العدد 3269 - الجمعة 19 أغسطس 2011م الموافق 19 رمضان 1432هـ

الثوار الليبيون يسيطرون على وسط زليتن

الصليب الأحمر يتحدث عن «تدهور» في الوضع الإنساني

أكد الثوار الليبيون أمس الجمعة (19 أغسطس/ آب 2011) أنهم بدأوا صباح أمس هجوماً على مدينة زليتن وتقدموا فيها خمسة كيلومترات ودخلوا إلى وسط المدينة على بعد 150 كيلومتراً شرق طرابلس.

وقال «المركز الإعلامي للمجلس العسكري في مصراتة» إن الهجوم بدأ في السابعة والنصف وأنه «عند الواحدة بعد الظهر، تلقينا معلومات تفيد بأن قوات الثوار دخلت إلى وسط المدينة». وأوضح المركز في بيان أن «المعارك بدأت بقصف مدفعي استهدف مواقع كتائب القذافي ثم تبعه تحرك المقاتلين».

وأضاف أن 1230 مقاتلاً من الثوار شاركوا في الهجوم الذي أتاح التقدم خمسة كيلومترات داخل زليتن، مؤكداً أن «القسم الشمالي من المدينة على طول الساحل بات تحت سيطرتنا». وأعلن البيان أسر، مدير الاستخبارات في مدينة زليتن، العقيد عمران علي بن سليم و «المسئول عن ملاحقة واعتقال» الثوار. ولم يتم تأكيد هذه التصريحات من مصادر مستقلة.

وتقدم الثوار من مدينة مصراتة على بعد 50 كيلومتراً إلى الشرق منها، وهم يسعون منذ بداية أغسطس الجاري إلى السيطرة على المدينة الساحلية والتي يعيش فيها قرابة 200 ألف نسمة. وشهدت زليتن معارك طيلة نهار الخميس. وقال الثوار إنهم تقدموا و «اتخذوا مواقع في مناطق البازه والجنانات وأولاد أحمادي وحول فندق زليتن».

في الأثناء، دوت عدة انفجارات في العاصمة الليبية الليلة قبل الماضية التي كان يسمع في سمائها هدير طائرات حلف شمال الأطلسي (الناتو). وعند الواحدة فجراً سمعت عدة انفجارات في الحي الذي يوجد فيه مقر إقامة العقيد معمر القذافي في وسط طرابلس وكذلك في غرب العاصمة. وأمس الأول، تعرض وسط طرابلس وضاحيتها تاجوراء لغارات، حسب ما أفاد شهود.

وكثف الأطلسي هذه الغارات خلال الأيام الماضية على ضواحي العاصمة الليبية التي وصل الثوار إلى أبوابها بعد أن سيطروا على قسم من مدينة الزاوية بدعم جوي من الحلف.

من جهة ثانية، قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس الأول عن قلقها إن «تكثف» المعارك بين المتمردين والقوات الموالية للعقيد القذافي في ليبيا أدى إلى «تدهور سريع في الوضع الإنساني» في عدد من مدن البلاد. وقالت اللجنة في بيان نشر أمس الأول إن «اشتداد حدة القتال خلال الأيام القليلة الماضية أدى إلى تدهور الوضع الإنساني في البريقة (شرق) والزاوية وغريان وصبراتة (غرب وجنوب غرب طرابلس) وبالقرب من مصراتة وفي المناطق المحيطة بها تدهوراً سريعاً»

العدد 3269 - الجمعة 19 أغسطس 2011م الموافق 19 رمضان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً