العدد 4432 - السبت 25 أكتوبر 2014م الموافق 02 محرم 1436هـ

الكويت تقول إن اغلاق حقل الخفجي يرجع لأسباب فنية وليس سياسية

ذكرت وكالة الانباء الكويتية أن مسئولا كويتياً كبيراً قال اليوم الاحد (26 أكتوبر / تشرين الأول 2014) إن حقل الخفجي الذي تشترك الكويت في ادارته مع السعودية أغلق "لأمور فنية بحتة وليست لأسباب سياسية".

وأوقف انتاج الخام من حقل الخفجي مؤقتا للالتزام بلوائح بيئية حسبما قال مصدر في القطاع ورسالة داخلية اطلعت عليها رويترز. لكن اغلاق الحقل البحري الذي ينتج ما بين 280 الفا و300 الف برميل يوميا احيا التكهنات عن تجدد التوتر بين البلدين.

وقال وكيل وزارة الخارجية الكويتي خالد الجار الله متحدثا في الرياض بعد اجتماع لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي إن العلاقات بين البلدين أقوى من أن تتأثر بتباين يتعلق بانتاج النفط من الحقل.

ونقلت الوكالة عنه قوله للصحفيين "هذا التباين يتعلق بالمنطقة المشتركة والانتاج المشترك وحيثيات هذا الانتاج."

واضافت أن "توقف الانتاج النفطي في المنطقة المقسومة مع المملكة العربية السعودية في الخفجي يتعلق بأمور فنية بحتة وليست لأسباب سياسية."

وذكر أنه لا يمكن استئناف الانتاج قبل معالجة الأمور الفنية.

وقالت مصادر لرويترز الاسبوع الماضي إن محطة برية لتجميع الغاز في الخفجي تحتاج الى اصلاح بعد تسرب غاز وأن الاصلاحات قد تستغرق ستة اسابيع.

وقال الجار الله "الاشقاء في المملكة يريدون القيام بأعمال الصيانة والقيام باجراءات تتعلق بالبيئة يتفهمها الجانب الكويتي."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:33 م

      التوقف مع الهبوط

      طبعاً الامور الفنية والصيانة وغيرها لم تأتي الا عندما هبط سعر البرميل بشكل غريب ودون سابق انذار !! لزم الامر ان تكون هنالك امور فنية يحتم اغلاقه ..

اقرأ ايضاً