العدد 3183 - الأربعاء 25 مايو 2011م الموافق 22 جمادى الآخرة 1432هـ

بركان «غريمسفوتن» يلغي 700 رحلة جوية في ألمانيا

توقعت المنظمة الأوروبية لسلامة الطيران (يوروكونترول) أمس الأربعاء (25 مايو/ أيار 2011) إلغاء حوالى 700 رحلة جوية في ألمانيا من أصل ثمانية آلاف رحلة، بعد أن ألغيت الثلثاء 500 رحلة من أصل 29 ألفاً كانت مقررة في أوروبا بسبب سحابة بركان غريمسفوتن.

و تعطل النقل الجوي في برلين وشمال ألمانيا بسبب سحابة الرماد المنبعثة من بركان آيسلندي لكن السلطات تحاول طمأنة الجمهور بينما لا يزال الوضع عادياً في بقية أنحاء أوروبا.

وأعلنت هيئة سلامة الطيران الألمانية أمس إغلاق مطاري برلين في الساعة 9,00 تغ لفترة غير محددة بينما قد أغلق مطار هامبورغ حتى إشعار آخر بينما لا يعتبر مطارا بريم وهانوفر، وهما في الشمال أيضاً، معنيين بقرار الإغلاق.

وفي المدن الألمانية المعنية تشكلت طوابير أمام شبابيك تسجيل ركاب الشركات الجوية وأولها الألمانية «لوفتهانزا» التي توقعت إلغاء 150 رحلة الأربعاء.

غير أنه يتوقع تفادي إلغاء رحلات كثيرة في كبرى مطارات البلاد أي فرانكفورت (غرب) وميونيخ (جنوب) التي تعتبر محورية في أوروبا.

وفي تصريح لتلفزيون «إيه.ار.دي» الألماني العام، قال وزير النقل، بيتر رامساور مطمئناً إن الوضع سيتحسن لاحقاً وأن «الأمن هو الأهم، لكن يمكن القول إن الوضع سيتحسن في وقت لاحق».

وأكد أن ألمانيا «في وضع أحسن بكثير للسيطرة على الوضع» مما كانت عليه السنة الماضية عندما أدت سحابة الرماد البركاني إلى تعطيل ملايين الركاب لعدة أسابيع في مختلف أنحاء القارة.

وأضاف الوزير من برلين لاحقاً أن «السحابة تنتقل إلى الشمال الشرقي» وأن المطارات «ستفتح من جديد أسرع مما كان متوقعاً».

وأوضح أن نشاط مطار هامبورغ، ثاني كبرى مدن البلاد بصدد إعادة الفتح بينما قد أعيد فتح بريمن.

وفي سائر أنحاء أوروبا يفترض أن تعود حركة النقل الجوي إلى طبيعتها في حين استبعدت المفوضية الأوروبية الثلثاء إغلاقاً كبيراً في المجال الجوي الأوروبي كما حصل في أبريل/ نيسان 2010.

ويتوقع أن تكون السحابة قد وصلت الأربعاء إلى بلجيكا وأقصى شمال فرنسا رغم أن هذين المنطقتين مصنفتين في «المنطقة الزرقاء» أي أن كثافة الرماد فيها قليلة إلى حد يمكن مواصلة حركة النقل، بينما صنفت اسكتلندا في «المنطقة الحمراء» ما يستدعي توصية بتعليق الرحلات.

وأعلنت الهيئة الدنماركية لمراقبة الملاحة الجوية (نافيير) أن المجال الجوي الدنماركي الذي أغلق قسم منه الثلثاء في شمال شرق البلاد أعيد فتحه الأربعاء عند منتصف الليل بتوقيت «غرينتش».

وغداة تعطيل كبير في حركة النقل في اسكتلندا عادت الحركة إلى طبيعتها في المملكة المتحدة.

وفي آيسلندا أغلق مطار كيفلافيك ريكيافيك الدولي ليلاً من الساعة 11,00 تغ إلى الساعة 07,30 تغ بسبب رماد قديم ما زال يطفو، وفق ما أعلنت الناطقة باسم سلطات إيسافيا الملاحية، هيورديس غودموندسدوتير.

وأعلنت أجهزة الأرصاد الآيسلندية أن البركان غريمسفوتن لم يشهد نشاطاً منذ الساعة 02,00 تغ وأن سحابة الرماد المنبعثة منه قد اختفت تقريباً

العدد 3183 - الأربعاء 25 مايو 2011م الموافق 22 جمادى الآخرة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً