العدد 3055 - الأحد 16 يناير 2011م الموافق 11 صفر 1432هـ

توصية بأهمية تعاون القطاع الطبي مع المكفوفين

تطويع التكنولوجيا لتجاوز تحديات «الإعاقة البصرية»

الوسط - محرر الشئون المحلية 

16 يناير 2011

أوصى المشاركون في الورشة الثقافية الطبية عن «الإعاقة البصرية» التي نظمتها جمعية الصداقة للمكفوفين بالتعاون مع رابطة أطباء العيون البحرينية بضرورة تعاون القطاع الطبي مع المكفوفين وتوفير الأجهزة الطبية مجانا أو بأسعار مخفضة.

وشدد المشاركون على أهمية وجود طبيب العيون في حياة الكفيف ودعمه للجوانب المعنوية والمادية وتكثيف التعاون بين قسم العيون بمجمع السلمانية الطبي والجمعية وخاصة مع الفئات التي مازالت تخضع للعلاج.

كما أوصى المشاركون في ختام فعاليات الورشة التي انعقدت برعاية وزير الصحة فيصل الحمر في قاعة المؤتمرات بفندق كراون بلازا بأهمية توظيف التكنولوجيا ورفد المعوقين بها وهو ما يمكنهم من تجاوز العديد من تحديات «الإعاقة البصرية» حتى يتمكنوا من المضي قدما في حياتهم الاجتماعية والعملية بما هو متاح لهم من الوسائل.

وحظيت الورشة بحضور وفود خليجية من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان.

كما انعقدت الجلسة الحوارية الثانية مساء أمس في مقر جمعية الصداقة للمكفوفين في المحافظة الوسطى، وتحدث خلالها كل من رئيسة اللجنة الثقافية المنظمة للورشة والجلسة الحوارية هناء الجمري، وعلي الغزري من مركز رعاية المكفوفين بمنطقة القطيف في المملكة العربية السعودية.

من جهته، أكد مدير إدارة الثقافة عبدالقادر عقيل أهمية نشر الثقافة وتوظيف التكنولوجيا بشكل جيد لتُساهم بفاعلية في نشر الثقافة خاصة، موضحا «تتغير الأنشطة الثقافية بين فترة وأخرى... ويجب على التركيز على نشر الثقافة».

إلى ذلك، نبه السعودي علي الغزوي إلى أهمية التبادل الثقافي بين دول الخليج العربي وخاصة في مجال التواصل والتقارب بين المكفوفين في جميع دول الخليج العربية.

من جهتها، قالت رئيسة اللجنة الثقافية بالجمعية هناء الجمرى: «لابد من توعية الأطراف المعنية بنشر الثقافة في مجال الإعاقة حتى يتم توظيف التكنولوجيا في نشر الثقافة بين جميع الفئات».

وذكرت «تهدف الورشة التدريبية إلى التعاون والتنسيق والشراكة مع مختلف الجهات الأهلية والشركات لتوفير التقنيات المتطورة وتطويعها لخدمة المكفوفين من خلال إقامة الدورات التدريبية على الحاسب الآلي وصقل المواهب المختلفة والتعاون مع اللجان الأخرى، وتقديم المساعدة المادية والعينية لطلبة المرحلة الثانوية والجامعية وتنظيم المحاضرات والورش النقاشية».

ترافق مع الورشة معرض طبي ضم أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال المعينات البصرية للمكفوفين.

العدد 3055 - الأحد 16 يناير 2011م الموافق 11 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً