العدد 2994 - الثلثاء 16 نوفمبر 2010م الموافق 10 ذي الحجة 1431هـ

مجلس الأمن الدولي قلق بشأن الاستفتاء ودارفور

مجلس الأمن الدولي يبدي قلقه إزاء الاستفتاء في السودان        (أ.  ف.  ب)
مجلس الأمن الدولي يبدي قلقه إزاء الاستفتاء في السودان (أ. ف. ب)

بدأ آلاف المواطنين في جنوب السودان يوم أمس (الثلثاء) تسجيل أنفسهم للاشتراك في الاستفتاء الذي طال انتظاره على الاستقلال وهي أول خطوة ملموسة نحو الاقتراع الذي قد يؤدي إلى تقسيم أكبر دولة في إفريقيا إلى دولتين.

وجاءت هذه الخطوة في الوقت الذي اتفق فيه زعماء الشمال والجنوب على إقامة حدود تسمح بحرية حركة التجارة والبدو بين المنطقتين في حالة الانفصال ضمن اتفاق إطاري لحل قائمة من النزاعات بين الجانبين.

وقال شاهد من «رويترز» إن رئيس حكومة جنوب السودان سلفاكير الذي أحاطت به حشود أخذت تغني وتقرع الطبول في جوبا عاصمة الجنوب كان من بين أول من سجلوا أسماءهم. وقال كير للحشود «سنصوت في التاسع من يناير/ كانون الثاني. يجب أن يأتي الناس بأعداد كبيرة. وإلا سيكون الناس قد قاتلوا وماتوا بلا سبب. الاستفتاء سيجرى مرة واحدة». وتجول مسئولون بمكبرات صوت في شوارع جوبا عاصمة الجنوب في الصباح داعين المواطنين إلى تسجيل أسمائهم. ودوت أغنية مؤيدة للانفصال من سيارة غير رسمية. الى ذلك أعرب اجتماع وزاري في مجلس الامن الدولي بشأن السودان أمس عن القلق لتأخر تنظيم استفتاء بشأن تقرير المصير في جنوب السودان وتزايد اعمال العنف في دارفور.وانتقد بيان للمجلس تأخر حكومة الخرطوم في تأمين الاموال اللازمة للاستفتاء في جنوب السودان وأعرب عن «القلق البالغ» بشأن دارفور حيث ترافقت الاشتباكات المتزايدة بين الحكومة والمتمردين مع هجمات على قوات الامم المتحدة وخطف موظفين تابعين للامم المتحدة.

العدد 2994 - الثلثاء 16 نوفمبر 2010م الموافق 10 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً