العدد 4266 - الإثنين 12 مايو 2014م الموافق 13 رجب 1435هـ

محادثات بين وزير خارجية ألمانيا ورئيس أوكرانيا المؤقت في كييف

أجرى وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير محادثات مع رئيس أوكرانيا المؤقت أولكسندر تيرتشينوف اليوم الثلثاء (13 مايو / أيار 2014) بهدف إطلاق مناقشات "طاولة مستديرة" في إطار خارطة طريق اتفقت عليها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وأوكرانيا الأسبوع الماضي.

وخارطة الطريق هي خطة للاعداد لإجراء انتخابات حرة ونزيهة يوم 25 مايو أيار مع نزع فتيل الأزمة في شرق أوكرانيا حيث أعلن انفصاليون استقلال منطقتين عن كييف.

وقال شتاينماير قبل وبعد الاجتماع مع رئيس الوزراء أرسيني ياتسينيوك إنه يأمل ان تسهم محادثات الطاولة المستديرة غدا مع الزعماء السياسيين الأوكرانيين وممثلي المجتمع المدني في إنجاز نزع سلاح الانفصاليين في شرق البلاد.

ووجه تيرتشينوف أثناء كلمة أمام البرلمان صباح اليوم اللوم لحزب الأقاليم أقوى حزب في شرق أوكرانيا على تصعيد المشاعر الانفصالية. واقترح كذلك فرض حظر على أعضاء الحزب الشيوعي لتأييدهم الانفصاليين ونشرهم دعاية معادية للحكومة في المنطقة بمساعدة وسائل اعلام روسية.

وتبدأ محادثات الطاولة المستديرة يوم الأربعاء (14 مايو/ أيار) في أوكرانيا.

ولم تنشر بعد قائمة المشاركين لكن تيرتشينوف قال انه معارض للجلوس والمحادثات مع الانفصاليين.

ومن المقرر ان يسافر شتاينماير الى أوديسا بعد ظهر اليوم الثلاثاء حيث تسبب العنف بين المحتجين من معارضي ومؤيدي روسيا في وفاة أكثر من 40 شخصا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً