العدد 1842 - الجمعة 21 سبتمبر 2007م الموافق 09 رمضان 1428هـ

لعبة الجدران العازلة

حسن أحمد عبدالله comments [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

انهار جدار برلين لكن كثيرا من جدران العزل بنيت بدلا منه في عدد من مناطق العالم. وإذا كان جدار برلين رمزا للحرب الباردة فالى ماذا ترمز جدران العزل الجديدة؟

بنت قوات الاحتلال الإسرائيلي جدار فصل بين مناطق الحكم الذاتي الفلسطينية وبين المناطق المحتلة، وبنت القوات الأميركية جدران عزل بين بعض أحياء بغداد فاصلة بين الشيعة والسنة، وأخيرا أعلنت أنقرة ان «الجيش التركي يدرس بناء جدار فصل بين الجنوب التركي والشمال العراقي، بطول يصل إلى نحو 470 كيلومترا، وبكلفة تصل إلى نحو 3.2 مليارات دولار».

انتهت الحرب الباردة مع انهيار الاتحاد السوفياتي، لكن النزاعات الإقليمية انتشرت في الكثير من دول العالم، بدءا من راوندا وانتهاء بالعراق ومرورا بكل دول العالم التي تشهد نزاعات وحروب أهلية وإقليمية، وفي الوقت ذاته ارتفع معدل مبيعات الأسلحة بنسبة كبيرة جدا، إضافة إلى زيادة عدد الدول المنتجة لأسلحة الدمار الشامل، بينما انخفض معدل التنمية في الكثير من دول العالم، وارتفع معدل الفقر، وزاد عدد النازحين.

في العام 1945 شهد العالم أول تجربة للسلاح النووي في مدينتي هيروشيما وناجازاكي اليابانيتين، وفي الثمانينات من القرن الماضي عرف العالم معنى التسرب الإشعاعي من المفاعلات النووية بحادثة تشيرنوبيل الروسية، وعرف العالم معنى اليورانيوم المستنفد مع الاستخدام الإسرائيلي والأميركي لهذا السلاح في لبنان والعراق وأفغانستان. وقبل ذلك عرف العالم في الحرب العالمية الأولى معنى الأسلحة الكيمياوية، كما عرفها أيضا في الحرب الأميركية في فيتنام.

ودائما كان السؤال: هل تعلم العالم من دروسه الماضية؟

الجدران التي تبنى الآن في الكثير من مناطق النزاعات في العالم هي الدليل على أن البشرية لم تتعلم من دروس الماضي.

والسؤال: هل كان جدار برلين يكفي ليبقى العالم أسير حرب باردة إيقاعها معروف، والنزاعات الدموية فيها اقل؟

وهل كان جدار برلين يكفي لان يبقى معسكر الدول النووية أقل من الآن؟ وهل علينا أن نتوقع الكثير من الجدران العازلة في دول العالم؟

وحدها شركات تصنيع الأسلحة، والشركات المتعددة الجنسيات العابرة مصالحها للقارات والتي تسحق أحلام الشعوب تعرف كم عدد الجدران العازلة التي ستبنى في المستقبل، لأن الدم الوقود المحرك لمصالحها.

العدد 1842 - الجمعة 21 سبتمبر 2007م الموافق 09 رمضان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً