العدد 3027 - الأحد 19 ديسمبر 2010م الموافق 13 محرم 1432هـ

مجلس الأمن يجتمع في أجواء من التوتر الشديد بين الكوريتين

سفينة كورية جنوبية تبحر في المياه الإقليمية أمس (رويترز)
سفينة كورية جنوبية تبحر في المياه الإقليمية أمس (رويترز)

ناقش مجلس الأمن الدولي أمس (الأحد) الوضع في شبه الجزيرة الكورية حيث تصاعد التوتر قبل مناورات عسكرية لسيئول في جزيرة كورية جنوبية قصفتها بيونغ يانغ الشهر الماضي.

وكانت روسيا، التي طلبت اجتماعاً عاجلاً لمجلس الأمن، وعبرت السبت عن استيائها الشديد بعدما أبلغت أن الاجتماع لن يعقد قبل (الأحد).

وأكدت سيئول أنها ستبقي على مناوراتها المدفعية العسكرية بالذخيرة الحية في جزيرة يونبيونغ الكورية الجنوبية الواقعة في منطقة متنازع عليها مع بيونغ يانغ.

وقال ناطق باسم الوزارة لوكالة «فرانس برس» إن «لا تغيير» في برنامج المناورات. لكنه أضاف «لا يمكننا تأكيد أننا سنجري أمس (السبت) تدريبات المدفعية بالذخيرة الحية».

وكانت كوريا الشمالية قصفت جزيرة يونغبيونغ بعد تدريبات للمدفعية الكورية الجنوبية في 23 نوفمبر/تشرين الثاني، ما أسفر عن سقوط أربعة قتلى و18 جريحاً وأثار استياءً دولياً.

وفي إطار الجهود لخفض التوتر، اقترح حاكم ولاية نيومكسيكو الأميركية السفير السابق، بيل ريتشاردسون الذي يقوم بزيارة إلى كوريا الشمالية إقامة خط هاتفي عسكري أحمر بين الكوريتين، لاستخدامه في حال وقوع حادث على طول الحدود المشتركة.

وقالت شبكة «سي إن إن» (الأحد) إن السفير الأميركي السابق في الأمم المتحدة اقترح أيضاً تشكيل لجنة عسكرية مشتركة بين الكوريتين يشارك فيها أيضاً ممثلون عن الولايات المتحدة، لمراقبة المناطق المتنازع عليها في البحر الأصفر.

وأشارت إلى أنها قابلت ريتشاردسون بعد لقائه الجنرال الكوري الشمالي، باك ريم سو الذي يقود القوات العسكرية المنتشرة على طول الحدود مع الجنوب.

ووصف الحاكم الأميركي محادثاته مع المسئول العسكري الكوري الشمالي بـ «الصعبة جداً» ولكنها أحرزت «بعض التقدم». وكان ريتشاردسون دعا بيونغ يانغ إلى أن تبرهن على «حد أقصى من ضبط النفس» حيال المناورات.

وقال هذا الدبلوماسي الأميركي السابق القريب من الرئيس، باراك أوباما «عقد ثلاثة اجتماعات مع مسئولين في وزارة الخارجية الكورية الشمالية أو الجيش».

وأضاف «في كل لقاء، دعوت بإلحاح إلى إظهار أقصى حد من ضبط النفس حيال المناورات العسكرية التي قررت كوريا الشمالية إجراءها».

العدد 3027 - الأحد 19 ديسمبر 2010م الموافق 13 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً