العدد 3027 - الأحد 19 ديسمبر 2010م الموافق 13 محرم 1432هـ

شعث: المفاوضات في «غيبوبة عميقة» ومقترحات أوباما «غير مجدية»

استشهاد خمسة مقاتلين فلسطينيين في غارة إسرائيلية والعثور على جثة امرأة أميركية قرب القدس

مراسم تشييع أحد شهداء دير البلح الذين قتلوا في غارة جوية إسرائيلية  (رويترز)
مراسم تشييع أحد شهداء دير البلح الذين قتلوا في غارة جوية إسرائيلية (رويترز)

بيت ساحور، القاهرة - أ ف ب، د ب أ 

19 ديسمبر 2010

رأى القيادي في حركة «فتح» وأحد أبرز المفاوضين الفلسطينيين، نبيل شعث الليلة قبل الماضية أن عملية السلام دخلت في «غيبوبة عميقة»، معتبراً أن مقترحات إدارة الرئيس الأميركي، باراك اوباما لإطلاقها «غير مجدية بتاتاً» في الوقت الحاضر.

وقال شعث لمجموعة من الصحافيين في بيت ساحور قرب بيت لحم في الضفة الغربية «أعتقد أننا لن نستأنف المفاوضات قريباً». وأضاف «هذا المسار التفاوضي لم يعد يكتسي أية مصداقية»، واصفاً إياه بأنه «سخيف» ومتحدثاً عن شعور «بالقرف» أمام حال المراوحة في المفاوضات.

وقال شعث وهو وزير سابق إن المفاوضات التي اقترحتها كلينتون «غير مجدية بتاتاً».

كما أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات أمس (الأحد) أن 10 دول أوروبية سترفع في الفترة المقبلة مستوى التمثيل الفلسطيني في بلادها.

وقال عريقات في تصريحات إذاعية، إن هذا التقدم تجاه رفع التمثيل الفلسطيني يأتي كثمرة للحراك الفلسطيني لدراسة مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية على الحدود التي احتلتها إسرائيل العام 1967.

وشدد عريقات على أن «الشعب الفلسطيني لن يتوقف عن السعي لنيل حريته عبر كل القنوات والطرق السلمية المتاحة».

وذكر أن السلطة الفلسطينية قدمت مؤخراً اعتراضاً رسمياً على قرار الكونغرس الأميركي الداعي لاستخدام حق الفيتو في مجلس الأمن ضد أي قرار لإقامة دولة فلسطينية.

واعتبر أن أي قرار في هذا الشأن «من شأنه أن يضعف الموقف الأميركي الراعي لعملية السلام»، مشيراً إلى أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود العام 1967 هو قرار حر ومستقل وسيادي خاص بكل دولة، ولا يحق للولايات المتحدة أن تمنع الدول الأخرى من ممارسة هذا الحق السيادي.

ودعا المجتمع الدولي إلى إنقاذ «حل الدولتين» من خلال الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود العام 1967، وقال إن دعم القانون الدولي والحقوق الوطنية الفلسطينية يعزز احتمال التوصل إلى تسوية مبنية على المفاوضات.

ورأى عريقات أن الموقف الفلسطيني في هذه الأيام يحظى بتأييد كبير من قبل المجتمع الدولي، لم يحظ به منذ فترة طويلة، مؤكداً أن موقف النرويج في رفع التمثيل الفلسطيني فيها إلى مستوى سفارة كان السبب الرئيسي في التخبط والإرباك الإسرائيلي والاعتراض الكبير، خشية من دخول مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وبدوره، انتقد الأمين العام للجامعة العربية، عمرو موسى الخطوة هذه وقال: «كان من الأجدر أن يتدخل الكونغرس لوقف عمليات الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتي تلحق أشد الضرر بجهود الرئيس أوباما والمجتمع الدولي لإقرار حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة».

وفي القاهرة أيضاً، حمل الرئيس المصري، حسني مبارك أمس إسرائيل مسئولية توقف مفاوضات السلام، داعياً المجتمع الدولي، وخصوصاً الولايات المتحدة إلى تحرك «جاد وفعال».

وقال مبارك في كلمة أمام البرلمان «نعي مخاطر المأزق الراهن للقضية الفلسطينية وقضية السلام، ونحذر من تداعيات تعنت ومواقف وسياسات إسرائيل على استقرار الشرق الأوسط والعالم».

وأضاف «أقول إن على إسرائيل أن تتحمل مسئولية توقف المفاوضات وأن عليها أن تعلم أن أمن شعبها يحققه السلام وليس السلاح أو الاحتلال».

واعتبر مبارك أن «التحرك الدولي لا يرقى حتى الآن لجسامة هذه التداعيات والمخاطر». وأضاف «أقول إن على الولايات المتحدة وباقي أطراف الرباعية الدولية أن تتحمل مسئوليتها على نحو جاد وفعال للخروج من المأزق الراهن».

أمنياً، ذكر مصدر عسكري إسرائيلي وشهود عيان أن خمسة مقاتلين فلسطينيين قتلوا ليل السبت الأحد في غارة إسرائيلية على قطاع غزة بينما كانوا يستعدون لإطلاق صواريخ على إسرائيل.

وتم أمس تشييع القتلى الخمسة وهم في العشرينات من العمر ومن سكان دير البلح وخان يونس. وتشكل الغارة واحدة من أكثر الضربات دموية منذ الهجوم الذي شنته إسرائيل شتاء 2008-2009 على قطاع غزة.

كما عثرت الشرطة الأحد قرب القدس على جثة امرأة أميركية قتلت طعناً، ترجح أن تكون ضحية اعتداء فلسطيني، كما أعلن متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية.

العدد 3027 - الأحد 19 ديسمبر 2010م الموافق 13 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 9:31 ص

      ما حد خرب البلد ألا أنت وحزبك ..... بنت القرية

      يا نبيل شعث من سنين أنت وحزبك في السلطة دمرتون البلد بمواقفكم الهزيله كل يوم مفاوضات مع العدو وأستسلام هل أنتم مواطنين حقا خافوا الله مما تفعلونه بالشعب ومن ثم تقول بأن عملة السلام في غيبوبة ،، وأسألك متى صارت عملية السلام ومع من مع العدو الصهيوني عجيب أمركمم يا المنافقين خيبكم الله مما تفعلونه وما نقول الا حسبي الله ونعم الوكيل لقد دمرتم كل شيء حتى المسجد الأقصى خطف بسبب جشعكم للسلطة وحب المال ....

    • زائر 4 | 4:01 ص

      الحق لا يضيع

      ان الشعب الفلسطيني لا زال على الحق ولم تنتهي قضيته وله الحق في النضال بشتى الوسائل لنيل حقوقه

    • زائر 3 | 12:41 ص

      وين الطائفين

      وين الزوار الي فيهم مرض الطائفيه الي من يشوفون خبر فيه أسم أيران دخلوا بفتنهم وحقدهم وين تعليقاتكم هني الي نكه ابو البراء والجنوساني وولد الرفاع وينكم ؟؟؟؟ نبي نشوف تعليق هني ؟؟

    • زائر 2 | 12:12 ص

      يا ناس

      يا عرب ويا مسلمين اي غيبوبه يتكلمون عنها كل هذول المفاوضون سماسره اقسم كم سماسره انا فلسطيني اعيش الحدث بفلسطين كلهم خون وكل من يستلم القياده بفلسطين تثبيت وبيع الارض واي غيبوبه يتكلمون عنها خياناتهم لا تعد ولا تحصي حتي حماس للاسف طلعوا اوصخ من فتح كلهم يبون الكراسي والاموال لا تعنيهم فلسطين لنا الله وعليه توكلنا لن ولن يبقي غير خيار المقاومه لو كانت مجهودات شخصيه لا بد من المقاومه ولا اعتقد انه قتل الامريكيه من شعبي يمكن بالتعاون مع الصهاينه ودفع لهم تعاون الصهاينه وبعض المتخاذلين القياده

    • زائر 1 | 9:45 م

      بل انتم في غيبوبة

      ومن قال لكم ان التفاوض مع اليهود مجد؟! الصهاينة يريدون الارض وانتم تريدون الارض والاقتسام لفلسطين محال لانها ارض اسلامية ولا يجوز التفريط بحبة من ترابها ارجعوا الى نهج المقاومة فما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة واطلبوا النصر من الله و من اخوانكم المسلمين واياكم والاتكال على وعود الحكام فانها مضيعة لوقت والجهد.

اقرأ ايضاً