العدد 3571 - السبت 16 يونيو 2012م الموافق 26 رجب 1433هـ

البوليتكنك: برامج أكاديمية متجددة تلبي احتياجات سوق العمل

توفر بوليتكنك البحرين تعليماً وتدريباً وتطبيقاً ذا جودة عالية، يسهم في اتساع آفاق الطلبة، كما أنه متناسق والمتغيرات في المجتمع والعالم، ويساهم في ازدهار مملكة البحرين والمجتمع، بما يتماشى مع رؤية البحرين 2030. ويهدف التعليم في البوليتكنك إلى تنمية قدرات الدارسين ليكونوا مفكرين ناقدين، ولديهم القدرة على التعلم الذاتي وتطبيق ما يتعلمونه في حياتهم العملية، وهي المؤسسة التعليمية الأنسب إلى الطلبة الذين ينشدون جودة عالية في التعليم والتدريب التطبيقي، واستراتيجية تعليمية متمركزة حول المتعلم وتحاكي بيئة العمل، تعليماً عملياًّ متكاملًا، فرصًا لتطوير المهارات القيادية والاجتماعية، الاستدامة البيئية، اغتنام فرص التعلم والعمل خارج مملكة البحرين، نجاحاً مهنياًّ، التعلم بطريقة حل المشكلات، التعلم بطريقة التعليم الافتراضي، طرق تدريس متنوعة.

وتبعًا لذلك؛ فإن البوليتكنك سعت إلى تقديم البرامج الأكاديمية الآتية: البكالوريوس في إدارة الأعمال، البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، البكالوريوس في تكنولوجيا الهندسة، البكالوريوس في التصميم المرئي، الدبلوم المشارك في الهندسة، البكالوريوس في الإعلام الإلكتروني، البكالوريوس في إدارة اللوجستيات العالمية، شهادة في الإعداد الأكاديمي (البرنامج التمهيدي)، شهادة في التدريس الجامعي والتعلم.

وبغض النظر عن البرنامج الدراسي الذي يريد الطالب الالتحاق به؛ فإن هنالك متطلبات قبول لجميع برامج البوليتكنك الدراسية. وفي جميع الأحوال، يشترط على الطالب إثبات مهاراته في اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى أن يكون جاهزاً للتالي إذا ما طلب منه ذلك: اجتياز اختبارات القبول المؤلفة من اختباري اللغة الإنجليزية والرياضيات بالمستويات المطلوبة، وبعض البرامج يشترط فيها أن ينجح المتقدم في امتحان الرياضيات التخصصي (لبرامج تقنية المعلومات والاتصالات والهندسة)، حضور المقابلة الشخصية، ملف محدث للأعمال الفنية (لبرنامج التصميم المرئي فقط).

كما يمكن للمتقدم إثبات مهاراته في اللغة الإنجليزية؛ عن طريق توفير شهادة ELTS أو TOFEL أو TOEIC، لم يتجاوز تاريخ إصدارها العامين، وذلك للإعفاء من تقديم امتحان اللغة الإنجليزية في حالات تحقيق المعايير المطلوبة فيها. وتنتهج البوليتكنك أساليب مختلفة في توفير التعليم، منها التعلم القائم على حل المشكلات، والغرف الدراسية، وورشات العمل، والعروض التقديمية، والمختبرات، والرحلات الميدانية، والاستوديوهات، والتطبيق العملي، والمحاضرات، والتعليم النظري. وعلى رغم أن غالبية الدروس يتم تقديمها في الصفوف الدراسية وجهًا لوجه؛ فإن هنالك بعض الحصص التي تقوم على التعلم الإلكتروني.

وتلتزم بوليتكنك البحرين بضمان توفير بيئة تعليمية تعزز من فرص النجاح لجميع الطلبة أثناء دراستهم بها، ولذلك سعى قسم الخدمات الطلابية إلى توفير مجموعة واسعة من خدمات الرعاية الأكاديمية لدعم الطلاب بحيث يحققون مزيدًا من النجاح في حياتهم الدراسية والخاصة، وهذه الخدمات تتمثل في: مركز الصحة واللياقة البدنية (بالإضافة إلى صالة رياضية)، مركز التوظيف والتطوير الوظيفي، الإرشاد والتوجيه الأكاديمي، الدعم التعليمي، الرعاية الطلابية، مركز مصادر التعلم، الأنشطة الطلابية، مجلس الطلبة، إضافة إلى المنح الدراسية والمساعدات المالية.

العدد 3571 - السبت 16 يونيو 2012م الموافق 26 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً