الأول وتتويج الفنلندي كيمي رايكونن ببطولة العالم للمرة الأولى في تاريخه، بدأت البحرين العد التنازلي لاستضافة سباقها الخامس في عالم الفورمولا 1 في أبريل/ نيسان من العام المقبل.

الفورمولا 1 بلغت في الموسم الماضي قمة الإثارة والندية في ظل استمرار المنافسة فيها حتى السباق الأخير في البرازيل الذي شهد انقلابا كليا بتتويج رايكونن ببطولته وبطولة العالم اثر الفوز فيه.

قبل انطلاق السباق كانت جميع الأنظار تتجه للمتسابق القادم بقوة سائق فريق الماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون الذي كان الأقرب للتتويج ببطولة العالم إلا أن الحوادث الدراماتيكية التي حدثت خلال السباق قضت على جميع آماله.

الفيراري وبعد معاناة طويلة خلال الموسم الماضي توج في النهاية ببطولة الصانعين والسائقين متفوقا على فريق الماكلارين الأفضل أداء هذا الموسم لولا الخلافات التي عصفت بالفريق وقضت على جميع آماله في المنافسة.

الماكلارين تقدم منذ البداية بفارق نقاط كبير، غير أن الفضيحة التي حدثت باكتشاف أمر تجسس الماكلارين على فريق الفيراري وسرقته تصاميم سيارات الفيراري دفع الاتحاد الدولي للعبة إلى خصم نقاط كثيرة من سجل الفريق بشكل حول الفوز ببطولة الصانعين إلى الفريق الأحق.

الفيراري لم يكتف بذلك وتمكن أيضا من الفوز ببطولة السائقين في ظل التفاهم والانسجام الواضح الذي بدا على سائقيه كيمي رايكونن والبرازيلي فيلبي ماسا على النقيض من الماكلارين الذي قدم طريقة سيئة في التعامل بين السائقين وبين مسئوليهم إذ كان متسابقو الفريق أعداء وتسببا في خسارتهما وخسارة فريقهما.

أمس الأول أخرج بطل العالم السابق الاسباني ألونسو زميله البريطاني لويس هاميلتون من المنافسة ودفعه خارج الحلبة بطريقة غريبة لتكتب الصحافة الاسبانية بعدها «انتصرنا على الأعداء»! (في إشارة إلى هاميلتون الذي يلعب في الفريق نفسه مع ألونسو).

الماكلارين بتخبطاته طوال الموسم خسر كل شيء في النهاية وفوق ذلك خسر سائقه الأول ألونسو الذي سيعود كما يبدو لفريقه السابق رينو.

عالم الفورمولا 1 بعد اعتزال سائق الفيراري الألماني الشهير شوماخر لم يكن أقل مستوى من قبل بل كانت المنافسة فيه على أشدها وبلغت الإثارة قمتها حتى آخر السباقات، وميزة هذا الموسم الفضائح والتقلبات التي كادت تقود البريطاني الشاب هاميلتون في موسمه الأول للفوز ببطولة العالم قبل أن يخسر كل شي في النهاية وبفارق نقطة واحدة أمام رايكونن.

مراسل إحدى القنوات برر خسارة هاميلتون بطولة العالم على رغم كونه الأقرب لها كون نيته ونية فريقه لم تكن صافية، وقال المراسل: «لأن الأعمال بالنيات، لذلك توقفت سيارة هاميلتون وأبطأت من سرعتها قبل أن تعود إلى السباق بعد فوات الأوان!».

علاقة الماكلارين بسائقيه وعلاقة السائقين ببعضهما بعضا كانت من أغرب ما حدث في عالم الفورمولا 1، إذ تحول بطل العالم المتوج ألونسو من سائق أول في الفريق إلى سائق ظل خلف السائق الشاب هاميلتون فثأر منه في النهاية على طريقته الخاصة وأهدى الفوز للفيراري!

البحرين مقبلة على استضافة السباق الخامس لها على التوالي والذي بدأ العد التنازلي له بنهاية سباق البرازيل، والسباق المقبل سيكون مختلفا في كل شيء، فالسيارات اختلفت والسائقون تغيروا والفورمولا 1 تحولت في البحرين إلى رياضة شعبية لها جماهيرها ومتابعوها ما يتطلب إعدادا خاصا للحدث الخامس الذي ربما يكون الأكثر إثارة وندية، فترقبوه من الآن.

إقرأ أيضا لـ "محمد عباس"

العدد 1873 - الإثنين 22 أكتوبر 2007م الموافق 10 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً