العدد 3743 - الأربعاء 05 ديسمبر 2012م الموافق 21 محرم 1434هـ

الاتحاد الأوروبي يستدعي سفير إسرائيل للتعبير عن القلق من التوسع الاستيطاني

قالت متحدثة باسم الشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي إن الاتحاد استدعى سفير إسرائيل لمناقشة المخاوف الأوروبية من خطط مقترحة للتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية. وقالت «دعت الأمانة العامة التنفيذية للإدارة الأوروبية للعمل الخارجي السفير الإسرائيلي للاجتماع للتعبير عن بالغ قلقنا».

وقالت إن رد فعل الاتحاد الأوروبي على خطط التوسع الاستيطاني الإسرائيلي ستتأثر «بالمدى الذي ستشكل فيه الخطوات الإسرائيلية خطورة على إمكانية قيام دولة فلسطينية متماسكة تتمتع بمقومات البقاء على أن تكون القدس عاصمة مشتركة».

ووافقت لجنة تخطيط إسرائيلية أمس (الأربعاء) على خطة بناء استيطاني مثيرة للجدل في منطقة حساسة من الضفة الغربية سببت انتقادات دولية كثيرة بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وتعقيباً على ذلك، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس «إذا قررت إسرائيل البدء في البناء في منطقة إي 1 وصادقت على قرارات الاستيطان فيها فإننا نعتبر هذا قراراً إسرائيلياً بنهاية عملية السلام وقراراً إسرائيلياً بإنهاء حل الدولتين، وهو نهاية لأية فرصة للحديث عن السلام في المستقبل».

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية إن لجنة التخطيط التابعة للإدارة المدنية «وافقت على برنامج البناء الجديد في منطقة اي 1 بين القدس ومعاليه ادوميم».

وتقوم الفكرة على تأمين «تواصل» بين مستوطنة معاليه ادوميم في الضفة الغربية التي يقيم فيها 35 ألف مستوطن والأحياء الاستيطانية في القدس الشرقية المحتلة منذ 1967.

العدد 3743 - الأربعاء 05 ديسمبر 2012م الموافق 21 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً