العدد 1385 - الأربعاء 21 يونيو 2006م الموافق 24 جمادى الأولى 1427هـ

انتعاش سوق التجزئة عبر الانترنت

عبيدلي العبيدلي Ubaydli.Alubaydli [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

من جديد تؤكد السوق الأميركية نضجها لممارسة التجارة الإلكترونية. هذا ما تؤكده الأرقام الواردة في تقرير مسح قامت به مؤسسة فورستر لصالح شركة شوب. أورق«Shop.org»، وهي جمعية أميركية ينتسب إلى عضويتها من يمارس البيع عبر الانترنت. وهي تعرف نفسها بأنها البؤرة التي تتمحور حولها أفضل عقول البيع بالتجزئة من أجل تضافر جهودها وتبادل المعرفة والمعلومات فيما بينها للوصول إلى القرارات المناسبة لتطوير البيع عبر الانترنت وعبر قنوات البيع المتعددة (Multi-channel retailing).

ومما جاء في ملخص التقرير المنشور على موقع شبكة كليك زي (http://www.clickz.com/stats/sectors/retailing/article.php/1811163)، أن التوقعات تشير إلى ازدهار البيع بالتجزئة عبر الانترنت خلال العام . وفقاً لما جاء في ذلك التقرير ستصل قيمة المبيعات عبر الانترنت إلى . مليار دولار، بزيادة قدرها في المئة عن العام الماضي الذي بلغت مبيعاته . مليار دولار.

ويتوزع ذلك المبلغ على القطاعات الآتية: السفر . مليار، أجهزة وبرمجيات الحاسوب . مليار دولار، والسيارات وقطع غيارها . مليار دولار، الملابس والأحذية ومرفقاتها . مليار دولار، العطور والمكياج مليون دولار، اداوت الحيوانات المنزلية مليون دولار. وفي هذه الأرقام ما يؤكد ما جاء في دراسات سوق أخرى حول تبوء السفر المرتبة الأولى، تليه في ذلك مبيعات الحاسوب.

الجديد فيما جاء به ذلك المسح، ذلك التكامل، بدلاً من التنافس، بين البيع بالتجزئة عبر القنوات التقليدية والبيع عبر الانترنت من خلال الويب، فقد أفاد في المئة ممن شملهم المسح، أن البيع عبر الويب قد أثر إيجاباً على أشكال البيع التقليدية من خلال توسيع نطاق قاعدة الزبائن. ذلك أن في المئة من المتبضعين كان الشراء عبر مواقع الويب هي أول مرة يمارسون فيها تجربة الشراء.

وفي السياق ذاته، يؤكد التقرير أن الانترنت بات وسيلة للتجول في المتاجر الإلكترونية، كما هو الأمر في الأسواق التقليدية، حيث يؤم الزبائن المواقع من أجل مشاهدة الجديد، ومقارنة الأسعار، واكتشاف أفكار لتقديم الهدايا، وبعض تلك الأنشطة يتحول لاحقاً إلى حالة شراء عبر القنوات التقليدية. ولتحقيق التكامل بين التقليدي والإلكتروني وجد التقرير أن في المئة من تلك المتاجر قد وحدت أسعارها عبر الشكلين، وأبدى في المئة من تلك المتاجر استعدادهم للبيع واسترداد المبلغ، في حال غير الزبون رأيه، عبر القناتين التقليدية والإلكترونية. وأشار في المئة من الباعة حرصهم على توفير المعلومات عن بضائعهم الموجودة في المتاجر على مواقعهم المنشورة على الويب.

يشار هنا إلى أن المسح تناول سوق البيع بالتجزئة، والتي تعرف في قاموس الانترنت البيع للأفراد (B2C)، والتي تشكل قيمة مبيعاتها نسبة صغيرة عندما تقارن مع تلك التي تتم بين المؤسسات (B2B). والتي تصل إلى ترليونات الدولارات وفقاً لتقدير الكثير من المصادر الغربية الموثوق في صدقيتها من أمثال «فورستر» و«غارتنر»

إقرأ أيضا لـ "عبيدلي العبيدلي"

العدد 1385 - الأربعاء 21 يونيو 2006م الموافق 24 جمادى الأولى 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً