العدد 1294 - الأربعاء 22 مارس 2006م الموافق 21 صفر 1427هـ

أي محل ترتقي؟!

جعفر الديري comments [at] alwasatnews.com

ايمان أسيري، ابراهيم بوهندي، علي الجلاوي، فاطمة التيتون، أحمد الستراوي، وضحة المسجن، فاطمة محسن، نعيمة السماك، وعلي الستراوي. تلك هي أسماء الشعراء والشاعرات المشاركين في احتفالية أسرة الأدباء والكتاب بيوم الشعر العالمي لهذا العام والتي أقيمت مساء السبت والأحد والثلثاء 18 و19 و21 مارس/ آذار الجاري في نادي العروبة و«الأسرة» بمصاحبة قراءات شعرية وشهادات أخرى.

ويصرح رئيس أسرة الأدباء والكتاب الشاعر ابراهيم بوهندي لاحدى الصحف البحرينية بالآتي: «كما سيشارك فيها أربعة شعراء بحرينيين ممن لم تتح لهم الفرصة في المشاركة في العام الماضي وهم: ليلى السيد، ايمان أسيري، علي الجلاوي، وابراهيم بوهندي». ويتساءل الآخرون: فمن هم الذين أتيحت لهم الفرصة للمشاركة في العام الماضي؟! للمرة الرابعة تصر أسرة الأدباء والكتاب على أن تكون المشاركة البحرينية في يوم الشعر العالمي مقتصرة على أعضاء الأسرة أو المنتسبين اليها فقط.

رئيس الأسرة الشاعر ابراهيم بوهندي وأمين السر كريم رضي وبقية أعضاء الأسرة لا تمر مناسبة إلا وأكدوا فيها مكانة الأسرة وأنها القنطرة التي تعبر منها المواهب الى الظهور. ولست في معرض التقليل من مكانة «الأسرة» داخل البحرين وخارجها فجميعنا نحبها ونحترم أعضاءها. ولكن هل من المعقول ألا يوجد في «الأسرة» من يرفض اقتصار فعاليات مهرجانها في يوم الشعر العالمي على الأعضاء والمنتسبين اليها؟ واذا كانت هناك أصوات طالبت بذلك فتم صرف النظر عنها فأين - يا ترى - تلك القنطرة التي تعبر منها المواهب الشابة الى بر الأمان؟!

أحد أعضاء «الأسرة» يقول إن هناك تجارب جيدة لا تقل أهمية عن بقية التجارب المشاركة إن لم تكن تتفوق عليها، ولكنه لا يملك الحق في فرضها على تلك الفعالية الكبيرة طالما أن إدارة وأعضاء «الأسرة» قرروا عدم مشاركة تجارب من خارجها!

عجيب! ولماذا تقيم الأسرة فعالياتها وأمسياتها الشعرية في مواسمها الثقافية اذاً؟ وعلام تتحدث بأن الباب مفتوح لكل المواهب الشعرية للدخول الى الأسرة؟! وهل أنشطة وفعاليات الأسرة الشعرية داخل البحرين إلا تحقيق لوجوه شعرية متميزة يمكنها المشاركة في مثل هذه المهرجانات سواء في البحرين أو خارجها؟

وتلك لعمري مشكلة حقيق بالأسرة أن تتصدى لها. ففي الوقت الذي تصر فيه على هذا السلوك هناك مجموعة من الشباب ذوو تجارب شعرية متميزة يصرون على رأيهم بأن الأسرة تتعمد اقصاءهم. ويجدون في قيام الأسرة بالاقتصار على اعضائها في مثل هذه المشاركات دليلاً على ذلك الاقصاء

العدد 1294 - الأربعاء 22 مارس 2006م الموافق 21 صفر 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً