العدد 3612 - الجمعة 27 يوليو 2012م الموافق 08 رمضان 1433هـ

يد فرنسا والنرويج من أجل الذهب وتونس ترصد التألق

تبدو حظوظ المنتخب الفرنسي لكرة اليد بطل العالم والمنتخب النرويجي كبيرة للاحتفاظ بلقبيهما الأولمبيين لدى الرجال والسيدات على التوالي في دورة لندن 2012.

ويسعى المنتخب الفرنسي الفائز بذهبية بكين 2008 والمتوّج بلقب بطولة العالم العام الماضي، إلى استعادة توازنه ومحو الصورة المخيبة التي تركها في بطولة أوروبا الأخيرة في السويد في يناير/ كانون الثاني الماضي إذ عانى الأمرين وحلّ في المركز الحادي عشر.

وتملك فرنسا العديد من النجوم من أصحاب الخبرة في مقدمتهم الظهير الأيسر نيكولا كاراباتيتش وحارس المرمى تييري أومييه، وهي تمني النفس بتعافي لاعب الارتكاز المحترف في صفوف هامبورغ الألماني جيل برتران من العملية الجراحية وتواجه حية التي خضع لها في الكتف.

وتبدأ فرنسا حملة الدفاع عن لقبها بمواجهة بريطانيا المضيفة الأحد المقبل ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تضم أيضاً السويد وأيسلندا والأرجنتين وتونس.

وستكون المنافسة قوية في المجموعة الثانية لضمها منتخبات قوية هي إسبانيا وكرواتيا والمجر وصربيا والدنمارك بطلة أوروبا وكوريا الجنوبية.

يذكر أن إسبانيا وكرواتيا والدنمارك وصربيا بلغت نصف نهائي بطولة أوروبا الأخيرة، بيد أن الدنمارك ظفرت باللقب بفوزها على صربيا في المباراة النهائية بفضل نجمها الظهير الأيسر ميكل هانسن أفضل لاعب في العالم هذا العام.

وعلى الرغم من أن القرعة كانت رحيمة بالمنتخب الفرنسي إلا أن مدربها كلود أونيستا طلب من لاعبيه عدم الاستخفاف بالمنتخبات المنافسة.

وقال أونيستا (55 عاماً): «إننا نعلم جميعاً أن دورة الألعاب الأولمبية ليست كباقي المسابقات التقليدية الأخرى».

وأضاف «هناك مسابقتان ضمن مسابقة واحدة: الأولى هي دور المجموعات في الأسبوع الأول، والثانية هي التي تبدأ من الدور ربع النهائي»، وتابع «المجموعتان غير متوازنتين ونحن وقعنا في المجموعة الأسهل على الورق. هذه القرعة قد تساعدنا على تحسين مستوانا تدريجياً، ولكن تجربتنا الأخيرة في بطولة أورويا تجعلني أعتقد بأننا بحاجة إلى التخوف من أنفسنا، وليس على منافسينا».

تونس... الممثل الوحيد للعرب

ولن تكون مهمة تونس، الممثل الوحيد للعرب في المسابقة، سهلة في المجموعة الأولى بيد أن مدربها الفرنسي ألان بورت أكد أن الهدف هو بلوغ ربع النهائي للمرّة الأولى في تاريخها، موضحاً أن المنتخب التونسي يهدف إلى الفوز بمباراتيه مع الأرجنتين وبريطانيا.

وتشارك تونس في الأولمبياد للمرّة الثالثة بعد عامي 1972 في ميونيخ و2000 في سيدني، فحلت سادسة عشرة في الأولى، وعاشرة في الثانية.

وقال بورت: «سنبذل كل ما في وسعنا من أجل الذهاب بعيداً في المسابقة»، مضيفاً: «البطولة ستكون فرصة استثنائية للاعبين الشباب لاكتساب الخبرة والتأقلم مع أجواء اللعب في المستوى العالي».

وبعدما اشار بورت إلى أنه اختار أفضل مجموعة للمشاركة في الأولمبياد بالاعتماد على لاعبي الخبرة والشباب، أعرب عن ارتياحه لاستعدادات تونس للعرس الأولمبي والتي انطلقت في 18 يونيو/ حزيران الماضي على مرحلتين في معسكر تدريبي في مدينة الحمامات ركز على الجانب البدني وآخر في فرنسا من خلال المشاركة في دورة ستراسبورغ وفي صربيا والمجر إذ تم التركيز على الجانبين الفني والتكتيكي.

العدد 3612 - الجمعة 27 يوليو 2012م الموافق 08 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً