العدد 4053 - الجمعة 11 أكتوبر 2013م الموافق 06 ذي الحجة 1434هـ

هولاند يؤكد لنتانياهو "حزمه التام" تجاه إيران

اكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أمس الجمعة (11 أكتوبر/ تشرين الأول 2013) لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو حزمه التام" تجاه ايران لا سيما بخصوص برنامجها النووي المثير للجدل، كما اعلنت الرئاسة الفرنسية.

وخلال اتصال هاتفي مع نتانياهو، اكد الرئيس الفرنسي ان باريس تنتظر ان يتحول النهج المعتدل للرئيس الايراني حسن روحاني الى "افعال"، كما اضاف المصدر نفسه.

وكان دبلوماسي اسرائيلي قال في وقت سابق في القدس ان نتانياهو تحادث هاتفيا مع هولاند وبحثا الملف النووي الايراني.

وقال المصدر طالبا عدم كشف اسمه "اليوم اجرى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامن نتانياهو اتصالا هاتفيا مع الرئيس هولاند بحث خلاله في الاجتماع المقبل لمجموعة 5+1 في جنيف".

من جهتها ذكرت صحيفة هآرتز الاسرائيلية ان وفدين دبلوماسيين فرنسي وبريطاني يضمان المفاوضين الرئيسيين في كلا البلدين حول الملف النووي الايراني زارا اسرائيل الاربعاء لاطلاع المسؤولين فيها على تطورات هذا الملف عشية مفاوضات جنيف بين ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا).

وابلغ الدبلوماسيون الفرنسيون والبريطانيون المسؤولين الاسرائيليين ان مجموعة 5+1 ستعرض على ايران تخفيف العقوبات المفروضة عليها مقابل تقديم الجمهورية الاسلامية تنازلات، وهو مقترح ترفضه الدولة العبرية التي تشترط تفكيك البرنامج النووي الايراني بالكامل قبل اي تخفيف للعقوبات المفروضة على ايران.

والجولة المقبلة للمفاوضات حول الملف النووي الايراني بين مجموعة 5+1 وبين طهران مقررة في 15 و16 تشرين الاول/اكتوبر في جنيف.

والخميس دعا نتانياهو فرنسا الى التيقظ في ملف ايران بعد اسبوعين على المصافحة التاريخية بين هولاند والرئيس الايراني حسن روحاني في نيويورك.

وفي حديث لتلفزيون فرانس 24 دعا نتانياهو فرنسا الى عدم تكرار "الخطا التاريخي" باحتيال النظام النازي عليها قبل الحرب العالمية الثانية.

وقال نتانياهو ايضا ان "فرنسا كانت حازمة جدا" بخصوص سوريا "كما كانت حازمة مع مالي، والان يجب ان تكون حازمة مع ايران ايضا مع او بدون ابتسامات روحاني".

وكان هولاند اعلن في 12 ايلول/سبتمبر اثر لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في باريس انه سيزور اسرائيل والاراضي الفلسطينية يومي 18 و19 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، وستكون تلك أول زيارة له اليهما منذ انتخابه في أيار/مايو 2012.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:08 ص

      حبايبك

      شيء مضحك فعلا .. هذوله للآن يفتكرون أنهم في عهد نابليون الفاشل .. ما تستحي من تصريحاتك عن سوريا شلون هددت وأرعدت وبعدين فشوش .. أنت وماما أمريكا

اقرأ ايضاً