العدد 3793 - الخميس 24 يناير 2013م الموافق 12 ربيع الاول 1434هـ

دبلوماسي إيراني يهدد بإغلاق «هرمز»

وفد من وكالة الطاقة الذرية في مطار فيينا قبل زيارته الأخيرة إلى إيران - REUTERS
وفد من وكالة الطاقة الذرية في مطار فيينا قبل زيارته الأخيرة إلى إيران - REUTERS

حذّر السفير الإيراني في بغداد، حسن دانائي، أمس الخميس (24 يناير/ كانون الثاني 2013) من أن بلاده قد تغلق مضيق هرمز إذا أقدمت أميركا على عملية عسكرية ضد طهران على خلفية برنامجها النووي. وقال دانائي: «إن إيران تحتفظ لنفسها بحق إغلاق مضيق هرمز، الذي يمر من خلاله ثلث تجارة النفط إلى العالم؛ ردّاً على أي فعل عدائي أو عسكري».


تشاؤم وقلق بشأن انعقاد الجولة المقبلة من المفاوضات النووية الإيرانية

فيينا - أ ف ب

بعد مرور أكثر من شهرين على إعادة انتخاب الرئيس الأميركي، باراك أوباما لولاية ثانية ما أفسح المجال أمام استئناف مفاوضات مجموعة الست مع إيران بشأن ملفها النووي، لم يحدد بعد موعد أو مكان للقاء الأول منذ يونيو/ حزيران.

وبالإضافة إلى الإشكالات حول تحديد جدول زمني أثارت تعليقات أدلى بها مؤخراً مسئول إيراني القلق بأن الضغوط غير المسبوقة على إيران حول برنامجها النووي فشلت في حملها على التعاون لا بل أنها أتت بنتيجة معاكسة.

وكان المراقبون يأملون بأنه وبمجرد أن يصبح أوباما أقل تقيداً بحملة إعادة انتخابه، فإن الظروف ستكون مؤاتية لتحقيق تقدم في الأزمة المستمرة حول النوايا النووية لإيران.

وكان الأمل في البدء بأن توافق إيران على التفاوض مع مجموعة 5 1 التي تضم بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة وألمانيا في ديسمبر/ كانون الأول للتباحث حول برنامجها النووي المثير للجدل.

إلا أن الموعد أرجئ إلى يناير/ كانون الثاني الذي لم يتبق منه سوى أسبوع.

واقترح وزير الخارجية الإيراني، علي أكبر صالحي إجراء المفاوضات في القاهرة لكنه لم يعدد موعداً لذلك. وقال مسئول روسي رفيع المستوى إنه من الممكن إجراء المفاوضات في إسطنبول قبل نهاية فبراير/ شباط.

من جهتها، أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، كاثرين أشتون التي تتولى التفاوض عن مجموعة 5 1 لوكالة «فرانس برس» إنه تم اقتراح «مواعيد وأماكن محددة» في ديسمبر وأن مجموعة الست «مرنة للغاية».

إلا أن المتحدث مايكل مان اعتبر أن الموعد والمكان ليسا المشكلة.

وقال إن «إيران تفرض علينا مراراً شروطاً مسبقة للتفاوض من خلال تغيير المكان مثلاً أو التأخير في الرد».

وأشار مهدي محمدي أحد أعضاء وفد التفاوض الإيراني في «تحليل» نشر على «إيران ريفيو.اورغ» في التاسع من يناير الجاري إلى أن إيران لا تزال على طرفي نقيض مع مجموعة 5 1.

وأضاف أن على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي «رفع كل العقوبات الأحادية الجانب ضد إيران، بينما ستتخذ إيران خطوات فورية للرد على المخاوف المتبقية للوكالة الدولية للطاقة الذرية».

وعندها فقط بحسب محمدي ستكون إيران «مستعدة للتفاوض حول نسبة تخصيب اليورانيوم بـ 20 في المئة شرط أن يلغي مجلس الأمن الدولي كل قراراته المرفقة بعقوبات على إيران».

إلا أن مجموعة 5 1 تعتبر أن هذه ليست المقاربة الصحيحة.

وتعتبر قدرة إيران المتزادية في تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة مصدر القلق الأكبر لجموعة الست لأنه إذا ازدادت نسبة التخصيب فعندها يمكن استخدام اليورانيوم لتصنيع قنبلة وهو ما تنفيه إيران.

ودعت مجموعة الست إيران في مايو/ أيار في بغداد إلى وقف التخصيب بنسبة 20 في المئة وإلى إغلاق منشأة فوردو النووية وإلى إرسال اليورانيوم الذي تملكه ليتم تخصيبه في الخارج. ولم يأت محمدي على ذكر أي من الطلبين الآخيرين.

ولم يصدر أي تعهد فعلي من مجموعة الست في مايو بأنها ستخفف العقوبات في المقابل ما حمل إيران إلى الانسحاب من جولة المفاوضات المقبلة في موسكو في يونيو/ حزيران.

وفرضت على إيران مجموعات عدة من العقوبات الدولية بسبب رفضها وقف تخصيب اليورانيوم. كما فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات إضافية عليها.

وقال مارك هيبس من معهد «كارنغي اندوامنت فور إنترناشونال بيس» لـ « فرانس برس»: «في حال تم رفع العقوبات المتعددة الأطراف في وقت مبكر من المفاوضات وفشلت هذه الأخيرة، سيكون من الصعب جداً إعادة فرض العقوبات».

من جهة أخرى، يعتبر حصول تعاون أعمق بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية خصوصاً لجهة السماح لطاقم الخبراء بتفتيش مواقع نووية مشتبه بها، مهماً لكنه ليس مسألة تتوقف عندها مجموعة الست.

إلا أن ذكر المسألة في تقرير محمدي يحمل على الاعتقاد بأن إيران يمكن أن تستخدمها للتفاوض، بحسب خبراء. كما يمكن اعتبار فشل إيران الأسبوع الماضي في التوصل إلى اتفاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على أنه إشارة أخرى على تصلب الموقف الإيراني.

من جهته، اعتبر مارك فيتزباتريك مع المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أن إيران «قد تخوض مفاوضات مسبقة قبل المفاوضات وتحاول أن تتبين ما يمكن أن تقدمه مجموعة الست لجهة تخفيف العقوبات».

وصرح فيتزباتريك لـ «فرانس برس»: «لن اتفاجأ إذا استمرت مرحلة ما قبل المفاوضات لفترة أطول ... لكنه من الخطر على إيران أن تلعب هذه اللعبة».

أما كليف كابتشان من شركة أوراجيا للمشاورات حول المخاطر السياسية فاعتبر أن على الجانبين أن يلتقيا عاجلاً أم آجلاً.

وقال كابتشان لـ «فرانس برس»: «مع انقضاء يناير أعتقد أن الواقع سيفرض نفسه على الجانبين. وإدارة أوباما سترغب فعلاً في حل هذه المسألة دبلوماسياً».

وأضاف «يواجه الإيرانيون صعوبات اقتصادية كبيرة في الوقت الحالي ... والعقوبات ستزداد سوءاً، ومن المؤكد أن إيران ليست في موقع قوة».


دبلوماسي إيراني يهدد بإغلاق مضيق هرمز

بغداد - أ ف ب

حذر السفير الإيراني في بغداد أمس الخميس (24 يناير/ كانون الثاني 2013) من أن بلاده قد تغلق مضيق هرمز إذا أقدمت الولايات المتحدة على عملية عسكرية ضد طهران على خلفية برنامجها النووي المثير للجدل.

وقال السفير الإيراني، حسن دانائي فر لـ «فرانس برس» إن «إيران تحتفظ لنفسها بحق إغلاق مضيق هرمز الذي يمر من خلاله ثلث تجارة النفط إلى العالم رداً على أي فعل عدائي أو عسكري».

وتساءل دانائي فر «ماذا يمكن أن يفعل الرئيس الأميركي باراك أوباما؟ إن الورقة الوحيدة المتبقية على الطاولة هي الحرب، فهل هي لمصلحتهم أم لمصلحة العالم أم لمصلحة المنطقة؟».

وأضاف «إذا واجهت إيران مشكلة فإنه سيكون ضمن حقوقها الرد والدفاع عن نفسها (...) والجميع سيخسر من هذه الحالة».

العدد 3793 - الخميس 24 يناير 2013م الموافق 12 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 6:51 ص

      كلام فاضى

      اذا ارادت امريكا ضرب ايران فهى لا تحتاج تصريح من احد , و لكن هذى التهديدات مجرد كلام فاضى هم ظاهريا اعداء و فى الخفاء هم اصدقاء و مصلتحهم واحدة هذه الطريقة الوحيدة لابتزاز دول خليج العربى ز

    • زائر 13 زائر 12 | 7:52 ص

      اي طبيعي

      وين عنك خبراء الاستراتيجيات الدولية..غافلين عن مقامك الشامخ وعقلك الراجح..

    • زائر 14 زائر 12 | 10:05 ص

      الى زائر13

      الخبراء لاهين بتحرير الجولان من 40 سنه

    • زائر 15 زائر 12 | 10:29 ص

      مثل غيرة النساء

      يبلغ الانسجام والذوبان الكامل مع المعشوق حدا يجعل لدى العاشقة فوبيا انصراف معشوقها الى غيره حتى لو كان هذا الغير الد اعداء الطرفين.. ولابد من خراريف زمان حتى تبرر لنفسها المكائد.

    • زائر 16 زائر 12 | 5:27 م

      الى زاءر 14

      وانت الصادق الخبراء قاعدين يدرسون منو اللي حرر جنوب لبنان وطرش صواريخ الى غزة ش

    • زائر 10 | 2:53 ص

      من بعد الحرب الآخيره وإمريكا تهدد

      شبعنة من تهديد امريكا الغبي العنيف بضرب الاسلامية الايرانية بلاخص تهديد بضرب ايران لا لغرض النووي وانما بغرض الطائفة ولموقع الاستراتيجي الاكبر عالمية الي تتحصن فيه ايران من الخليج وهو مار على الدول الاسيوية ..ايران اكثر دولة بامكانها العب بعصااب الجميع وهذي مصالح وتجاره.. مثل جسر البحرين وقطر تم توقيفه بسبب خساره السعودية وتوزيع الربح بين السعودية وقطر السعودية تبي الفاية لها وحدها..الموضوع بالعقل ينعرف. وشكرآ

    • زائر 9 | 2:52 ص

      غلق مضيق هرمز سيتحقق عند القيام بأي حماقة ... الدمى ستتساقط ......ام محمود

      امريكا تقول إن الورقة الوحيدة المتبقية على الطاولة هي (( الحرب ))
      ان توجيه اي ضربات عسكرية الى ايران او سوريا او حزب الله سيكون كفيلا بحرق مياه الخليج العربي بمن فيه من معدات حربية هائلة و فرقاطات و سفن .. أنا اقول ان تركيب أنظمة دفاعية متطورة ( باتريوت) على أراضي تركيا من وراءه نوايا مبيته لتوجيه ضربات الى سوريا و حلفاؤها
      و روسيا متخوفه من هذا الامر لان الإطاحة ببشار الاسد معناه قيام الحرب و الفوضى
      الجميع سيكون خاسرا خاصة الدول الكبرى التي تريد فرض قوتها و عضلاتها ولكن اللعبة انتهت

    • زائر 8 | 2:47 ص

      تغلق مضيق هرمز وبكل سهوله.

      جوع بعد اغلاق هرمز..

    • زائر 5 | 2:16 ص

      كلام مجمع تعال وتسمع

      لاتستطيع بلاد ...و... أن تغلط المضيق كلام فاضي

    • زائر 4 | 12:44 ص

      هههههههه

      بالله صباح خير, صار ماله طعم ذي الكلمة.

    • زائر 3 | 12:25 ص

      تخسى

      تخسي انت ونظامك ا... تغلقون شبر من مضيق الخليج العربي

    • زائر 2 | 12:18 ص

      مضيق هرمز و تهديد الايراني

      قديمة صارلنا سنوات و الايرانين يهددون القوي يفعل مايهدد....لكن الضعيف يستخدم التهديد الترهيب......قديمة لعبو غيرها

    • زائر 1 | 9:18 م

      بو عمر

      اذا تم إغلاقة فهي نهاية الجمهورية الايرانية لانة دول العالم جميعها ستقف ضد إغلاقة لمصالحها الاقتصادي ونتمنى ان تقوم بهذا الخطوة

    • زائر 18 زائر 1 | 6:35 م

      ليش

      ماهو السبب اللي يخليكم تكرهون ايران

    • زائر 17 زائر 1 | 6:35 م

      ليش

      ماهو السبب اللي يخليكم تكرهون ايران

اقرأ ايضاً