العدد 2994 - الثلثاء 16 نوفمبر 2010م الموافق 10 ذي الحجة 1431هـ

واشنطن تطالب بانتخابات حرة في مصر

صدامات طائفية في أول أيام العيد

أكدت الولايات المتحدة أمس (الثلثاء) إنها تلتزم بدعم انتخابات تشريعية حرة ونزيهة في مصر وذلك بعد أن حذرت مجموعات حقوق الإنسان المصرية من قمع سياسي بحق المعارضة على أبواب الانتخابات المقررة أواخر شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، فيليب كراولي إن «الولايات المتحدة ملتزمة دعم انتخابات حرة ونزيهة في مصر». وأضاف «نرحب بالتزام حكومة مصر توسيع المشاركة السياسية وضمان أن تكون الانتخابات حرة وشفافة بما في ذلك تسهيل إجراء مراقبة محلية من قبل مجموعات من المجتمع المدني».

ودعا المتحدث القاهرة إلى ضمان حرية التجمعات السياسية السلمية وتثقيف الناخبين وحثهم على التصويت وتأمين تغطية إعلامية متساوية لكل المرشحين. وقال كراولي إن الانتخابات الحرة «يتعين أن تتضمن آلية تتمتع بالصدقية وغير منحازة للنظر في الشكاوى المتعلقة بالانتخابات، ومراقبة محلية بحسب المعايير الدولية وحضور مراقبين دوليين».

وقال المنتدى المصري المستقل لمنظمات حقوق الإنسان الأسبوع الماضي، إن ممارسة الحكومة القمع بحق مرشحي المعارضة سيحول دون إجراء انتخابات تشريعية نزيهة.

وأكد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان جمال عيد إن وزارة الداخلية تمتلك صلاحيات واسعة على حساب اللجنة العليا للانتخابات. وأضاف أن هناك «تضييقاً على مرشحي جماعة الإخوان المسلمين (الذين يشاركون كمستقلين) وعلى المرشحين المنشقين عن الحزب الوطني الديمقراطي» الحاكم.

على صعيد آخر، شهدت محافظة قنا (جنوب العاصمة القاهرة) أمس (الثلثاء) صدامات بين مسلمين وأقباط على خلفية اكتشاف علاقة بين شاب مسيحي وفتاة مسلمة، ما أسفر عن احتراق ما بين 10 إلى 15 منزلاً في أول أيام عيد الأضحى. وجرت الصدامات في قرية «النواهض» بمركز «أبوتشت»، حيث فرضت الشرطة إجراءات أمنية استثنائية في القرية والمناطق المجاورة. وكانت مدينة أبوتشت مسرحاً لأحداث عنف طائفي دامت أسابيع وتفجرت في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي بعد اتهام شاب قبطي بالاعتداء على طفلة مسلمة جنسياً.

العدد 2994 - الثلثاء 16 نوفمبر 2010م الموافق 10 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:30 ص

      ستسكت امربكا

      الحكومة الامريكية ستسكت حتى لو قدمت لها الادلة على عدم نزاهة الانتخابات
      لن الحكومة المصرية حليفتها

اقرأ ايضاً