العدد 3927 - الجمعة 07 يونيو 2013م الموافق 28 رجب 1434هـ

«أحمر الطائرة» يقلب الطاولة على «العنابي القطري» في الدوحة

تأهل متصدراً مجموعته بعد مباراة ماراثونية بـ «ديربي الخليج»

تصدر «أحمر الطائرة» مجموعته في التصفيات الآسيوية الأولية المؤهلة لكأس العالم للكرة الطائرة وذلك بعد فوزه المستحق والصعب على المنتخب القطري بنتيجة (3/2).

هذا الفوز، مكن «الأحمر» من التأهل للمرحلة الثانية وهو متصدر المجموعة.

وجاءت نتائج أشواط اللقاء بواقع: (18/25، 23/25، 25/14، 25/18، 15/9).

هذا، ولم يقدم لاعبونا مستوى جيدا في الشوط الأول، وفي الثاني قدموا مردوداً طيباً لكن ضعف الكرة الأولى ساهم في انقلاب الشوط لصالح العنابي. بعدها قدم لاعبو «الأحمر» أداء جماعيا مع استفاقة قدمها فاضل عباس وكذلك جاسم النبهان، فيما استمر الثنائي حسن ضاحي وعلي إبراهيم في التألق الذي أظهراه بالشوط الثاني. فيما شكل دخول حسين خليفة نقطة إيجابية في الأداء بوسط الشبكة لتنقلب المعطيات لصالح منتخبنا الذي حول تخلفه بشوطين إلى فوز بنتيجة (3/2).

مجريات اللقاء

بدأ العنابي القطري الشوط الأول بقوة مستفيداً من تفكك الخطوط عند منتخبنا وخصوصاً في استقبال الكرة الأولى وتنظيم حوائط الصد ما أثر كثيراً على أداء اللاعبين هجومياً إذ وقعوا ضحية لتألق «الصد» القطري (7/2).

حاول منتخبنا العمل بجهد لتقليص الفارق ونجح بذلك بعد عودة فاضل عباس لفعاليته بعد سلسلة من الأخطاء وكذلك الأداء الإيجابي الذي ظهر عليه حسن ضاحي من وسط الشبكة. لكن منتخبنا عاد لدوامة الأخطاء في الاستقبال لتبدأ بعدها حوائط الصد القطرية في حصد نقاط متتالية بقيادة إبراهيم محمد أمام جاسم النبهان وعلي إبراهيم مع فعالية رائعة قدمها سعيد العبيدان من الخط الخلفي وكذلك بمهارة الإرسال الهجومي (15/8 ثم 18/11).

أجرى مدرب منتخبنا نزار الشكيلي بعض التغييرات بهدف تحسين وضعية الأداء، إذ أشرك حسن عقيل ومحمود العافية وكذلك ناصر صالح لكن الأسبقية عند رفاق المعد علي الأسدي استمرت لينتهي الشوط قطرياً بنتيجة (25/18).

في الشوط الثاني، أظهر منتخبنا تحسناً ملحوظاً في الأداء وذلك يعود لفعالية الصد عند فاضل عباس وحسن ضاحي أمام ضاربي العنابي وكذلك فعالية علي إبراهيم في الشق الهجومي من أطراف الملعب (7/4).

حافظ «الأحمر» على أفضليته مستفيداً من تراجع أداء سعيد العبيدان وكذلك ارتفاع أداء ضاحي وفاضل عباس الآن في الشق الهجومي بعدما خففت حوائط الصد كرات عدة لرينان وجمعة فرج وسط تألق كبير لأيمن هرونة في الدفاع الخلفي (13/7).

ضغط المنتخب القطري على «الأحمر» بهدف تقليص الفارق لكن عودة جاسم النبهان لفعاليته الهجومية مكنت المنتخب من الحفاظ على الأسبقية دون إغفال دور علي إبراهيم.

لكن إرسال مؤثر من علي الأسدي وتألق رينان في الصد وكذلك الهجوم قلص الفارق تدريجياً. إذ لم يستفد «الأحمر» من نجاحات علي إبراهيم لأن الأخير وضع ضحية للصد فيما عادت أخطاء الاستقبال بعد إرسال قوي نفذه جمعة فرج ليتألق إبراهيم محمد أولاً في الصد وثانياً بمتابعة الكرات المرتدة جراء الاستقبال الضعيف من جاسم النبهان وفاضل عباس، لينتهي الشوط بإرسال مباشر موجه على فاضل عباس (25/23) وسط دهشة لاعبي «الأحمر». علماً بأن محمد البشري بديل جون قدم أداء إيجابياً في الشق الهجومي بهذا الشوط.

في الشوط الثالث، كرر «الأحمر» ما فعله في بداية الشوط الثاني، إذ استطاع أن يفرض أداءه منذ البداية بفضل قوة الأداء الهجومي عند فاضل عباس وحسن ضاحي اللذين ترجما جيداً الاستبسال الدفاعي دون نسيان الإرسال المباشر الذي حققه البديل حسين خليفة (6/صفر).

حاول العنابي القطري تقليص الفارق مع تراجع نسبي في أداء فاضل عباس وفعالية جمعة فرج إلا أن علي إبراهيم نجح مرة بالإرسال الهجومي وأخرى بالهجوم ليعيد الأسبقية الكبيرة لـ»الأحمر» (13/6).

وعلى رغم تحسن الأداء الهجومي عند سعيد العبيدان هجومياً إلا أن حسن ضاحي من خلال التسريع ومن ثم علي إبراهيم من الأطراف مكن «الأحمر من الحفاظ على أفضليته. إذ دخل معهما فاضل عباس بضربات هجومية من مركز (6) حتى حسم الشوط سريعاً وسط معاناة قطرية كبيرة في الاستقبال والهجوم بنتيجة (25/14). إذ لم تفلح التغييرات التي أجراها المدرب ايغور في تحسين وضعية الفريق بهذا الشوط.

في الشوط الرابع، كان التكافؤ هو سيد الموقف إذ كان تركيز منتخبنا في الهجوم على جاسم النبهان وفاضل عباس، فيما اعتمد العنابي على مبارك ضاحي ومحمد البشري من وسط الشبكة (5/5).

غير أن منتخبنا نجح في التفوق سريعاً بفضل حوائط صد مثالية لفاضل عباس مع حسين خليفة ونجاح الأول هجومياً أيضاً رفقة علي إبراهيم من الأطراف دون إغفال دور الإرسال المؤثر لمحمود حسن (9/7 ثم 14/9).

واصل «الأحمر» الضغط على منافسه مع اعتماد سياسة توجيه الإرسال، مع تألق دفاعي لأيمن هرونة في الخطف الخلفي، فيما ترجم الثلاثي حسين خليفة من مركز (3)، وعلي إبراهيم وفاضل عباس من الأطراف كل ذلك لنقاط متتالية (22/16).

حتى حسم الشوط لـ»الأحمر» بعد نجاح هجومي مثالي لجاسم النبهان (25/18). إذ قدم مبارك ضاحي مجهودا جيدا رفقة إبراهيم محمد لتقليص الفارق لكن دون جدوى.

الشوط الفاصل

في الشوط الفاصل، بدأ منتخبنا بقوة بفضل قوة إرسال جاسم النبهان ونجاح فاضل عباس في الشق الهجومي. لكن هذه الأسبقية انقلبت لقطر بعد معاناة كبيرة في الاستقبال عند أيمن هرونة وفاضل عباس استفاد منها جيداً جمعة فرج ومبارك ضاحي (5/3).

هذا التراجع أجبر المدرب لطلب وقت مستقطع ليعود «الأحمر» بقوة مستفيداً من تراجع التركيز عند منافسه وخصوصاً لاعبه مبارك ضاحي، فيما قدم فاضل عباس أداء جيد في الصد أمام عملاق قطر إبراهيم محمد، فيما استمر علي إبراهيم بفعاليته المثالية جداً بالهجوم ومعه أيضاً حسن ضاحي بالهجوم السريع (8/5 ثم 11/7).

واصل «الأحمر» تألقه مع تقديم جاسم النبهان لنقاط متتالية حتى حسم فاضل عباس الشوط بنتيجة (15/9).

أدار اللقاء طاقم دولي مكون من اللبناني حنا الزيلع والإماراتي حامد الشامسي. وأخرج الحكم الأول البطاقة الصفراء للاعب قطر إبراهيم محمد.

العدد 3927 - الجمعة 07 يونيو 2013م الموافق 28 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً