العدد 4053 - الجمعة 11 أكتوبر 2013م الموافق 06 ذي الحجة 1434هـ

الإعصار "فايلين" يجتاح شرقي الهند ويقتل سبعة أشخاص

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ضرب الإعصار "فايلين" المناطق الساحلية في شرق الهند ، حيث احتمى مئات الآلاف من الأشخاص في مراكز الحماية من الأعاصير اليوم السبت (12 أكتوبر/ تشرين الأول 2013) وسط هبوب رياح عاتية وهطول أمطار غزيرة.

ومر الإعصار المصحوب برياح بلغت سرعتها نحو 200 كيلومتر في الساعة عبر خليج البنغال ووصل إلى اليابسة بالقرب من مدينة جوبالبور الساحلية، بحسب مدير إدراة الأرصاد الجوية الهندية إل إس راثور.ولقي سبعة أشخاص حتفهم جراء تدمير منازلهم بسبب سقوط أشجار عليها، بحسب ما ذكره راثور. كما فقد 18 صيادا قبالة ساحل أوريسا. وقال راثور إن الإعصار وصل إلى اليابسة في حدود الساعة 2100 بالتوقيت المحلي (1530 بتوقيت جرينتش) ويمكن ان تزداد قوته برياح قد تصل إلى 240 كيلومترا في الساعة.

ومن المتوقع أن يخلف الإعصار دمارا واسع النطاق في خمس مناطق في أوريسا وولاية أندرا برديش المجاورة. وقال خبراء أرصاد إن فايلين هو أقوى إعصار يضرب الهند منذ إعصار شديد للغاية عام 1999 قتل أكثر من 10 آلاف شخص في أوريسا. وسارعت السلطات إلى إجلاء 550 ألف شخص في أوريسا وولاية أندرا برديش ، بينما فر المزيد من منازلهم إلى مناطق أكثر أمانا. وعلى الأرجح سيؤثر فايلين الذي يعني بالتايلاندية "اللون الأزرق" على 12 مليون شخص وقد تسبب في نزوح السكان في سبع مناطق بالولايتين.وذكر المسؤولون في أوريسا إنهم مستعدون بشكل أفضل لمواجهة اثار الاعصار وقالوا انهم نقلوا 360 ألف شخص من المناطق المنخفضة في أربع مقاطعات ساحلية إلى ملاجئ الحماية من العواصف. وفر عدة الاف اخرين من منازلهم الى ارض اكثر امنا.وقال شاشيدار ريدي رئيس الإدارة الوطنية لمواجهة الكوارث "ستقل الخسائر في الأرواح إلى الحد الأدنى بسبب عمليات الإخلاء لكن تضرر البيوت والطاقة وخطوط الاتصالات والطرق والسكك الحديدية وكذلك محاصيل أمر حتمي".وتتشكل الأعاصير غالبا فوق خليج البنغال وتجلب معها دمارا واسع النطاق وفيضان للسواحل الجنوبية والشرقية للهند. وقتل أكثر من 50 شخصا ودمر الكثير من المنازل بعد الإعصار "ثين" الذي ضرب ولاية تاميل نادو الجنوبية في شهر كانون أول/ديسمبر من عام 2011.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً