العدد 1858 - الأحد 07 أكتوبر 2007م الموافق 25 رمضان 1428هـ

مواقع رسمية للإفتاء

ابراهيم خالد ibrahim.khalid [at] alwasatnews.com

بات من المعتاد أن نتلقى على بريدنا الالكتروني الكثير من الرسائل التي تحمل فتاوى دينية بالمجان وتكثر من طرح الأدعية المباركة وتطلب أن نعيد إرسالها لكل الأحباء لننال الأجر والثواب الكثير! لكن بكل تأكيد صرنا نحتار فيما تحمل هذه الرسائل، فكثير منها مفيد ولكن بعضها يثير علامات الاستعجاب ويكتب بلغة ركيكة فيها الكثير من الأخطاء ما يوضح أن مصدرها غير دقيق وربما غير موثوق وربما له غرض محدد.

الاستفادة من شبكة الانترنت متاح للجميع وهو عمل مشروع، لكن التوغل في الأمور الدينية من صوب كل من هب ودب أمر يحتاج إلى وقفة. فليس كل المتلقين من المتبحرين في الدين وقد نقع في شراك معلومات غير صحيحة تردنا في مثل هذه الرسائل.

وفي خطوة موفقة واعتقد أنها بداية لتصحيح المسار، مع أنها لن تحد من هذه الظاهرة، أطلقت السعودية موقعا رسميا على الانترنت لنشر الفتاوى الإسلامية يحمل اسم هيئة «الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء» التابعة لمجلس كبار العلماء بالمملكة وهي الجهة المسئولة عن نشر الموقع.

ويحتوي الموقع على أقسام مخصصة لنشر الفتاوى التي أصدرها كبار العلماء، منها قسم مخصص لنشر فتاوى رئيس مجلس كبار العلماء ومفتي السعودية السابق الشيخ عبدالعزيز بن باز. ومن المتوقع أن تقوم مؤسسة الأزهر في مصر في اتخاذ إجراءات مشابهة، وكان شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي دعا الشهر الماضي إلى تخصيص قناة فضائية لبث الفتاوى والأحكام الشرعية ووصف الوضع الراهن بأنه يمتلئ بـ «فوضى الفتاوى».

إقرأ أيضا لـ "ابراهيم خالد"

العدد 1858 - الأحد 07 أكتوبر 2007م الموافق 25 رمضان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً