العدد 4107 - الأربعاء 04 ديسمبر 2013م الموافق 30 محرم 1435هـ

الخزاز: الخطُّ العربيُّ فنٌّ قائمٌ بذاته و«التجريدي» يزين المنازل

الخط العربي فنٌّ منفردٌ بذاته، وإبداعٌ لا يتقنه إلا القليلون، فاللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي تتميز باتصال حروفها بعضها ببعض، فتعطي انحناءات حروفها أشكالاً جذابة، وطابعًا مميزاً في كل مخطوطة، حتى أصبح الخط العربي يشكل لوحات فنية رائعة تباع وتشترى، لتضفي لمسات رائعة في المنازل والمساجد وأماكن أخرى منذ زمن قديم.

موسى الخزاز أحد الخطاطين الذين شكل لهم الخط العربي موهبة، بل أصبح اليوم حرفتهم المميزة، أجري معه هذا اللقاء:

كيف اكتشفت موهبة الخط لديك؟

بداية، الرسم كان موهبة من أيام الدراسة في المرحلة الابتدائية، ولقيت التشجيع من المدرسين للاستمرار فيه، وفي المرحلة الإعدادية اكتشف زميل لي أن لدي موهبة الخط أيضًا فأعطاني أقلام الخط والكراسات، فأخذتُّ أقلد الخطوط، وبدأت بخط اللوحات والوسائل المدرسية، ومن ثم أخذتُّ بعض الدروس من أحد الخطاطين من الأهل، واستمررت في ممارسة الخط، وأعطيته اهتمامي، ووصلت اليوم بمجهودي الشخصي إلى هذا المستوى.

استخدامات الخط العربي

ماهي استخدامات الخط العربي في الوقت الحالي؟

يستخدم الخط العربي في الخط على الجدران الكبيرة، كجدران المدارس والمحلات التجارية، وحتى في الشوارع والطرق العامة كونه يضفي ناحية جمالية عليها، وفي المساجد، كما يكثر الطلب في بعض المناسبات الدينية.

ندرة الخط العربي في المنازل

إذا كان الخط العربي يضفي ناحية جمالية، فلماذا لا نراه في المنازل؟

في المنازل سابقًا كان يكثر الطلب على الخط، أما الآن فنجد الطلب، إن وجد، على اللوحات الفنية والمناظر الطبيعية، وقد يستبدلونها الآن أيضًا بورق الجدران، فهذه الأمور تجعل استخدام الخط العربي قليلاً جدّاً.

هل هذا يعني، أننا لا نرى الخط العربي حتى في اللوحات المنزلية؟

نعم، حاليًا يندر هذا الفن في المنازل، لكن قد تستخدم بعض الآيات القرآنية في مجالس بعض البيوت كآية الكرسي، وبعض العبارات مثل «ما شاء الله» خارج البيوت وخاصة فوق الباب لحفظ المنزل وتذكير بالله كلما دخل الشخص منزله، أو لمنع الحسد إن أتى زائر وهكذا، لكن بشكل عام الإقبال على المخطوطات للمنازل قليل.

ماهي أسعار اللوحات والجداريات المخطوطة اليوم؟

أسعار اللوحات لا تحدد، فيختلف سعر اللوحة أو المخطوطة من حيث العبارة المطلوبة ومن حيث ما إذا كانت هناك خلفية لها أو عدم وجود الخلفية، فالأسعار تختلف بحسب نوع الطلب وحجمه، والجهد الذي يستحقه، وتختلف الأسعار من فنان إلى آخر أيضًا.

ما هي الألوان المستخدمة في المخطوطات الجدارية؟

جميع الألوان تستخدم في الخط العربي، بما يتناسب مع الجدارية أو اللوحة المطلوبة، بحسب لون الخلفية المتوافرة، فالأبيض مع الأسود مثلاً، فيستخدم اللون الذي يبرز الخط بالصورة المناسبة.

خط الثُّلُث

تعددت أنواع الخطوط، فما هو الخط الدارج استخدامه حاليّاً؟

أكثر الخطوط إقبالاً عليها هو خط الثلث كونه الأكثر جمالًا، وهذا الخط لا يتقنه إلا المتمرسون في فن الخط، كونه أكثر الخطوط صعوبة، ثم يأتي خط النسخ والفارسي والديواني والجلي ديواني وخط الإجازة والكوفي والهندسي الذي يحوي الأشكال الهندسية والزخارف.

نرى الآن من الحروف العربية المتناثرة رسم أشكال لوحات فنية رائعة، فهل هذا مطلوب من ناحية الديكور المنزلي؟

قد يكون هناك بعض الإقبال على هذا الفن التشكيلي حاليًّا، لكن أيضًا ليس كديكور منزل، وانما قد يطلب لبعض اللوحات كرسم شخصيات من الحروف العربية، أو رسم لوحات فنية من الحروف العربية، وقد تعلق أحيانًا في المنازل إن كانت صورة صاحب البيت مثلًا.

الفن التجريدي

أي اللوحات ترى كثرة الإقبال عليها هذه الأيام لتكميل ديكور المنزل؟

اللوحات التي تحمل الفن التجريدي، أي اللوحات التي ترى فيها الألوان المتناثرة، والأشكال غير المفهومة؛ لأنها قد تحمل ألغازاً، فتوضع كديكور في المجلس أو غرف الجلوس، وإذا جاء الزائر يفتح باب للنقاش حولها، لكثرة الأسئلة عليها كمزج ألوان وتداخل أشكال، فتجعل ذهنك مشغولاً في التفكير ما الغاية من هذه اللوحة، وهذا ما نراه سائداً في المنازل حاليًّا.

هل من كلمة أخيرة؟

الاهتمام بالخط العربي بشكل عام في البحرين قليل، فحتى الأدوات المستخدمة في الخط لا نراها موجودة، بل نستوردها من الخارج، فأتمنى أن يكون الاهتمام أكبر بالخط، كتأسيس جمعية للخطاطين البحرينين حاله كحال الفنون الأخرى، فالخط العربي فن قائم بذاته.

العدد 4107 - الأربعاء 04 ديسمبر 2013م الموافق 30 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً