العدد 3416 - الجمعة 13 يناير 2012م الموافق 19 صفر 1433هـ

كاميرون يزور الرياض للمرة الأولى ويلتقي العاهل السعودي

إعفاء رئيس هيئة الأمر بالمعروف من منصبه

العاهل السعودي يلتقي كاميرون إثر زيارة الأخير إلى الرياض
العاهل السعودي يلتقي كاميرون إثر زيارة الأخير إلى الرياض

بحث العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أمس الجمعة (13 يناير/ كانون الثاني 2012) في الرياض «مجمل الأحداث والتطورات الإقليمية والدولية» وفقاً لمصدر رسمي.

وأفادت الوكالة السعودية الرسمية أن الملك بحث خلال اللقاء «مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية إضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات». وأضافت أن وزير الخارجية، الأمير سعود الفيصل ومستشار الملك، الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز ورئيس الاستخبارات العامة، الأمير مقرن بن عبدالعزيز ورئيس الحرس الوطني، الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز حضروا اللقاء.

وكان المكتب الإعلامي التابع لكاميرون أعلن أن الزيارة تندرج ضمن الجهود المستمرة لتعزيز العلاقات مع الشركاء الاستراتيجيين في العالم مشيراً إلى أن السعودية «تتمتع بنفوذ لا مثيل له في المنطقة والعالم الإسلامي». وأضاف في بيان أن السعودية هي الشريك التجاري الأكبر لبريطانيا في الشرق الأوسط مع مبادلات حجمها السنوي 15 مليار جنيه إسترليني (23 مليار دولار) فيما تبلغ قيمة استثمارات السعوديين في بريطانيا أكثر 62 مليار جنيه (95 مليار دولار)». وأكد أن «بناء علاقات متينة مع المملكة أمر حيوي لتحقيق تقدم في أولويات بريطانيا في المنطقة وهي زيادة الصادرات والاستثمارات وتعزيز أمن الطاقة وإيجاد وظائف والتعاون في مجالات الأمن ومحاربة الانتشار النووي والإرهاب وتشجيع الاستقرار عبر الإصلاح السياسي وحقوق الإنسان».

والزيارة هي الأولى لكاميرون إلى المملكة وكانت متوقعة الخريف الماضي، لكنها تأجلت في ظل انشغالات المسئولين السعوديين بوفاة ولي العهد السابق الأمير سلطان بن عبد العزيز، بحسب مصدر دبلوماسي بريطاني. وتأتي الزيارة في حين يتصاعد التوتر بين طهران والمجتمع الدولي بسبب الملف النووي الإيراني المثير للجدل.

في سياق آخر، أعلن مصدر رسمي أن العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز أعفى أمس رئيس عام هيئة «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» الشيخ عبدالعزيز بن حمين الحمين من منصبه من دون ذكر الأسباب. وذكرت الوكالة الرسمية أن الملك أعفى الحمين وقرر تعيين الشيخ عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ في هذا المنصب.

وقد عين الملك الحمين في العام 2009 رئيساً للهيئة بهدف إصلاحها. وقام الحمين باستشارة حقوقيين وسعى إلى تدريب عناصر الهيئة بشكل أفضل للحد من التجاوزات. وتتولى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السهر على تطبيق الشريعة الإسلامية وتسير دوريات لإغلاق المحلات خلال أوقات الصلاة ولرصد الخلوات غير الشرعية بين رجال ونساء.

ويسلط دعاة الإصلاح في المملكة منذ مدة الضوء على هذه الهيئة ويتم اتهامها أحياناً بانتهاك الحقوق الفردية، إلا أنها ماتزال تتمتع بدعم المؤسسة الدينية وبدعم شريحة واسعة من الرأي العام.


مقتل شاب إثر إطلاق نار استهدف دورية أمن في العوامية

قال متحدث أمني سعودي أمس الجمعة (13 يناير/ كانون الثاني 2012) إن شاباً قتل وجرح آخر عندما تعرضت دورية أمنية لهجوم بـ «المولوتوف» وإطلاق نار في منطقة القطيف، شرق المملكة في وقت متأخر أمس الأول (الخميس).

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن المتحدث الأمني في وزارة الداخلية قوله إن «دورية أمن كانت تقوم بمهامها المعتادة في العوامية تعرضت لاعتداء بزجاج حارق ما أدى إلى اشتعال النيران فيها». وأضاف «أثناء محاولة مستخدميها من رجال الأمن السيطرة على النيران تعرضوا لإطلاق نار حيث تم التعامل مع الموقف بما يقتضيه، ما أدى إلى إصابة اثنين من المتورطين في إطلاق النار وتم نقلهما إلى المستشفى حيث توفي أحدهما لاحقاً».

وتابع أن «رجال الأمن سيتعاملون بحزم مع جميع الحالات والمواقف التي تعرض أمن وسلامة المواطنين ورجال الأمن للخطر»

العدد 3416 - الجمعة 13 يناير 2012م الموافق 19 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً