العدد 2964 - الأحد 17 أكتوبر 2010م الموافق 09 ذي القعدة 1431هـ

المالكي في جولة لكسب الدعم... زار عمّان لعدة ساعات وتوجّه إلى إيران

اقتراح بتعيين الجربة رئيساً للبرلمان العراقي

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في محادثات مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي       (رويترز)
العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في محادثات مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي (رويترز)

أجرى رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته، نوري المالكي أمس (الأحد) مباحثات مع العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، تناولت «علاقات التعاون الثنائي والأوضاع في المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك»، وفي مسعى لتعزيز جهوده ليتولى رئاسة الحكومة العراقية. و أكد العاهل الأردني، خلال استقباله المالكي أهمية تشكيل حكومة عراقية تعكس تطلعات وطموحات الشعب العراقي، حسبما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني.

وأضاف البيان أن الملك الأردني قال «الأردن يدعم كل ما يصب في تحقيق الوفاق والمصالحة بين أبناء الشعب العراقي، ويؤدي إلى تعزيز وحدته الداخلية»، مؤكداً «دعم الأردن الكامل للأشقاء العراقيين في جهودهم ترسيخ الأمن والاستقرار في العراق الذي يشكل أمنه واستقراره ركيزة أساسية لأمن واستقرار المنطقة».

وفي ما يتعلق بالعلاقات بين البلدين، أكد الملك عبد الله والمالكي «ضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة لتطويرها في جميع المجالات، وإيجاد الأطر المؤسسية اللازمة لتعزيز التعاون في الميادين كافة، وخصوصاً الاقتصادية والتجارية منها، بما ينعكس إيجاباً على مصالح الشعبين الشقيقين».

كما تم «بحث عملية تسهيل انتقال المواطنين بين البلدين، إلى جانب التعاون في مجال التدريب العسكري وتطوير كفاءات الكوادر العراقية».

وكان المالكي وصل إلى عمّان في زيارة قصيرة تستغرق عدة ساعات في إطار جولة إقليمية بدأها الأربعاء في سورية. كما أجرى المالكي مباحثات مع رئيس الوزراء الأردني، سمير الرفاعي تركزت حول «العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة».

ويرافق المالكي في زيارته وزراء الخارجية والدفاع والتجارة وعدد آخر من كبار المسئولين.

وبعد زيارته الأردن توجه المالكي إلى طهران في زيارة رسمية لإيران يتوقع أن يسعى خلالها للحصول على دعم للاحتفاظ بمنصبه على رأس الحكومة المقبلة في العراق، إذ إن لطهران تأثير كبير على بعض منافسي المالكي الذين يحتاج لتأييدهم لتشكيل حكومة.

من جانب آخر، كشف مصدر عراقي مطلع على محادثات تشكيل الحكومة أمس، طلب عدم كشف هويته، عن اقتراح بتعيين الشيخ نواف الجربة «الذي يرتبط بعلاقة مصاهرة مع العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز»، رئيساً للبرلمان العراقي خلال جلسة يرجح انعقادها السبت المقبل.

وقال المصدر لوكالة «فرانس برس» إن «الجربة وهو مستقل انتخب ضمن ائتلاف وحدة العراق بزعامة وزير الداخلية، جواد البولاني، شخصية لاخلاف حولها وعلاقة المصاهرة مع الملك عبد الله قد لا تثير اعتراض السعودية».

يشار إلى أن ائتلاف البولاني وجبهة التوافق أعلنا الأسبوع الماضي اندماجهما تحت مسمى «تحالف الوسط». لكن الجربة لم ينضم إلى هذا التحالف، وفقاً للمصدر.

وأشار المصدر إلى «اتفاق على عقد جلسة للبرلمان السبت المقبل بحضور القائمة العراقية أو من دونها».

وعزا المصدر «اختيار الجربة إلى عدم وجود علاقات متوترة بينه والكتل الأخرى ولا أحد يشكك بانتمائه العربي السني، كما أن صلته بالأكراد جيدة بخلاف أسامة النجيفي أو طارق الهاشمي» الذي يرجح ترشحيهما للمنصب ذاته.

أمنياً، أعلنت مصادر أمنية في الشرطة العراقية أمس مقتل تسعة أشخاص بهجمات متفرقة وقعت إحداها خلال عملية سطو مسلح على محلات لبيع المجوهرات وأدت إلى مقتل ستة أشخاص بينهم عنصران من الشرطة ومسلحان.

وقالت المصادر إن «مسلحين مجهولين يحملون أسلحة كاتمة للصوت اقتحموا عدداً من محلات بيع المجوهرات في منطقة المنصور (غرب)، وقتلوا ثلاثة من أصحاب المحلات».

وأضافت «لدى محاولتهم الهرب، اعترضتهم الشرطة واشتبكوا معها ما أدى إلى مقتل اثنين من عناصر الشرطة واثنين من المسلحين».

وتابعت أن «المسلحين الآخرين لاذوا بالفرار بعدما تمكنوا من الاستيلاء على بعض المصوغات الذهبية».

وفي هجمات متفرقة أخرى قتل شخصان وأصيب ثمانية آخرون بجروح بانفجار ثلاث عبوات ناسفة لاصقة ببغداد، وفقاً للمصدر.

العدد 2964 - الأحد 17 أكتوبر 2010م الموافق 09 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 11:50 ص

      عيب والله فشلتونة

      واحد طايح هني و واحد طايح هناك والشعب الضحية .هذا اكبر دليل ان العراق اصبحت تحت الوصاية الايرانية .

    • زائر 3 | 11:37 ص

      مساكين

      مساكين حتى صدام ميت له كذا سنه وهو مهبل فيكم وهو ميت

    • زائر 2 | 6:13 ص

      ؟؟

      نوري المالكي طائفي؟؟
      صدام حسين ويش يطلع

    • زائر 1 | 4:18 ص

      يامسكين

      الحين جالس تدور وتبي الدعم يا طائفي

اقرأ ايضاً