العدد 1779 - الجمعة 20 يوليو 2007م الموافق 05 رجب 1428هـ

نحن والإرهاب

احمد شبيب ahmed.shabib [at] alwasatnews.com

لم تستطع الدعوات المخلصة والخائفة على استقرار واستتباب الأمن في المنطقة من إبعاد شبح «الإرهاب» عنها ، وإبقاء حالة الحذر والترقب حيال أية عملية إرهابية بعيدة وفي طيات التأريخ .

إذ أنّ تكرار التهديدات التي يطلقها زعماء «القاعدة» وأنصارها عبر الأشرطة والمواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت أبقت تلك الحالة كما هي، بل زادتها تعقيدا على ما كانت عليه.

وما محاولات الكثير من شبان المنطقة على اجتياز الحدود الجغرافية لبلدانهم والوصول لدول مجاورة كالعراق ولبنان في سبيل تحقيق ما يغررون به من «الجهاد» و «الاستشهاد»، إلا دليل على وجود مشكلة معقدة وكبيرة لها جذورها التاريخية وغذتها المصالح السياسية لسنوات حتى تحوّلت لغول يصعب القضاء عليه بجرة قلم أو بيان مقتضب لا يتعدى الشجب والتنديد، حتى أرهق دولنا وبدد كثيرا من الطاقات و كبّد الاقتصاد الويلات. لكن من المؤسف أنّ الكثير يحبذ تجنب هذه المشكلة ويسعى لعدم الخوض والتعمق فيها، وإبقاء النقاش على السطح والقشور ، مخافة الوقوع في فخ «التكفير» أو «الطائفية».

إذ لم نكن صريحين مع أنفسنا في محاربة هذه الظواهر و تفاقمها فإننا نبقى شركاء فيها ، فلابدّ من وقفة جريئة - شعوبا وحكومات- لإعادة النظر في السعي لحلها، وكيفية التعاطي مع الآراء المختلفة والابتعاد عن التطرف والبقاء على حالة « إما أخ لك في الدين، أو نظير لك في الخلق»، والسعي الحثيث للتقريب بين المذاهب والتيارات وإبقاء الخلافات في مضمارها الفكري والنأي بها عن الصراعات السياسية والاجتماعية والأثنية.

إقرأ أيضا لـ "احمد شبيب"

العدد 1779 - الجمعة 20 يوليو 2007م الموافق 05 رجب 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً