العدد 3826 - الثلثاء 26 فبراير 2013م الموافق 15 ربيع الثاني 1434هـ

برلسكوني يعلن استعداده للتحالف مع «يسار الوسط» بعد فوزه في الانتخابات

عملية فرز الأصوات أكدت فوز يسار الوسط في الانتخابات الإيطالية - REUTERS
عملية فرز الأصوات أكدت فوز يسار الوسط في الانتخابات الإيطالية - REUTERS

لمح سيلفيو برلسكوني رئيس الوزراء الايطالي السابق أمس الثلثاء (26 فبراير/ شباط 2013) إلى استعداده لإقامة ائتلاف بين تحالف يمين الوسط الذي يتزعمه ويسار الوسط الذي فاز بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في مطلع الأسبوع في إيطاليا.

وقال برلسكوني في مقابلة تلفزيونية حين سئل عن استعداده للتحالف مع يسار الوسط «لا يمكن ترك إيطاليا بلا حكومة علينا أن نفكر ملياً». وصرح بأن كل الأحزاب عليها أن تضحي بشيء من أجل المصلحة العامة. وفي المقابل استبعد برلسكوني صراحة التحالف مع رئيس الوزراء المنتهية ولايته، ماريو مونتي، قائلاً غن سياسات التقشف التي انتهجها أدخلت إيطاليا في كساد. وفاز يسار الوسط بغالبية في مجلس النواب في الانتخابات التي جرت يومي الأحد والاثنين، لكنه لم يحقق الغالبية في مجلس الشيوخ وهو ما يحتاجه ليضمن تمكنه من إصدار التشريعات. وأضاف برلسكوني أنه ليس قلقاً من رد فعل سلبي للأسواق لنتائج الانتخابات أو زيادة محتملة في كلفة الاقتراض.

وقد أعربت الصحف الإيطالية مجتمعة عن قلقها من المأزق السياسي الناشئ جراء عدم تكون أكثرية في مجلس الشيوخ، غداة الانتخابات التشريعية التي شهدتها البلاد.

وتحدثت «الكورييرا ديلا سيرا» كبرى صحف إيطاليا عن «انتخابات الصدمة» وبرلمان «بلا غالبية»، بما أن يمين الوسط حقق فوزاً صعباً في مجلس النواب أمام اليمين بقيادة سيلفيو برلوسكوني، الا انه بمقاعده ال113 بعيد عن الاكثرية المطلقة في مجلس الشيوخ والتي تبلغ 158 مقعداً.

من جانبها أشارت صحيفة «لاريبوبليكا» إلى «إيطاليا غير قابلة للحكم» متحدثة عن «الصعود القوي لبرلسكوني» الذي تم اعتبار أنه «انتهى» بعد رحيله عن الحكومة في نوفمبر 2011، وإلى «الهبوط المفاجئ لماريومونتي» الذي انطلق في السياسة نهاية ديسمبر على رأس حركة طموحة من «الوسط الجديد».

العدد 3826 - الثلثاء 26 فبراير 2013م الموافق 15 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً