العدد 3513 - الخميس 19 أبريل 2012م الموافق 27 جمادى الأولى 1433هـ

24 معتقلاً رياضياً بينهم 8 محكومين بسبب الأحداث الأخيرة في البحرين

خلال مؤتمر صحافي بـ «الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان»

هيات (يمين) ورجب في المؤتمر الصحافي أمس
هيات (يمين) ورجب في المؤتمر الصحافي أمس

أكد المعتقل السابق الصحافي الرياضي فيصل هيات أن عدد المعتقلين الرياضيين بسبب الأحداث الأخيرة التي شهدتها البحرين، بلغوا 24 معتقلاً، من بينهم ثمانية محكومين، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن نحو 160 من المعنيين بالملف الرياضي تم اعتقالهم أو التحقيق معهم بسبب الأحداث الأخيرة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان ومركز البحرين لحقوق الإنسان (المنحل)، يوم أمس الخميس (19 أبريل/ نيسان 2012)، بشأن الانتهاكات التي تعرض لها الرياضيون والصحافيون الرياضيون خلال الأحداث الأخيرة، وذلك في مقر جمعية حقوق الإنسان.

وقال هيات: «كنت ضمن من استهدفوا في الملف الرياضي، والعديد ممن تم استهدافهم في هذا المجال، هم من نجوم المنتخبات الرياضية في العديد من الألعاب، وأغلب حالات الاعتقال تمت من خلال مداهمات ليلية من دون تصريح من النيابة العامة، وهو ما أكدده تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق».

وأضاف أن «من بين من تم استهدافهم البطل البحريني الخليجي في رياضة الدفاع عن النفس محمد ميرزا، الذي تم الحكم بالسجن عليه لمدة عشرين عاماً، إضافة إلى هداف آسيا للعام 2004 علاء حبيل، الذي تم اعتقاله أيضاً لمدة شهرين».

وأشار هيات إلى ما وصفه بالحملة الإعلامية المضادة التي تعرض لها الرياضيون عبر وسائل الإعلام الرسمية، قبل أن يتم اعتقالهم، موضحاً أن التهم التي وجهت لهم، تنوعت ما بين التجمهر والخطف والحرق، لافتاً إلى أن أحد النجوم الدوليين تم اتهامه بسرقة دجاج.

أما البطل الدولي لكمال الأجسام طارق الفرساني، فأكد خلال المؤتمر الصحافي أن سبب اعتقاله وفصله من وظيفته كان المشاركة في إحدى التظاهرات المطالبة بالحرية والديمقراطية.

وقال: «كنت أمثل البحرين في المحافل الدولية طوال الأعوام الماضية، والآن تم تخويني واتهامي بالعمالة لدولة أخرى من قبل بعض وسائل الإعلام، وهذا أمر أرفضه تماماً. كما أني وبسبب ما حدث، تتم معاملتي معاملة سيئة، في أي مكان يتم التعرف عليه فيه، سواء في المطار أو في الأماكن العامة».

وتحدث والد لاعب الطائرة المعتقل صالح مهدي، مطالباً بالإفراج عن ابنه الذي تم الحكم عليه بالحبس لمدة عامين ونصف العام بتهمة التجمهر.

وأكدت والدة لاعب الطائرة مرتضى صلاح، أن ابنها اتهم بالتجمهر، وحكم عليه بالسجن لمدة سبعة أعوام، مشيرة إلى أنه تم اعتقاله من منزله من دون علم عائلته.

وخلال المؤتمر الصحافي، ذكر أحد المشاركين الذي ادعى أنه يمثل هيئة شئون الإعلام، أن البحرين تحترم حرية التعبير، ولا أدل على ذلك من السماح بعقد مؤتمرات صحافية يحضر فيها المراسلون الأجانب ويتم التطرق فيها إلى الانتهاكات التي وقعت خلال الأحداث الأخيرة، وأنه تم من أجل ذلك تشكيل لجنة لتقصي الحقائق التي أتت بتوصيات يتم العمل على تنفيذها، ناهيك عن إحالة القضايا من محاكم السلامة الوطنية إلى المحاكم المدنية.

إلا أن الناشط الحقوقي نبيل رجب، عقب عليه بالإشارة، إلى أن العديد ممن تم اعتقالهم بسبب الأحداث الأخيرة، كان بسبب تعبيرهم عن آرائهم، سواء من خلال المشاركة في الاحتجاجات أو من خلال مشاركاتهم عبر موقعي «تويتر» و «فيسبوك»، مشيراً في الوقت نفسه إلى عدم سماح وزارة الداخلية بتنفيذ الاعتصامات في العاصمة المنامة، لافتاً كذلك إلى عدم الالتزام الرسمي بجميع التوصيات الصادرة عن اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق في الإطار نفسه.

العدد 3513 - الخميس 19 أبريل 2012م الموافق 27 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 10:09 ص

      bahraini

      Subhaan ALLAH the foreigner sport people get famous and money AND the bahrainis sport people get the prison (JAIL)thanks

    • زائر 7 | 9:35 ص

      زائر رقم 3

      لماذا لم تذكر بقية الدول الدكتاتورية أم أنك أعمى طائفيا فلم ترى سوى هذه الدول؟؟؟
      أتحداك تقول غير هذه الدول و تقول أنها دول ديمقراطية ..
      لكن لأن نفسك الطائفي و سمومك تفتك بك قبل أن تفتك بالأخرين فأحفظ ما وجهك الطائفي و أبقي سمومك الطائفية لتزرعها عبر تعبيرك للرأي في صحيفة أخرى هذا أن وجدت الفرصة لتقول رأيك أصلا..

    • زائر 6 | 5:34 ص

      تعليق رقم 3 مضحك جدا

      يضحكني تعليق رقم 3 كثيرا , و هو ما تعودنا عليه من الموالين , يعتبرون الكلام منة علينا , و اذا سافر احد المعارضين قالوا انظر الى الحرية لقد سمحوا لك بالسفر
      و سيأتي يوم يعتبرون تنفس الهواء مكرمة و منحة .
      و الغريب انهم لا يتحدثون عن 4000 الاف مفصول و الاف المعتقلين في السلامة الوطنية و التي اريد من خلالها أخماد صوت الناس و تخويفهم لكن الشعب هو من اخذ حقه بيده و لم يقبل السكوت

    • زائر 5 | 5:26 ص

      للزائر رقم 3 تصدق لو لا؟؟؟

      في كل شيئ يتم المقارنة بين هذه الدول و بين البحرين و لكن لماذا لم تقارن بين البحرين و بين الدول الديمقراطية؟؟؟
      أذا أعترضتبسبب عدم أهلية هذه الدول الديمقراطية و عاداتنا و ديننا ، فمن باب أولى أن لا ننجر وراء كل ما يصدرونة من ترف الحياة التي تنادون بها ، و أولها أقامة فورمولا 1 ، أنتم تريدون حلاوة الدنيا و متاعها و ترفضون مصاعب نيلها و الأجتهاد الذي يفرض نفسه.
      و الأجدر بك أعادة قرأة تقرير بسيوني كلّة و بعدها أخطب كما تشاءز

    • زائر 4 | 4:38 ص

      صراحة

      لو كنا بدولة قمعية ودكتاتورية كسوريا او العراق او ايران لما حدثت مؤتمرات صحفية يوجد فيها صحافيين العالم من اجل ايصال الصوت
      وكل الكلام المذكور هو كلام من طرف واحد وليس من طرفان لنؤكد صحته يجب النظر للجنة تقصي الحقائق التي بدورها انتقدت عنف المعارضة واستهداف مكون معين بالوقت الذي تهمش الاخر
      وانتقدت بعض تصرفات الحكومة وطالبت اللجنة التصحيح من طرفي المعارضة والحكومة

    • زائر 2 | 3:04 ص

      كونهم رياضيين

      نطلب من الفرق المشاركة في سباق فورمولا ون ان تدافع عن الرياضيين في البحرين

    • زائر 1 | 2:30 ص

      نعم كل بحريني مبدع يسحق في هذا البلد لسبب طائفي بحت

      الورقة الطائفية وما أدراك ما الطائفية عندما يستخدمها البعض بطريقة لا أخلاقية فيشيعوا الكراهية والدمار

اقرأ ايضاً