العدد 1325 - السبت 22 أبريل 2006م الموافق 23 ربيع الاول 1427هـ

قراءة الصحف

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

مع ازدياد عدد الصحف البحرينية اليومية يتكرر الحديث عن مدى تحمل السوق للصحف، ولعل السؤال مقلوب، والمفروض أن نسأل: هل نحن نقرأ كثيراً بحيث تتوسع الصحافة والكتابة ودور النشر؟

وأخيراً نشرت صحيفة «الحياة» احصائية تقول إن اليابانيين لديهم 123 صحيفة يومية (عدد السكان يبلغ نحو 127 مليون إنسان)، وتوزع الصحف يومياً نحو 50 مليون نسخة، ويرتغ الرقم الى 70 مليون نسخة اذا اضيفت الى ذلك ارقام الصحف المسائية... وتقول الاحصائية ان كل بيت في اليابان يشترك في اكثر من صحيفة واحدة، وان اليابان تمتاز عن غيرها من البلدان في ان مدخول صحفها يأتي أساساً من التوزيع وليس من الاعلانات، اذ يبلغ مدخول الاعلانات نسبة 33 في المئة بينما تبلغ نسبة مدخول الاشتراكات نحو 54 في المئة.

وتقول الاحصائية إن الصحيفة بالنسبة إلى الياباني هي المفضلة يومياً حتى على افضل طبق ياباني «السوشي»، وان الصحف اليابانية لعبت دوراً رئيسياً في تنمية الاقتصاد الياباني، وان الصحف تعتبر بوصلة حقيقية لتوجهات المجتمع. وتسيطر على الساحة الإعلامية اليابانية خمس صحف توزع إحداها وهي «يوميوري» نحو عشرة ملايين نسخة يومياً، ويخصص الياباني معدل نصف ساعة يومياً لقراءة الصحف اليومية.

ليس مستغربا من اليابانيين أن يقرأوا هذا الكم الهائل من المعلومات يوميا، فهم شعب أثبت ان المعرفة والعلم والجد والاجتهاد هي أساس التقدم، وان المنافسة في كل ذلك لا تضر مادام هناك من يقرأ ويتعاطى مع المعلومات أكثر مما يتعاطى مع الاكل

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 1325 - السبت 22 أبريل 2006م الموافق 23 ربيع الاول 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً