العدد 3091 - الإثنين 21 فبراير 2011م الموافق 18 ربيع الاول 1432هـ

ريال يتطلع لسحر مورينهو من أجل إنهاء عقدة ليون

وضع المدرب جوزيه مورينهو حدا لانتظار تشلسي الذي دام نصف قرن من أجل إحراز لقب انجليزي كما أعاد إنتر ميلان الايطالي إلى منصة التتويج الأوروبية بعد 45 عاما ويقاتل الآن لإنهاء تفوق اولمبيك ليون الفرنسي على فريقه ريال مدريد الاسباني في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وإذا كان هناك من يستطيع كسر النحس فهو بالتأكيد المدرب البرتغالي لكنه سيواجه أكثر من سبب واحد للنحس في المباراة التي تقام ضمن جولة الذهاب لدور الستة عشر اليوم (الثلثاء). والتفوق على فريق المدرب كلود بويل والحاجز النفسي لدور الثمانية سيمثل انجازا بالتأكيد لكن مورينهو يملك الثقة التي دفعت النادي الفائز ببطولة أوروبا 9 مرات إلى التعاقد معه في مايو/ أيار الماضي. وقال مورينهو للصحافيين بعد فوز فريقه 2/صفر بسهولة على ليفانتي في دوري الدرجة الأولى الاسباني وهي المباراة التي أراح فيها عددا من لاعبيه الأساسيين: «لا شيء يستطيع إصابتي بالقلق سواء كان ليون أو غيره».

وأضاف «الليلة التي لا أستطيع النوم فيها جيدا هي بعد المباراة. منذ أوقعتنا القرعة ضد ليون ونحن نتابعه. (مستشار ريال مدريد زين الدين) زيدان يعرفه جيدا وكان يعطيني معلومات».

وبعد الفوز على ليفانتي قال مورينهو: «يوجد أمامنا عقبتين (مباراتي الذهاب والعودة أمام ليون) لبلوغ دور الثمانية، لن تكون المهمة سهلة بالنسبة لنا».

ولكن مورينهو كان حريصا على أداء واجبه المنزلي كعادته، فقد بدأ المدرب البرتغالي مشواره التدريبي في التسعينات مع نادي برشلونة عندما كان مختصا بإعداد ملفات للمدرب الهولندي لويس فان غال عن خصوم فريقه. لذلك فهو مدرب نادرا ما تتمكن الفرق المنافسة من مفاجأته بأي شيء.

وبذلك فلا توجد حاجة للإشارة إلى أنه درس بالفعل فريق ليون جيدا، فقد ذهب بنفسه لمتابعة مباراة الفريق أمام مضيفه سانت إتيان بالدوري الفرنسي قبل أسبوعين. هذا بالإضافة إلى قيامه بمشاهدة أعداد لا تحصى من مباريات ليون المسجلة.

هذا أيضا بخلاف الملف الذي أعده قائد المنتخب الفرنسي السابق زين الدين زيدان، الذي يعمل حاليا كمستشار خاص بريال مدريد، لمورينهو عن فريق بويل. وعندما سئل مورينهو عن فريق ليون أجاب قائلا: «لا يجافيني النوم بسبب هذه المباراة ، ولكن منذ إجراء قرعة دور الـ 16 لدوري الأبطال (في ديسمبر/ كانون الأول الماضي) وأنا أعمل جاهدا مع فريق عملي للوصول إلى أدق التفاصيل عن ليون. كما نستطيع الاعتماد على زيدان في هذا الأمر لأنه يعرفهم جيدا».


الملف الشخصي

وعلى الصعيد الشخصي يسعى مورينهو ليصبح أول مدرب يفوز بدوري أبطال أوروبا مع 3 فرق مختلفة بعدما فاجأ القارة بإحرازه اللقب مع بورتو البرتغالي العام 2004 قبل أن يستغرق عامين فقط ليصنع فريقا لإنتر ميلان توج باللقب الموسم الماضي.

ولا يزال الفوز على بايرن ميونيخ الألماني في نهائي الموسم الماضي حاضرا في ذهن مورينهو لكن في ظل تألق كريستيانو رونالدو والمهاجم كريم بنزيمة الذي سيعود لمواجهة ناديه السابق تبدو إمكانات النجاح عند المدرب البرتغالي جيدة مثلما كانت مع إنتر ميلان.

وأصبح طموح المدرب البرتغالي الشهير جوزيه مورينهو لتحقيق هذا الحلم جارفا.

فالمدير الفني لنادي ريال مدريد الاسباني لكرة القدم يأمل في أن يصبح أول مدرب في التاريخ يحرز لقب بطولة دوري أبطال أوروبا 3 مرات مع 3 فرق مختلفة.

وبزغ نجم مورينهو في العام 2004 عندما قاد غير المرشح بورتو البرتغالي لإحراز اللقب الأوروبي الثمين، وفي العام الماضي كرر مورينهو إنجازه بقيادة إنتر ميلان الإيطالي إلى اللقب نفسه.

وأصبحت خطة مورينهو حاليا هو أن يكمل إنجازه الثلاثي الفريد من نوعه بإحراز لقب دوري الأبطال مع ريال مدريد، عملاق الكرة الأوروبية المنهار.

ويعرف مورينهو جيدا أنه يجب أن يفوز ولو بلقب واحد على الأقل هذا الموسم لتبرير راتبه الخيالي الذي يتقاضاه في مدريد ويعتبر الأعلى من نوعه في تاريخ كرة القدم.

ولكن في مسابقة الدوري الأسباني، مازال ريال مدريد متخلفا بفارق خمس نقاط عن المتصدر برشلونة الذي سيلتقي مع الفريق الملكي في 20 أبريل/ نيسان المقبل في نهائي كأس ملك اسبانيا.


مدرب ليون

ولن يشعر ليون بالثقة فقط لمستواه السابق ضد ريال مدريد باستاد جيرلان.

وقال المدرب بويل للصحافيين: «بإمكانكم رؤية أن الضغط يخرج أفضل ما عندنا».

واستعاد صانع لعب منتخب فرنسا يوان جوركوف - الذي انضم إلى ليون في أغسطس/ آب الماضي قادما من بوردو - أخيرا مستواه ولمسته الساحرة وكان هدف جيمي برايان الذي سجله بتسديدة خلفية في مرمى نانسي مماثلا لهدف وين روني مع مانشستر يونايتد الانجليزي حديثا.

وما يقلق ليون هو إصابة الحارس هوغو لوريس بنزلة برد على رغم أنه من المتوقع عودته أمام ريال مدريد.

العدد 3091 - الإثنين 21 فبراير 2011م الموافق 18 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً