العدد 3204 - الأربعاء 15 يونيو 2011م الموافق 13 رجب 1432هـ

أوباما يدعو لوقف إطلاق النار في السودان والبنك الدولي يدعم الجنوبيين

مقتل 100 شخص في اشتباكات الجنوب

حث الرئيس الأميركي باراك أوباما حكومة السودان أمس الأربعاء (15 يونيو/ حزيران 2011) على وقف عملياتها العسكرية في ولاية جنوب كردفان المضطربة ودعا لوقف إطلاق النار لإنهاء العنف في الوقت الذي يستعد فيه جنوب السودان للاستقلال في التاسع من يوليو/ تموز.

وقال أوباما في رسالة صوتية بثتها شبكة صوت أميركا التي تمولها الحكومة «على حكومة السودان منع حدوث أي تصعيد لهذه الأزمة بوقف عملياتها العسكرية فوراً، بما في ذلك القصف الجوي والتشريد القسري وحملات الترويع».

على صعيد آخر، أسفرت اشتباكات في جنوب السودان عن مقتل قرابة مئة شخص في أعمال سطو على الماشية وهجمات للمتمردين الأسبوع الماضي، حسبما قال مسئولون الأربعاء فيما يسعى جنوب السودان عشية إعلان استقلاله لاحتواء أعمال العنف الدامية.

وقال المتحدث باسم الجيش الجنوبي فيليب أقوير «قتل هؤلاء الأشخاص في هجوم نفذه متمردو غاديت انطلاقاً من ولاية الوحدة»، وأضاف أقوير أن بين القتلى شرطيين.

إلى ذلك، أعلن البنك الدولي أن مجلس إدارته اقترح إنشاء صندوق جديد للمساعدة في جنوب السودان الذي سيصبح دولة مستقلة في يوليو/ تموز المقبل. وجاء في بيان أن «مجلس إدارة البنك الدولي أوصى بإنشاء صندوق برأس مال 75 مليون دولار للمساعدة لتلبية الحاجات والبنى التحتية والوظائف في جنوب السودان». ورفع اقتراح إنشاء هذا الصندوق المؤلف من ممثلين عن 25 دولة أو مجموعة دول، إلى مجلس حكام البنك الدولي المؤلف من ممثلين عن الدول الـ 487 الأعضاء فيه .

وسيعلن جنوب السودان استقلاله، وستعترف به الأمم المتحدة. ومن المرجح أن يصبح جنوب السودان أيضاً عضواً في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وأوضح البنك الدولي في بيانه أن «مبلغ الـ 75 مليون دولار سيقدم انطلاقاً من الصندوق الدولي لإعادة الاعمار والتنمية الذي يساعد الدول ذات المداخيل المتوسطة وسوف يكون هذا المبلغ بتصرف جنوب السودان خلال الأشهر التي تلي إعلانه استقلاله»

العدد 3204 - الأربعاء 15 يونيو 2011م الموافق 13 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً