العدد 1737 - الجمعة 08 يونيو 2007م الموافق 22 جمادى الأولى 1428هـ

أطفالنا من يرعاهم؟

جميل المحاري jameel.almahari [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

لم تبق سوى أيام معدودات لبدء العطلة الصيفية لطلبة وطالبات المدارس وفيما يتهيأ عدد من الطلاب لقضاء هذه العطلة في الراحة أو السفر أو حضور دورات تدريبية كما يتهيأ عدد لا بأس به من أبناء الأسر الفقيرة والمحتاجة لقضاء فصل الصيف في العمل لتوفير ولو بقدر يسير من مصروفات العائلة أو لتوفير مبلغ من المال لتحقيق حلم ظل يراوده طوال فترة الدراسة ولم تستطع أسرته أن تحققه له كشراء دراجة أو ملابس جديدة.

وغالبا ما يتوزع هؤلاء الطلبة على عدد محدد من المهن التي لا تتطلب مهارات خاصة ولا تحتاج إلى واسطة للتوظيف كغسيل السيارات أو تنظيف الأسماك أو العمل كحمالين في الأسواق المختلفة.

لا احد يقف ضد من يقوم من الطلبة بمساعدة عائلاتهم من خلال العمل الشريف بدلا من التسكع في الشوارع على رغم أن منظمة العمل الدولية تحرم عمل الأطفال، ولكن لماذا لا تقوم مؤسساتنا الحكومية أو الأهلية بالتفكير في هذه الفئة من الطلبة ومحاولة مساعدتهم من خلال خلق أفكار ومشروعات بسيطة تتيح لهم مدخولا معقولا وتقدم لهم في الوقت نفسه برامج ترفيهية تشعرهم بأنهم مازالوا أطفالا لهم الحق في اللعب والراحة والترفيه ككل الأطفال الذين هم في سنهم.

هنا يأتي دور وزارة التنمية الاجتماعية والمؤسسة العامة للشباب والرياضة والصناديق الخيرية للتفكير بهذه الفئة من الأطفال ومحاولة مساعدتهم بدلا من مجرد تقديم المساعدات الشهرية التي لا تغني ولا تسمن من جوع (طويل).

إقرأ أيضا لـ "جميل المحاري"

العدد 1737 - الجمعة 08 يونيو 2007م الموافق 22 جمادى الأولى 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً