العدد 2977 - السبت 30 أكتوبر 2010م الموافق 22 ذي القعدة 1431هـ

رئيس الوزراء يفتتح جسر سترة وتقاطع أم الحصم ويوجه لتجميلهما

الجودر: «الأشغال» أوفت بوعدها قبل يوم من الموعد المتفق عليه

سمو رئيس الوزراء يفتتح مشروعي جسر سترة و تقاطع أم الحصم
سمو رئيس الوزراء يفتتح مشروعي جسر سترة و تقاطع أم الحصم

افتتح رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة أمس مشروع تطوير جسر سترة وتقاطع أم الحصم اللذين بلغت كلفتهما 64 مليوناً و752 ألفاً و888 ديناراً، وأصدر سموه توجيهاته بضرورة الاعتناء بالجانب الجمالي وخاصة في المنطقة المحيطة بمشروعي تطوير جسر سترة وتقاطع أم الحصم، إذ وجه وزارة شئون البلديات والزراعة إلى الاعتناء بتجميل المنطقة وتشجيرها.

وخلال حفل الافتتاح قال رئيس الوزراء: «إن النهوض بمتطلبات التنمية وتوفير كل المقومات التي تضمن جذب المزيد من الاستثمارات للمملكة، هو الهدف الأول الذي تسعى الحكومة لتحقيقه، في إطار خططها ورؤيتها الشاملة للتنمية المستدامة» مشيراً إلى أن «استمرار مشروعات الحكومة لتطوير البنية التحتية في المملكة يعكس متانة اقتصادها وقدرته على التكيف مع المتغيرات والتحديات العالمية دون أن يؤثر ذلك على برامجها التنموية الطموحة».

كما أكد سموه أن «عملية تطوير وتحديث البنية التحتية في كل قرى ومدن البلاد مستمرة ولن تتوقف، بما يتواكب مع الطفرة العمرانية والإسكانية التي تشهدها المملكة حاليا ومستقبلا، انطلاقا من إدراكنا أن الاستثمار في البنية التحتية عنصر أساسي لديمومة مسيرة التنمية التي تشهدها المملكة في كل القطاعات».

وأضاف سموه أن افتتاح هذه المشروع العملاق سيشكل نقلة نوعية في انسيابية الحركة المرورية بحيث تستوعب النمو السكاني والعمراني المطرد، ويعزز بالتالي من حركة الاقتصاد الوطني وقدرته التنافسية في المنطقة. وشدد على أن «توجه الحكومة في المرحلة المقبلة سيركز بشكل أكبر على تطوير وتحديث البنية التحتية للمملكة من طرق وجسور ومرافق وغيرها، وهو ما تمت ترجمته من خلال الموازنة العامة للدولة للعامين المقبلين».

كما لفت رئيس الوزراء إلى أن الحكومة تعمل على تنفيذ العديد من المشروعات القائمة التي من شأنها أن تحدث نقلة نوعية في مستوى الطرق والجسور في المملكة، والإسهام في تحسين الحركة المرورية، وبالشكل الذي يراعي أعلى معدلات السلامة عالميا، منوها سموه بالجهود الكبيرة التي بذلتها وزارة الأشغال وزيرا ومنتسبين في إنجاز هذين المشروعين بالصورة المميزة التي ظهرا عليها.

من جانبه قال وزير الأشغال فهمي الجودر في كلمة له بالمناسبة إن وزارة الأشغال «تفخر بأن يكون مشروعا جسر سترة وتقاطع أم الحصم ضمن مشاريع البنية التحتية ذات الجودة العالية والذي جاء افتتاحه اليوم (أمس) قبل يوم واحد من موعد الافتتاح بحسب البرنامج المتفق عليه». وأشار الوزير إلى أن «هذا التطوير يعد من أكبر مشاريع الطرق التي نفذتها وزارة الأشغال تعقيداً بالنظر إلى الخدمات التي تم إنجازها على هذا الطريق والجسور إذ امتدت مسافة العمل من تقاطع أم الحصم إلى تقاطع المناطق الصناعية بسترة بمسافة تزيد على 3.2 كيلومترات وعلى شارع الشيخ عيسى بن سلمان بطول 1.5 كيلومتر، كما أن المشروع تضمن أعمال بنية تحتية رئيسية تمثلت في الكابلات ذات الضغط العالي والمنخفض وخطوط المياه والصرف الصحي والغاز الطبيعي والري وغيرها إذ بلغت الكلفة الإجمالية للإنشاءات 64,752,888 مليون دينار». وأضاف «بافتتاح مشروعي إعادة إنشاء جسر سترة وتطوير تقاطع أم الحصم للحركة المرورية تكون وزارة الأشغال أوفت بوعدها الذي قطعته على نفسها قبل عدة شهور بافتتاح هذه المرحلة بنهاية شهر أكتوبر 2010م وذلك قبل الموعد المحدد، وذلك لحل مشكلات الازدحام المروري اليومية التي تشهدها تلك المنطقة». وأوضح «كانت المرحلة الأولى من المشروع تم افتتاحها للحركة المرورية يوم 16 يوليو/ تموز 2010م، وتضمنت افتتاح الجسرين العلويين بتقاطع أم الحصم وكذلك جسر سترة المتجه من المنامة إلى سترة، وأدى ذلك إلى التخفيف من مشكلة الازدحام المروري بالتقاطع بنسبة نحو 40 في المئة، إذ يمكن الآن للمتجه من ميناء سلمان إلى سترة المرور فوق التقاطع مباشرة من دون توقف. وتتضمن المرحلة الثانية من المشروع افتتاح النفق على امتداد شارع الشيخ عيسى بن سلمان وكذلك جسر سترة للمتجه من سترة إلى المنامة. وبذلك يكون قد تم افتتاح جميع عناصر المشروع الأساسية للحركة المرورية».

وذكر أن «العمل بالمشروع بدأ يوم 1 نوفمبر/ تشرين الأول 2006م بغرض إعادة إنشاء جسر سترة الذي يمثل أحد أهم المسارات الاستراتيجية في شبكة الطرق في المملكة؛ إذ شهدت العقود الثلاثة الماضية تدني حالة الجسر بشكل ملحوظ من حيث قدرة الجسر على تحمل الكثافة المرورية العالية التي تمر عليه، وأدى ذلك إلى منع الشاحنات من استخدام الجسر، منعاً لتعرض سلامة الجسر لأية حمولة زائدة، بالإضافة إلى ذلك ازدادت مشكلات الازدحام المروري اليومية التي تشهدها الطرق المؤدية إلى الجسر وخاصة تقاطع أم الحصم، ولذلك كان من المحتم إنشاء جسر جديد يحل محل الجسر القائم، وكذلك وجب تطوير التقاطعات الواقعة على مسار الجسر الجديد، وخاصة تقاطع أم الحصم، لكي تستوعب الحركة المرورية المتزايدة، وذلك عن طريق إنشاء جسور علوية وأنفاق».

وقال الجودر: «يشمل المشروع إنشاء جسرين بحريين جديدين إلى الغرب من الجسر القائم وبموازاته: جسر شمالي بطول 200 متر وجسر جنوبي بطول 400 متر. ويحمل الجسران الجديدان ثلاثة مسارات مرورية لكل اتجاه يمكن توسعتها إلى أربعة مسارات مستقبلاً لزيادة الطاقة الاستيعابية.

ويشمل الجزء الثاني الأساسي من المشروع تطوير تقاطع أم الحصم، إذ تم تحويل التقاطع من تقاطع ارضي بإشارات ضوئية إلى تقاطع ذي مستويات ثلاثة ليكون الأول من نوعه في البحرين. وتتمثل المستويات الثلاثة في نفق بطول 560 متراً يستوعب الحركة المرورية من الشرق إلى الغرب وبالعكس في ثلاثة مسارات مزدوجة على امتداد شارع الشيخ عيسى بن سلمان، وجسر أرضي ذي إشارات ضوئية للمتجه من سترة إلى شارع الكويت وبالعكس، وجسرين علويين: الأول بطول 379 متراً لحمل الحركة المرورية من دون توقف من ناحية ميناء سلمان إلى الجنوب باتجاه سترة، والثاني بطول 183 متراً لحمل الحركة المرورية من ناحية ميناء سلمان إلى شارع الكويت». ولفت إلى أنه «بافتتاح جميع مراحل هذا المشروع الاستراتيجي الرئيسية، تكون وزارة الأشغال اقتربت خطوة أخرى من هدف جعل شارع الشيخ عيسى بن سلمان يحمل الحركة المرورية من دون توقف من جسر الملك فهد إلى ميناء خليفة بن سلمان ما يمثل فائدة كبرى للاقتصاد الوطني».


رئيس الوزراء يتلقى شكر المشاركين في مؤتمر «مخرجات التعليم العالي»

تلقى رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة برقية شكر وتقدير من رئيس جامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا حسن القاضي أعرب فيها باسمه وباسم المشاركين في مؤتمر «مخرجات التعليم العالي وسوق العمل في الدول العربية» عن تقديرهم لما يقوم به سموه من دعم للتعليم في مستوياته المختلفة وعلى الأخص التعليم العالي والبحث العلمي ورفع مستوى التنمية البشرية في الوطن العربي.

يشار إلى أن المؤتمر عقدته جامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا بمملكة البحرين والمنظمة العربية للتنمية الإدارية بمصر وغرف التجارة في الخليج العربي (السعودية) وعدد من الشخصيات الأكاديمية، وأقيم في الفترة 26 - 28 أكتوبر/ تشرين الأول 2010م بالمنامة

العدد 2977 - السبت 30 أكتوبر 2010م الموافق 22 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 37 | 3:14 م

      ما قصروا

      الحكومة ما قصرت و عساها على القوه . و إن شكرتم لأزيدنكم . فالحمد لله و الشكر لله . الله يعطي حكومتنا العافية .

    • زائر 35 | 1:22 م

      من جمهور الوفاق

      اقترح على الجهات المختصة ان يقوموا في وقت الذروة تحديدا ولفترة مؤقتة ان يغلقوا تقاطع ميناء سلمان بحيث القادم من الغرب يواصل مسيرة الى جسر الشيخ خليفة والعكس كذلك واما القادمين من الشمال عليهم ان يسلكوا طريق النفق حتى يعودوا مرورا من تحت كوبري الخارطة والخارجين من المنطقة الصناعية عليهم ان يسلكوا جسر الشيخ خليفة ( اي ان يقوم رجال المرور بسد التقاطع وجعل الشارع لاتجاهين للشرق والغرب وكأنه دوار كبير ... وشكرا

    • زائر 34 | 12:24 م

      Excellent minster

      Thank you V.much Mr. Al Jouder you are fist minster Iv. ever seen downing his job excellent

    • مواطن عتيج | 11:38 ص

      كورنيش وممشى مكان الجسر الاولي ..

      اثني علي طلب الستراوووووووي زائر 25....

    • زائر 33 | 9:33 ص

      ...

      مااابغى يخلص هالجسر

    • زائر 32 | 8:48 ص

      الازدحام

      الازدحام صار من بداية جسر حتى ميناء سلمان
      ومخرج منطقة سترة الصناعية مزدحم

    • زائر 29 | 7:20 ص

      ستراووووووووي

      نبي كورنيش وممشى مكان الجسر الاولي ..

    • زائر 28 | 5:47 ص

      مبروووك

      مبرووك على هذا الانجاز...صج افتكينا من الزحمة
      الفال حق الشارع اللي عند كورنيش الملك فيصل

    • زائر 27 | 5:30 ص

      مواطن

      نشكر الحكومة الموقرة وايضا الشكر موصول لمعالي الوزير فهمي الجودر والمهندس سيد بدر العلوي ..
      واقترح بعمل مدخل لمنطقة الجفير من جهة الشرق للقادمين من على جسر الشيخ خليفة وايضا مدخل اخر للمنطقة عند السوق الطويلة .. واتمنى الاسراع في هذا المقترح وخصوصا في موسم المدارس

    • زائر 26 | 4:18 ص

      انجاز كبير

      نشكر الحكومه على هذا الانجاز الكبير وانشالله الى النتهاء من الجسور الاخرى

    • زائر 25 | 4:00 ص

      ALBEEM

      I thank government and the people who build this project ..we need also houses.thank you

    • زائر 23 | 2:49 ص

      الحمد لله الحمد لله

      وانشاء الله يكون فاتحة خير علينا يارب
      وانشاء الله يجهز تقاطع ميناء سلمان بسرعه لكي تكتمل الفرحه
      والله يحفظ ملكنا حمد وحكومتنا الرشيدة
      واللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

    • زائر 22 | 2:35 ص

      ويلاه

      خطوة متقدمه بس بعد طلعو روح الناس

    • زائر 20 | 2:10 ص

      معاميري

      الجسر واجد عجيب وسهل الحركة عدل
      انشاء من هذا الى مشكلة التلوث المعامير يلاقون اليها حل

    • زائر 19 | 2:07 ص

      الله يخليك يا ابو علي

      عدل عدل يا ابو علي هاذا اللي كنا ننتضره
      وجه في وقته ... الله يعطيكم العافيه
      جسر ستره سوف يحل ازمات السير والتعطيل اللذي كنا نذوقه كل يوم الان مافي تعطيل
      نتمنى ايضاً تعديل بعض الشوارع في المملكه
      ستراوي :p

    • فيلسوف | 1:55 ص

      العاملين المخلصين و وزارة الاشغال واقتراح للاشغال

      بلا شك نقدم كل الشكر والتقدير والامتنان الى وزارة الاشغال وبالاخص العاملين والمهندسين اللذين بذلوا مجهود طوال الثلاث سنوات الماضية من اجل انشاء جسر سترة الجديد والان نتمنى من خلال فتح الجسر والتقاطع ان تخف وتقل الازداحامات بنسبة كبيرة عن السابق لان هناك ناس كثيرون يعانون جراء الازدحام على الجسر وخصوصا عند المغادرة منه .. ونتمنى ايضا من وزارة الاشغال ان تقترح الى ادارة المرور ان لا تعطي رخص السياقة الا لمن يستحقها من اجانب من اجل تخفيف الازدحامات ليست فقط على جسر سترة وانما في كل شارع بالبحرين

    • زائر 18 | 1:52 ص

      ستراوي

      نشكر الحكومة وكل من ساهم في بناء هذا المشروع الذي خفف من معانة الناس ونتمنى ان يتم بناء جسر اخر يربط سترة من جانب مجمع سترة حيث يمتد الى منطقة سترة الصناعية متجها الى مدينة عيسى حتى يخف الظغط على جسر سترة ودوار الباء ويختصر الوقت.

    • زائر 17 | 1:36 ص

      أجودية // مبروك للبحرينين

      وأخيرا أخيرا يا جماعه بنرتاح من عذاب هالشارع, الف مبروك لكل البحرينين والفال ان شاء لباقي الشوراع المزدحمة.
      لكن في وجة نظري المتواضعة بان الأزدحام بعد افتتاح التقاطع سينتقل الى تقاطع جسر الشيخ خليفه وميناء سلمان. اتمنى بان اكون مخظأة وعمار يا بلادي .

    • زائر 15 | 1:25 ص

      خليج توبلي + جسر سترة القديم؟؟؟

      ماهي حظوظ خليج توبلي ولزياة الروعة وتكملة الجمال متى سيكون التحرك على المحافظة على ماتبقى من الطبيعة والتراث وخصوصاً المسجد الواقع في وسط البحر شمال الجزيرة والعيون الطبيعية في الجزيرة البنت والجزيرة الأم؟؟ ومامصير الجسر القديم؟؟نريده متنفس لنا ولأولادنا نرتاده للحداق وتمضية الوقت وذلك بتهيئته وتعدياه والعمل على المحافظة على ماتبقى من بحر ابوغزال المشهور والخليج المغمور الناس تنتظر هذه الرئة لتتنفس منها عبق الماضي وراحة الحاضر وجمال
      المستقبل الله الله في بقية الجداد/والسلام.

    • زائر 14 | 1:14 ص

      الى الزوار والمعلقين 4 7.....

      والقادم ايضاً من مدينة عيسى وهذه تحتاج لنتباهة من السواق ولا سيما من اخواننا الذين يهون السباق والفرمولّا 1 في الشوارع العامه!!!! الله يهديهم،والشيء المهم لايوجد في التصميم خطة لخمس سنوات قادمة لا تحتاج لهدم وتقطيع الشوارع ولا توجد مواقف طواريء للبنشر والتعطيل والحوادث والمهم ايضاًمهي الخطة لإشارة ميناء سلمان؟! وكل ما نتمناه التوفيق للجميع ومره اخرى اشد وبقوة على ايدي العمال والذين نالت من
      اعمارهم وصحتهم هذه الشغلة_نقابي عامل...

    • زائر 12 | 1:06 ص

      الى الزوار والمعلقين الحبايب خصوصاً 4 + 7.....

      هي شغلة اكيد تشكر عليها الحكومة اولاً وكل العاملين من اصغر عامل الى اكبر مهندس وهذه قبلة على اياديهم السمراء التي عاشت من 2006الى2010 تحت وطئة الحرارة ورطوبة الجو البحرية ومرارة الأسفلت(ونحن نقدر هذا الإنجاز ناعتقد اولاً:جاء متأخر اما سبب من مشاكل،وحوادثووو وثانياً:بعض التخطيط غير ملآئم خصوصاً القادم من ميناء سلمان الى ستره خطير المسرع على اليمين والقادم من المنامه وبسبب الإشاره الضوئية بطيء وماسك اليسار! وكذلك القادم من مدينة--->

    • زائر 11 | 12:55 ص

      ان شاء الله يتم تعديل شارع الكورنيش والقدم لان الزحمة خانقة جدا

      والله يحفظك يا بو علي ويسدد خطاك

    • زائر 10 | 12:51 ص

      إنجاز يستحق التقدير

      اتقدم بالشكر الجزيل على كل من ساهم في انشاء جسر سترة و تقاطع ام الحصم وهو انجاز يستحق الشكر فعلا لانه ساهم بشكل كبير في تنظيم حركة السير لهذه المنطقة والتي تعتبر من اكثر المناطق ازدحاما بسبب وجود النطقة الصناعية
      واخيرا اوجه شكري الخالص لسعادة وزير الاشغال المهندس فهمي الجودر وابارك له هذا الانجاز والانجازات الاخرى التي تمت في عهده

    • زائر 7 | 12:36 ص

      ستراوية

      صدق جسر سترة من عجايب الدنيا السع
      كانت تستغرق رحلتي من سترة الى شغلي في الهملة ساعة وعشر دقايق
      اليوم استغرقت 19 دقيقة
      راكبة طائرة مة سيارة عجييييب

    • زائر 6 | 12:32 ص

      يجب ان يخطط بذكاء فائق

      الي يقول ان الزحمة تغيرت 180 درجة اقول لة تعال معاي اليوم وجيب معاك كاميرا وقلم وورقة عشان تصدقون ان تغيير طفيف فارق 10 دقائق و بعد 3 سنوات راح ترجع الزحمة وزود باعداد السيارات وهالبشر الي كل ساعة تزيد هذا ما اردت توضيحة طبعاً لا انكر انة افظل من السابق ولاكن يجب ان يتم بتخطيط ذكي وليس مهندسين بنقالية يخططون للبلد اشارة الميناء تعاني الان من الزحمة لماذا ؟؟ لان تم نقل الزحمة من الامام الى ميناء سلمان يعني تيتي تيتي مثل ماجيتي

    • زائر 5 | 12:20 ص

      واااااااااااو عجيب الجسر اليوم

      بصراحة اشكر الحكومة من كل قلب لانها خففت علينا الزحمة بعد عناء طويل وجهد في هذا الطريق الي نحتاج فيه اقل شي ساعة وشوي عشان نوصل واليوم كان الجسر فظيع كلها دقايق وانا في الدوام وانشاءاللة دوم واللة لايغير علينا.

    • زائر 4 | 11:43 م

      بوشهد

      اشكر سمو الأمير خليفة واتقدم بالشكر ايضا لوزير الاشغال فهمي الجودر على مشروع النفق الجديد لانه بصراحة خفف زحمة ماليها اول ولا آخر مواطن يستخدم الشارع كل يوم

    • زائر 3 | 11:32 م

      مواطن

      نشكر معالي الوزير فهمي الجودر ..
      اقترح ان تعمل 3 مداخل للمنطقة الصناعية وذلك لتخفيف الازدحام عند اشارة ميناء سلمان وليس الاقتصار على المنفذ الرئيسي والاخر المدخل الغربي بل بزيادة المداخل

    • زائر 2 | 11:16 م

      مقــــــــــهوره

      ما أنشوف ألا كل يوم يسون جسور جديده ألينا نتمنى من بدل هالخساير يعدلون رواتب الفقاره والا يشوف البلد كلش مو ناقصنها شيء وزايده لفلوس

    • زائر 1 | 10:58 م

      الراثي

      في البداية اتقدم بالشكر والتقدير على هذا الانجاز
      والقائمين على انهاء المشروع وعساكم على القوة
      بس بيبقى الظغط الان على شارة ميناء سلمان من المفترض رجل المرور يعطي الاكثر الى الخط القادم الميناء

اقرأ ايضاً