العدد 3036 - الثلثاء 28 ديسمبر 2010م الموافق 22 محرم 1432هـ

الصوماليون المعتقلون في هولندا كانوا يستهدفون أكبر قاعدة جوية

أفادت تقارير في هولندا بأن الصوماليين الذين اعتقلتهم السلطات الهولندية السبت الماضي (12شخصاً) للاشتباه في صلتهم بالإرهاب كانوا يستهدفون مهاجمة أكبر قاعدة جوية عسكرية في البلاد.

وذكرت صحيفة «دي تيلغراف» أكبر الصحف الهولندية أمس (الثلثاء) أن غالبية الأشخاص الذين ألقي القبض عليهم في مدينة روتردام كانوا يخططون لإسقاط مروحية من طراز أباتشي في قاعدة جيلتسه رين الواقعة جنوبي هولندا بين مدينتي بريدا وتيلبورغ.

واستندت الصحيفة في تقريرها إلى ما وصفته «مصدر موثوق به» داخل جهاز

الاستخبارات الهولندية «ايه آي في دي». ورجح المصدر، كما قالت الصحيفة، أن الصوماليين كانوا في انتظار وصول راجمة صواريخ متحركة قادمة من بلجيكا أو الدانمارك أو أي دولة أوروبية أخرى.

وأضاف: «كان من الواضح أن الشيء الوحيد الذي كان ينقصهم هو جهاز لاستخدامه في إسقاط المروحية».

ولم يصدر عن السلطات الهولندية أي رد فعل إزاء ما أوردته الصحيفة الكبرى في تقريرها.

يذكر أن عدد أفراد المجموعة الذين أفرج عنهم الادعاء العام الهولندي حتى أمس الأول وصل إلى ستة أشخاص بعدما ثبت عدم ضلوعهم في أي حركات إرهابية. ورفض متحدث باسم الادعاء العام أمس الإفادة بشأن ما إذا كان قد صدر اتهام رسمي ضد بقية المجموعة ومن ثم سيتم مثولهم أمام قاضي التحقيق.

الجدير ذكره أن المحققين الهولنديين لم يعثروا لدى المجموعة الصومالية على أسلحة أو متفجرات أثناء مداهمة مساكنهم.

يشار إلى أن القاعدة الجوية في جيلتسه رين تضم 85 مروحية استخدم العديد منها خلال السنوات الماضية في إطار مهمة حلف الأطلسي في أفغانستان الأمر الذي يجعل من إسقاط أباتشي من وجهة نظر المتشددين الإسلاميين «رمزاً كبيراً على القوة».

العدد 3036 - الثلثاء 28 ديسمبر 2010م الموافق 22 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً